تطبيق استراتيجية الاستقصاء

تطبيق استراتيجية الاستقصاء ، هي استراتجية تعليمية ممتعة تناسب جمع المراحل التعليميية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملة التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجات التعليم النشط الذي يشتمل علي كافة الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعل دور الطالب في المواقف التعليمية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الاصطفاف المنطقي و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية الاستقصاء

قد يهمك التعرف علي :  

تطبيق استراتيجية الغيمة و المطر

استراتيجية الاستقصاء

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتمد عرض الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هيئة مشكلة 

و يقوم الطلاب بالتخطيط و البحث و فرض الفروض و اختبارها من أجل ايجاد حلول مناسبة للمشكلة المطروحة للمناقشة 

و ينقسم التعليم بالاستقصاء إلي ثلاثة أنواع كالتالي : 

1. الاستقصاء الحر :

و يستند هذا النوع علي حريةالطلاب  و استقلاله في اختيار الطريقة و الأسئلة و المواد و الأدوات يستخدمها لتساعده علي ايجاد حل للمشكلة المعروضة عليه 

2. الاستقصاء الموجه :

و يستند هذا النوع علي التزام الطلاب بخطة بحث تم تحضيرها مسبقاً للوصول لحل المشكلة المعروضة عليهم ، أو العمل تحت اشراف و توجيهات المعلم 

3. الاستقصاء العادل :

يستند هذا النوع علي ثلاثة خطوات :

أولاً : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي ثلاثة مجموعات 

ثانياً : تعمل مجموعاتين من الطلاب علي مناقشة الوضوع أو المشكلة بوجهة نظر مختلفة

ثالثاً : تقوم المجموعة الثالثة بدور الحكم بين وجهات نظر كلا من المجموعتين

تطبيق استراتيجية الاستقصاء

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات

خطوات تطبيق استراتيجية الاستقصاء

  1. يقوم المعلم بتحديد الموضوع او الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. ثم يقوم بعد ذلك بطرح الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هيئة مشكلة مطلوب منهم العمل علي ايجاد حلول مناسبة لها 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بطرح أسئلة متنوعة علي الطلاب كنوع من المناقشة لتنشيط عقولهم و إثارة تفكيرهم 
  4. يطرح المعلم الأسئلة علي الطلاب بهدف تقييم المعلومات المتوفرة لدي الطلاب بخصوص المشكلة المعروضة عليهم 
  5. بعد ذلك يبدأ الطلاب بعمل مجموعة من التجارب 
  6. و جمع البيانات و المعلومات اللازمة لحل المشكلة المعروضة عليهم 
  7. بعد ذلك يقوم الطلاب بالعمل علي تنظيم المعلومات التي تمكنوا من جمعها و العمل علي تفسيرها ، بالاضافة إلي رجوعهم إلي استراتيجيات حل المشكلة التي اتبعوها أثناء الاستقصاء 
  8. في النهاية يقوم الطلاب بعمل تقرير مفصل عن عملية الاستقصاء التي قاموا بها 
أنواع الاستقصاء
تطبيق استراتيجية الاستقصاء

اقرأ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

أهمية الاستراتيجية 

  1. تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  2. تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات 
  3. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب 
  4. تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة  و الشجاعة
  5. تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  6. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X