شرح استراتيجية حوض السمك

شرح استراتيجية حوض السمك ، تعتمد استراتيجية حوض السمك على مهارات العمل الجماعى ، وعلى دراسة الموضوعات المقررة للدراسة على الطلاب ، ومتابعة الطلاب متابعة دقيقة ، ويقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى مجموعات ، ودور هذه المجموعات هو مناقشة الموضوعات المطروحة ، تحت اشراف المعلم الذى يقوم بمتابعة الطلاب ، وملاحظة نشاطهم وتقييمه ، على أساس تطبيق هذه الاستراتيجية ، فهذه الاستراتيجية ذات نتائج فعالة فى العملية التعليمية التى تعتمدعلى نشاط الطلاب ، لأنها احدى استراتيجيات التعلم النشط الحديثة .

شرح استراتيجية حوض السمك
شرح استراتيجية حوض السمك

قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح

خطوات تنفيذ استراتيجية حوض السمك

– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى عدة مجموعات ، بحيث يقوم كل أربعة أو خمسة من الطلاب ، بالجلوس على هيئة دائرة صغيرة ، تمثل هذه الدائرة حوض السمك المقصود تكوينه ، أما بقية الطلاب فيقوم المعلم بتقسيمهم وتوزيعهم على هيئة دائرة أكبر ، حول الدائرة الأصغر التى تمثل حوض السمك .

– يقوم المعلم بتسمية مجموعة الطلاب المكونين لشكل حوض السمك  (المشاركين p) ، وعلى رأس هذه المجموعة واحد أو اثنين من الطلاب (cl) ، أما باقى الطلاب الذين يكونون الدائرة الكبرى الخارجية ، فيتم تسميتهم بالملاحظين (o) ، أما المعلم الذى يقوم بدور الاشراف والتوجيه فيسمى (i) .

– يقوم الطلاب فيما بينهم بمناقشة الموضوع المحدد والمقصود بالدراسة والمناقشة .

– يصدر المعلم الأوامر للطلاب الذين يمثلون دائرة حوض السمك ، ليبدؤون مناقشة ودراسة الموضوع المطروح ، فى نفس الوقت الذى يقوم فيه الطلاب المكونين للدائرة الأكبر ، بالملاحظة والانصات والتركيز ، والتدوين للملاحظات حول المناقشة ، على أن يتم تحديد وقت لهذه المناقشة ، وليكن هذا الوقت 10:15 دقيقة .

– يقوم المعلم باعادة ترتيب مجموعات الطلاب ، وتوجيههم الى تبديل أماكنهم ، ويقومون بمناقشة الموضوع المطروح للمناقشة ، مع اعادة نفس الخطوات السابق تنفيذها ، مع الالتزام بنفس الوقت المحدد سابقا ، مع تبادل الطلاب للأفكار والمعلومات التى يتوصلون اليها .

– يقوم المعلم بجمع كل الطلاب ، حتى تتم مناقشة الموضوع بشكل جماعى ، مع الالتزام بالوقت المحدد وليكن من 10:15 دقيقة .

– يقوم الطلاب باستنتاج الأفكار والمعلومات الأساسية ، التى يقوم جميع الطلاب أو أغلبهم بالاتفاق حولها .

تعرف أيضا على : شرح استراتيجية التكعيب

شروط تطبيق استراتيجية حوض السمك

شرح استراتيجية حوض السمك
شرح استراتيجية حوض السمك

– أن يكون كل الطلاب على علم ودراية ، بالموضوع محل المناقشة .

– أن يكون جميع الطلاب على علم بمعطيات ومعلومات الأنشطة والمواقف التعليمية .

– أن يقوم المعلم بتهيئة الجو النفسى المناسب لتحفيز الطلاب وتشجيعهم على ادارة مناقشة جادة وفعالة .

– أن يكون المعلم حريصا على مراقبة مناقشة الطلاب عن بعد ، مع حرصه على عدم مشاركته فيها ، وفى نفس الوقت يقوم مجموعة طلاب الحوض بمناقشة الموضوع ، ومع قيام مجموعة الملاحظين بعملهم فى تدوين الملاحظات ، وبعد انتهاء النشاط التعلمى يقوم المعلم بجمع هذه الملاحظات ، ووضع الدرجات ، ثم يقوم باعادتها مرة أخرى للطلاب ، حتى تكون بمثابة تغذية راجعة لهم .

– يقوم المعلم بتقييم آداء الطلاب ، وتقييم آرائهم ومشاركاتهم .

– يتم دراسة نواحى الموضوع المختلفة ، عن طريق طرح بعض الأسئلة حوله للمناقشة ، حتى يتمكن الطلاب من فهمه واستبعابه ، بشكل اكثر ، وقد أثبتت هذه الاستراتيجية نجاحها فى التدريس لأعداد كبيرة من الطلاب ، وتشجع مناقشاتهم حول مختلف المفاهيم وخاصة النظرية .

اقرأ أيضا : استراتيجية المناقشة

الأشكال التى تنفذ بها استراتيجية حوض السمك

شرح استراتيجية حوض السمك
شرح استراتيجية حوض السمك

يتم تنفيذ استراتيجية حوض السمك بطريقتين ، وهما :

1- حوض السمك المفتوح :

ويتم تنفيذ هذا الشكل عن طريق ، أن يترك أحد المقاعد فى مجموعة حوض السمك فارغا ، وتنفذ الأنشطة والمناقشة بشكل عادى ، ثم يقوم أحد الطلاب من مجموعة الملاحظين ، ويجلس على المقعد الفارغ ، وينضم لمجموعة حوض السمك ، ثم يقوم أحد طلاب حوض السمك ، ويترك المقعد فارغ ، وهكذا حتى ينتهى الوقت المحدد.

2- حوض السمك المغلق :

يتم تنفيذ هذا الشكل ، عن طريق شغل المقاعد جميعا ، ويقوم الجميع بالمشاركة فى مناقشة الموضوع ، حتى ينتهى الوقت ، ثم يتركون أماكنهم ، ليحل محلهم مجموعة جديدة من الطلاب .

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X