تعريف استراتيجية الصف المقلوب

تعريف استراتيجية الصف المقلوب هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي  يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ويهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي لعملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الإتجاهات 

و الاستراتيجية عبارة  عن نموذج تعليمي يعتمد علي قلب المهام بين الصف الدراسي و المنزل ، و تمكن المعلم من استغلال التقنيات الحديثة و شبكات الإنترنت لإعداد الدروس عن طريق اعداده لمقاطع الفيديو  التي يتمكن الطلاب من الاطلاع عليها من منازلهم عبر  الهواتف الذكية أو الاجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر قبل وقت الحصة الدراسية 

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية  العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية الصف المقلوب

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تعريف استراتيجية الصف المقلوب

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد فكرتها علي التبديل بين المهام التي يقوم بها الطلاب في المنزل مع المهام التي يقوم بها الطلاب داخل المدرسة ، حيث أنها  نموذج تربوي يوفر للمعلم إمكانية استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بالطريقة التي تمكنه من تحضير الدروس عن طريق اعداده لمقاطع فيديو أو لملفات صوتية أو غيرها من الوسائط  ليقوم الطلاب بالاطلاع عليها في منازلهم أو في أي مكان آخر من خلال استعمال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو الهواتف  الذكية أو الأجهزة اللوحية قبل الحضور إلي المدرسة .

و يتم تخصيص وقت الحصة في تطبيق ما تعلمه الطلاب في البيت من خلال  القيام بمجموعة من الأنشطة المختلفة ، مما يسمح للمعلم بقضاء وقت أطول في التفاعل مع الطلاب و مناقشتهم بدلاً من إلقاء المحاضرات  

تعريف استراتيجية الصف المقلوب

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

مراحل تطبيق الاستراتيجية

المرحلة الأولي : تعتمد هذه المرحلة علي قيام الطالب بتعلم درسه قبل وقت الحصة الدراسية من خلال العديد من الطرق التالية :  

  1. عن طريق قراءة الدرس من الكتاب المدرسي 
  2. عن طريق مشاهدة الدرس من خلال الفيديو التعليمي الذي قام المعلم بإعداده 
  3. من خلال استخدام الأدوات الرقمية 

المرحلة الثانية : تعتمد هذه المرحلة علي تطبيق الطالب للمعلومات و المعارف التي تعلمها في المنزل داخل الصف الدراسي  ، و يتم تقيم قدرته علي التعلم  من خلال إجابته عن الأسئلة و التمارين التي يوجها إليه المعلم ، و من خلال تفاعله في المناقشة التي يقوم بها المعلم داخل الصف  

شروط تطبيق الاستراتيجية : 

  1. أن يقوم  المعلم بتحديد الموضوعات و الدروس  التي يجب علي الطلاب الاطلاع عليها في المنزل قبل وقت الدرس 
  2. يشترط أن يقوم الطالب بالبحث عن المعلومات الخاصة بالمحتوي المعرفي  الذي قام المعلم بتحديده من خلال الاطلاع علي  المناهج الالكترونية و الرقمية 
  3. يجب علي المعلم أن يقوم بتنظيم و قت الحصة ، بحيث يخصص وقت في بداية الحصة يكون لطرح الأسئاة علي الطلاب و المناقشة معهم  في المحتوي المعرفي الذي كلفهم بالاطلاع عليه للتأكد من مشاهدة الطلاب لمقاطع الفيديو و أداء المهام المطلوبة منهم في المنزل 
تعريف استراتيجية الصف المقلوب

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية

  1. توفر للطلاب امكانية إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية
  2. تتيح للطالب إمكانية التنقل بين المشاهدة السابقة و المشاهدة اللاحقة للفيديو من أجل توضيح نقطة معينة
  3. تنمي قدرة الطلاب علي البحث و الإطلاع و تجعلهم أكثر اعتماداً علي أنفسهم في الحصول علي المعلومات
  4. تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الناقد و التعلم الذاتي و اكتساب الخبرات و مهارات التواصل 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك