فوائد استخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة ومراحل تنفيذها

 مفهوم إستراتيجية الدقيقة الواحدة:

هى استراتيجية اجرائية اكثر من كونها استراتيجية تقريرية ، يمكن تطبيقها فى بداية الدرس او خلال الدرس او فى نهاية الدرس ، وهى استراتيجية قديمة يتم تطبيقها حاليا لتطوير طرق المحاضرة التقليدية القديمة ، وهى احدى الطرق التى تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مدى تقدم الطالب داخل الفصل ،تعمل على عده فوائد للطالب منها مساعدتهم فى تنمية العديد من مهارتهم وتوضيح افكارهم واشتراك الطلاب فى العملية التعليمية ، ويعتبر هذه الاستراتيجية نشاط كتابة صغير داخل الفصل الدراسى .

طرق تطبيق إستراتيجية الدقيقة الواحدة:

1-يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات ، سواء مجموعات ثنائية او مجموعات صغيرة على حسب عدد طلاب الفصل .

2-يقوم المعلم بطرح سؤال على الطلاب للاجابة عليه ، اما كتابة على ورقة او كتابة على السبورة  او فى شاشة العرض ، ويجب ان يكون السؤال موجهه للطالب .

3-يعطى المعلم الطلاب وقتا محددا للاجابة على السؤال المطروح امامهم لمدة دقيقة واحدة (60ثانية) .

4-يقرأ المعلم اجابات الطلاب ويقارن فيما بينها ، ويستخدم عبارات التعزيز ، لتشجيع الطلاب فى المجموعات على التركيز اكثر اثناء شرح المعلم لهم .

يقترح على المعلم عند استخدام هذه الاستراتيجية مع الطلاب ان يستعين بالساعة الرملية لتحديد الوقت المحدد بشكل ادق والوقت المحدد هنا هو دقيقة واحدة (60ثانية) ، للمزيد

إستراتيجية الدقيقة الواحدة
إستراتيجية الدقيقة الواحدة

اهمية إستراتيجية الدقيقة الواحدة:

تعمل على اشتراك الطلاب فى العملية التعليمية وتوضيح افكارهم ، وتهدف الى التركيز على موضوع الدرس الذى يقوم المعلم بشرحه ، وربطه بالمعرفة المسبقة لهم و تحديد احتياجات التعلم فى المستقبل بناءا على اجابات الطلاب ، وسهولة توصيل المعلم للمعلومة للطلاب ومعرفة المعلم مدى تقدم الطلاب فى المستوى الدراسى ، وتعمل على تعود تدوين الطلاب للمعلومات التى تعلموها والافكار المتخذه اثناء الشرح لان هذه الطريقة لا تؤدى فقط الى ترسيخ المحتوى الجديد ، بل يوفر ايضا رد فعل الطلاب وفهمهم فى الوقت الفعلى ، اعرف اكثر .

فوائد الاستراتيجية :

تهدف هذه الاستراتيجية الى التركيز على موضوع الدرس وربطه بالمعرفة المسبقة التى اكتسبوها من قبل لامكانية الاجابة بالاجابة الصحيحة على السؤال المطروح امامهم  ، تعمل هذه الطريقة على اشتراك الطلاب فى العملية التعليمية مع بعضهم البعض وتوضيح افكارهم ، وتقديم تغذية راجعة فى نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب داخل الفصل فى الفصل الدراسى ، و حسن توصيل المعلم للمعلومة لهم ، تنمى لدى الطلاب العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون لان التعاون يعد من اهم اساسيات التربية السليمة وهو شكل من اشكال المساعده التى يقدمها الطلاب لبعض من اجل الحصول على هدف معين وهو تحقيق هدف معين فى المصلحة الجماعية ، والتعاون نوع من انواع المساعدة لان من خلاله يقوم الطرفين فى المجموعات الثنائية او المجموعات الصغيرة بالعطاء بعكس التنافس الذى يكون فيه المصلحة الشخصية هى الدافع الذى يتم اثباته ، وضبط الوقت والاتزام بالوقت المحدد ، وتقبل الرأى الاخر ، وسرعة الانجاز فى الوقت المحدد لديهم ، فكل هذه المهارات تساعد الطلاب على الترقى فى حياتهم الشخصية وتنمى الكثير من المهرات الاجتماعية الاخرى لديهم  اقرأ ايضا .

إستراتيجية الدقيقة الواحدة
إستراتيجية الدقيقة الواحدة

وما تم كتابته و عرضه من افكار فى استراتيجية الدقيقة الواحدة يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم والطلاب ، وما يمثله من نقطة تحول هام ، كما لدينا طرق فهم اخرى مختلفة ومتنوعة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك