وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى

وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى ، يعد استخدام الوسيلة التعليمية من الأمور التى تيسر وتبسط المنهج التعليمى على التلاميذ ، وترغبهم فى تعلم المادة ، وخاصة مادة الرياضيات ، حيث يعانى بعض التلاميذ من صعوبة فى فهم الرياضيات ، ولكن باستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة ، يصبح المنهج أكثر سهولة وسلاسة ، ويصبح حل المعادلات ، واثبات البراهين أمرا ممتعا وشيقا ، ويقبل التلميذ على دراسة الرياضيات بمتعة وحب ، وحتى تكون الوسيلة التعليمية أكثر تشويقا يجب أن تجتمع فيها بعض أسس نجاحها ، ومنها أن تعتمد على أثارة وجذب اهتمام التلاميذ ، واثارة أكثر من حاسة من حواسه .

وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى
وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى

قد يهمك : أسس استخدام الوسائل التعليمية

أسس استخدام الوسائل التعليمية

– تحديد الأهداف التى يجب أن تحققها الوسيلة التعليمية تحديدا دقيقا ، وتنويع هذه الأهداف مابين المعرفى والحركى والوجدانى ، وصياغتها بصورة دقيقة .

– دراسة خصائص التلاميذ المستدفين ، من حيث أعمارهم وميولهم وقدراتهم العقلية ، والفروق الفردية بينهم، حتى تتفق الوسيلة التعليمية مع خصائصهم ، وتلبى احتياجاتهم .

– التمهيد للوسيلة التعليمية ، عن طريق تهئية عقول التلاميذ ، بطرح بعض الأسئلة التمهيدية ، قبل عرض الوسيلة .

– تقييم نتائج الوسيلة عن طريق ، قياس مدى استفادة التلاميذ  بعد عرض الوسيلة ، وهل حققت الوسيلة الأهداف التى أعدت من أجلها .

– متابعة الوسيلة التعليمية أى الأنشطة التى يمارسها التلميذ ، بعد عرض الوسيلة التعليمية ، وهى مرتبطة بها ، وتحقق مزيدا من التفاعل والمشاركة بين التلاميذ .

تعرف أيضا على : أنواع الوسائل التعليمية

أنواع الوسائل التعليمية

وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى
وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى

– الوسائل البصرية : وهذه الوسائل معتمدة على حاسة البصر ، مثل اللوحات ومجلات الحائط ، والملصقات والمجسمات .

– الوسائل السمعية : هذه الوسائل معتمدة على حاسة السمع ، مثل التسجيلات الصوتية والاذاعية .

– الوسائل البصرية السمعية : وهذه الوسائل تعتمد على الحاستين معا البصر والسمع ، مثل أفلام الرسوم المتحركة ، والأفلام التعليمية الناطقة ، والدروس التى تعرض فى التليفزيون والكمبيوتر .

اقرأ أيضا : وسائل رياضيات الصف الأول الابتدائى

وسائل رياضيات الصف الأول الابتدائى

وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى
وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى

– يمكن استخدام اقلام ملونة ، أو استخدام قطع المكعبات فى تعليم الأطفال العد ، وتعليمهم الجمع والطرح ، عن طريق استخدام مجموعة من نفس اللون ، واضافتها لقطع أخرى ، ليتعلم عملية الجمع .

– يصمم المعلم نموذج للساعة من الكرتون أو الخشب ، ليتعلم التلاميذ عليها ، ويحركون العقارب بأيديهم لتغيير التوقيت ، والتدريب عليها .

– يستخدم المعلم برامج الكمبيوتر المختلفة ، فى عرض المسائل الحسابية ، والأشكال الهندسية المختلفة على التلاميذ .

– عمل لوحة لجدول الضرب ، ولكن ينقصها النتيجة النهائية ، والنتيجة النهائية تكون على كروت ، يقوم التلاميذ بوضع النتيجة الصحيحة أمام عملية الضرب المناسبة .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X