تعريف استراتيجية جيقسو

تعريف استراتيجية جيقسو هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات  

و هي  استراتيجية تعليمية ابتكرها دكتور ألبرت اورنوسون بهدف القضاء  علي التميز العنصري بين الطلاب ، تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي العمل داخل مجموعة واحدة و تجعلهم يدركون أنهم يكملون بعضهم في إنجاز المهام المكلة  إليهم ، و أن لكل طالب منهم دور أساسي داخل مجموعة العمل  لايقل في الأهمية عن باقي أعضاء المجموعة 

الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية جيقسو

قد يعجبك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية 

تعريف استراتيجية جيقسو

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها بهدف القضاء علي التميز العنصري بين الطلاب داخل الصفوف الدراسية ، تنمي الاستراتيجية روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي تبادل و مشاركة المعلومات ، كما تشعر الطلاب بالمساواة و تجعلهم يدركون أن لكل منهم مهام لا تقل في الاهمية عن مهام باقي أعضاء المجموعة ، و أنهم يعملون من اجل انجاز و تحقيق أهداف محددة 

تتشابه الاستراتيجية في تطبيقها مع لعبة الاحجية و لعبة التركيبات مما يجعلها مسلية بالنسبة للطلاب ، و تقوم فكرتها علي صورة أو رسمة يقوم المعلم بتجزءتها إلي مجموعة من الأجزاء الغير متماثلة بحيث ترتبط كل جزء منها بأجزاء محددة حتي يمكن مشاهدة الصورة ، و يطلب من الطلاب أن يتشاركوا  في تأدية مهمة تجميعها  

كما تعمل الاستراتيجية أيضاً علي تغطية أكبر قدر ممكن من المحتوي التعليمي في مدة زمنية قصيرة 

تعريف استراتيجية جيقسو

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة خمسة أو ستة طلاب غير متجانسين ( و يعتبر عدم التجانس بين طلاب المجمعة من شروط الاستراتيجية ) 
  2. يقوم المعلم بتعين قائد من الطلاب لكل مجموعة ، و يشترط أن يكون الطالب القائد هو الأكثر نضجاً بين طلاب المجموعة 
  3. يقوم المعلم بتقسيم  محتوي الدرس إلي خمسة أو ستة فقرات علي حسب عدد الطلاب داخل المجموعة ، و يجب التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة و ليس حفظها .
  4.  يطلب المعلم من كل طالب لديه  نفس الفقرة أو المحتوى من كل مجموعة بتكوين مجاميع أخرى .
  5.  يقوم بتشجيع الطلاب على أن المناقشة و تبادل الأفكار حول الفقرة المحددة لفهمها ، و ان يقوموا بالإتفاق فيما بينهم علي الطريقة المناسبة لتدريس  تلك الفقرة لباقي زملائهم في  مجموعاتهم الأصلية ، ثم يطلب المعلم من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأصلية .
  6. يطلب المعلم من كل طالب أن يشرح و يعلم زملائه في المجموعة ما تعلمه ، و يشجع باقي زملائه داخل المجموعة نفسها بطرح الأسئلة عليه  .
  7. يقوم المعلم بالتنفل بين المجموعات و ملاحظة العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة و التدخل في حالة وجود مشكلة  أو وجود طالب مهيمن ، مخرب أو مشاغب  و يفضل أن يتم التدخل من قبل قائد المجموعة أولاً بعد توجيه من المعلم 
  8. بعد الانتهاء من المناقشة ، يقوم المعلم بتقييم جميع الطلاب من خلال عمل اختبار قصير لهم .

اقرأ أيضاً : 

الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X