ما هي استراتيجيه معرض التجول
ما هي استراتيجيه معرض التجول

ما هي استراتيجيه معرض التجول ، أحد استراتيجيات التعلم النشط ،والتي تعتمد على استخدام المتعلم للقدرات العقلية العليا وفق تصنيفات بلوم ،والتي منها العمليات العقلية التحليل والتركيب والتقويم ،كما تتميز أنها يمكن استخدامها وفق نشاطات التعليم الجماعي التي تعزز التعاون ،وتحمل المسؤولية المشتركة في التعلم للمتعلمين ،ولكن بداية يجب معرفة ماهي استراتيجيه معرض التجول.

استراتيجيه معرض التجول

هي أحد استراتيجيا ت التعلم الحركية والتعاونية والجماعية، أي أنها واحدة من أهم استراتيجيات التعلم لأنها تختص بفوائد التعلم الجماعي، وتعزيز روح الفريق في العملية التعليمية ،والتعليم التعاوني أحد أنواع التعلم الذي يجعل عملة يتعالم مسؤولية مشتركة بين المتعلمين وكل متعلم فيها مسؤول عن تعليمية ،ولابد من مشاركته في تعلم زميله أو قرينه في التعلم والتعلم الحركي ،وهو يساهم في خلق جو من المرح والتغيير للتعلم النمطي التقليدي بين المتعلمين ،والخروج من الروتين والملل المترسخ في العملية التعليمية التقليدية وتغيير دور المتعلم من المتلقي إلى النشاط، وتحمل المسؤولية داخل العملية التعليمية، بما يساهم ترسيخ المعلومات بشكل أسرع وأسهل.

استراتيجيه معرض التجول
استراتيجيه معرض التجول

اقرأ أيضا

ما هي استراتيجيه الزوايا

تطبيق استراتيجية معرض التجول

– الخطوة الأولى  يتم وضع المتعلم في التفكير في مجموعة من الأسئلة ،ويقوم بكتابة كل سؤال داخل ورقة كبيرة بحجم الجريدة ،ثم يقوم المتعلم بلصق الورق على جدران الغرفة الصفية ،على أن يكون هناك مسافات مناسبة بين تلك اللوحات وبعضها البعض.

– الخطوة الثانية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب والمتعلمين في الصف الدراسي إلى مجموعات تعليمية ،على أن يكون عدد الأوراق مساويا لعدد المجموعات التي قام المعلم بتقسيمها، وقدم المعلم لكل مجموعة قلم ملون مختلف .

– الخطوة الثالثة يقوم المعلم تبدأ مجموعات التعلم السابقة ،التقسيم بالتجول في المعرض التي تم تصميمه على جدران الصف الدراسي، وتدوين الإجابات بشكل دوري مع الحرص على أن يتم ترك مساحة على الورق في المجموعات الأخرى التي تأتي من بعدهم من مجموعات.

– الخطوة الرابعة تواصل كل مجموعة من مجموعات التعلم السابقة التقسيم في الدوران ،حتى الوصول إلى نقطة البداية ،ثم يتم العودة إلى المقاعد الخاصة بهم ،ويقوموا بكتابة التقارير واصفين فيه ما رأوه عن المعرض.

تطبيق استراتيجية معرض التجول
تطبيق استراتيجية معرض التجول

اقرأ أيضا

ما هي استراتيجيه المساجلة الحلقيه

خطوات تنفيذ استراتيجيه معرض التجول

– على المعلم ان يقوم بتجهيز مجموعة من الأسئلة تخص المادة التعليمية المستهدفة في التطبيق للاستراتيجية ،على أن تكون أعداد الأسئلة متساوية للمجموعات التعلمية التي يقوم المعلم بتقسيمها داخل الغرف الصفية ،وفق عدد المتعلمين ويقوم المعلم بتكليف كل مجموعة بنشاط ،ويشارك المتعلمين في كل مجموعة في الأفكار من خلال العصف الذهني الشفوي ،أو باستخدام الطريقة الكتابية

– يقوم المتعلمين بإجراء تدوين للأفكار التعليمية في ورقة كبيرة، يتم تعليق تلك الورقة على الجداران داخل الصف الدراسي.

خطوات تنفيذ استراتيجيه معرض التجول
خطوات تنفيذ استراتيجيه معرض التجول

اقرأ أيضا

ماهي استراتيجية طرح الأسئلة

– يتم اختيار مجموعة لتقوم بشرح أعمال المجموعة بعد أن تنتهي .

– تقوم المجموعات التعليمية بالتحرك والدوران أو التجول في المعرض، مع العمل على بقاء المحاضر أو المجموعة المحاضرة بجوار أعمال المجموعة الخاصة به .

– ليأتي دور المحاضر ويقوم بشرح الفكر للزائرين من المجموعات التعلمية السابقة، واجراء مناقشة ومبادلة للأفكار.

– يطلب المعلم من المجموعات الاستمرار بالدوران أو التبادل للأفكار، بحيث يتم اجراء عملية التقييم والتشجيع للمتعلمين للتنفيذ للمجموعات الطلابية داخل اطار تنفيذ استراتيجيه التجول وعبر معرفة ما هي استراتيجيه معرض التجول.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X