خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة

خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة ، هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات   

و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي قدرة الطلاب علي التواصل مع بعضهم ، و تمكنهم من العمل الجماعي المنظم  و تقوي روح التعاوم بينهم ، كما أنها تتناسب مع مختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية داخل و خارج الدائرة 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس داخل الفصول التعليمية كما أنها تعتبر من أساليب التجديد و التنويع في الطرق التعليمية و هي عبارة عن نشاط بسيط يمكن الطلاب من إجراء محادثة جماعية خلال فترة قصيرة ، يقوم فيها الطلاب بمشاركة الأفكار و تبادل المعلومات من أجل تحقيق هدف محدد 

و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لبعض المهارات مثل التحدث بهدوء و نظام ، القدرة علي تبادل المعلومات بسهولة ، و التحرك من أجل الهدف ، و حسن الاستماع ، و القدرة علي تلخيص أفكار الأخرين و طرح الأسئلة البناءة 

خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة

تعرف كذلك علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام 

خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة

  1. يقسم المعلم جميع الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات ، بحيث تكون كل مجموعتين من الطلاب دائرة داخلية و دائرة خارجية 
  2. يطلب من طلاب الدائرة الداخلية الوقوف متقابلين مع طلاب الدائرة الخارجية وجهاً لوجه
  3. يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية ، تحتوي تلك البطاقات علي مجموعة من الأسئلة و إجاباتها في نفس الجهة من البطاقة
  4. يطرح طلاب الدائرة الدخلية الأسئلة علي طلاب الدائرة الخارجية ، بحيث يسأل كل طالب الطالب المقابل له ، ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
  5. يقوم المعلم بتقديم مجموعة من البطاقات الجديدة للطلاب ، و يطلب من طلاب المجموعتين الداخلية و الخارجية تبادل الأدوار
  6. لا يعتبر استخدام البطاقات من شروط تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم أن يطلب من طلاب المجموعة الداخلية توجيه أسئلة متعلقة بالدرس علي طلاب الدائرة الخارجية 
خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة

اقرأ أيضا : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية 

  • تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  • تحرص علي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعليمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم 
  • تشرك جميع حواس الطلاب في العملية التعليمية و تأثر اهتمامهم و انتباههم مما يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول
  • تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك