أهم الوسائل التعليمية وأنواعها

أهم الوسائل التعليمية وأنواعها

أهم الوسائل التعليمية وأنواعها

الوسائل التعليمية هي عبارة عن مجموعة من الوسائل التي من شأنها مساعدة المعلم في استكمال العملية التعليمية بأكبر جودة ممكنة، فمن خلالها يتم تحقيق الأهداف واكتساب المعارف ويصبح التعليم فعال ونشط، كما أنها تساعد في إكساب الطلبة العديد من الخبرات وتحقيق المعلم لأهدافه من خلال تطويع المادة التعليمية له ،وتختلف الوسائل التعليمية تبعاً للمنهج المكلف بتدريسة وتبعاً لأدواتها وتكاليف صنعها فمنها ما يأخذ شكل أدوات ومنها ما هو عبارة على أجهزة مثل الحاسوب والتلفاز وغير ذلك ، حيث اصبحت الوسائل التعليمية مختلفة عن ذي قبل حيث أنها لم تعد تعتمد على لكتاب والقلم بل أصبحت تشمل على العديد من الوسائل الأخرى المختلفة والحديثة وأكثر تنوعا عن السابق ، وتم أطلاق العديد من المصطلحات المختلفة كـ تكنولوجيا التعليم .

أهم الوسائل التعليمية وأنواعها

يمكن تلخيص أنواع الوسائل التعليمية الى:

  1. الوسائل التعليمية المرئية : حيث أن الوسائل المرئية تعتمد على مجموعة مختلفة من الأدوات كالسبورة والملصقات والعينات والنماذج المجسمّة، إضافةً إلى الخرائط والرسوم البيانية، وجميعها تندرج ضمن المرئيات التي لا تسخدم آلة لمشاهدتها، أمّا القائمة الأخرى منها فتعتمد على آلة أو جهاز معين كالشفافيات والصور الثابتة إضافةً إلى الشرائح.
  2. الوسائل التعليمية السمعية : حيث أن الوسائل السمعية تضم الوسائل التي تعتمد على حاسة السمع كالإذاعة المدرسية مثلاً أو التسجيلات الصوتية السمعية والعديد من الأنشطة الموسيقية .
  3. وسائل تعليمية بيئية محلية : والتي تتميز بأنها حقيقية وواقعية، ويمكن استخدامها في مجالات مختلفة كإجراء المقابلات مع الخبراء وغيرها. وسائل تعليمية حركية: وهي الأكثر تطزراً؛ لأنها تضم أكثر من وسيلة واحدة في الوقت نفسه، ومن أبرزها الأفلام التعليمية والحاسوب إضافةً إلى أشرطة الفيديو المسجلة أو المباشرة.
أنواع الوسائل التعليمية
أنواع الوسائل التعليمية

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك