الوسائل التعليمية في السعودية في الماضي وفي الحاضر 
الوسائل التعليمية في السعودية

الوسائل التعليمية في السعودية  التعليم هو الوسيلة التي يستخدمها البشر لنقل خبر اتخم عبر الأجيال منذ قديم الزمن، باختلاف العصور كانت تستخدم أنواع متعددة من الوسائل التعليمية، ونتيجة لازدياد كميات  التعليم والتعلم تعددت أيضا طرق التعليم، وتطورت تكنولوجيا التعليم . 

وكما هو معروف أن الهدف من استخدام الوسائل التعليمية هو توصيل الأفكار والمعلومات إلى الطلاب بطريقة سهلة وبسيطة، خصوصا في مراحل التعليم المبكرة، كما أنها تقدم النهارات والأفكار والمعلومات بعدة طرق وأساليب، من أجل ترسيخ المعلومات في ذهن الطالب،، وتم تحديث الوسائل التعليمية وأصبحت أكثر تقنية . 

قد يهمك أيضافن إستخدام الوسائل التعليمية في التعليم

الوسائل التعليمية في السعودية

الوسائل التعليمية في السعودية

أولا وسائل التعليم في الماضي 

هناك تباين في الآراء حول تأثير استخدام الوسائل التعليمية في الماضي، هناك من يرون أن تأثيرها كان أفضل من الوسائل والتقنيات الحديثة، والبعض الآخر يعتقد أنه يجب أن يتم استخدام وسائل متطورة كي تواكب تطورات العصر  . 

ولكن بالفعل فإن كل فترة من الزمن لها احتياجات ومتطلبات خاصة لها، والطريقة القديمة في التعليم كان معتمد على المعلم فقط، وكان الطالب مجرد متلقي ليس له اي دور للمشاركة في المادة التعليمية . 

وكانت الوسائل التعليمية القديمة أيضا تستخدم وسائل توضيحية تقليدية مثل الصور والبطاقات والألواح، وكانت الألواح أحد وسائل التعليم البصرية ، وكان منتشرا جدا داخل الفصول التعليمية وحلقات العلم والمؤسسات المدرسية، حيث أنها حققت نجاحا كبيرا في جذب انتباه الطلاب، وتحقيق أهداف الدرس والأهداف التعليمية مثل :

تعرف أيضا عليتصنيف الوسائل التعليمية 

_  تجعل المادة التعليمية أكثر وضوحا وتسهل شرحها على المعلم . 

_ توفر وقت المعلم وتجعل المتعلم يفهم الدرس بطريقة أسرع ، حيث أنها توفر توضيحا وتفاصيل أكثر للطالب . 

_ تجذب انتباه الطالب إلى تسلسل شرح المادة الدراسية، كما أنها تمنع تشتت انتباه الطالب ، وإذا شرد يمكنه أن يتذكر الدرس مرة أخرى دون الحاجة لطرح اضافي المعلم . 

_ يساعد على تحقيق التكامل بين الكلمات المكتوبة والمنطوقة، ويسهل عملية الحفظ للمادة المعروضة حيث أن المدرس يكتب أفكاره بطريقة تسلسلية ومنطقية، كما أنه يقوم باستخدام بعض الرسوم البسيطة ، وهذا يساعد على التذكر السريع للمعلومات بعد ذلك ، 

الوسائل التعليمية في السعودية في الماضي وفي الحاضر

_ تستخدم الألواح في تلخيص أهم النقاط المذكورة في الدرس، كما أنها تساعد الطالب على كتابة المعلومات، وعرض الأسئلة والمشكلات التي يناقشها الدرس، من أجل اثارة انتباه الطالب أو  مناقشة أهم القضايا التي يتحدث عنها الدرس .

_  تطورت بعد ذلك الألواح إلى ألواح ذكية، فكانت مرحلة انتقالية بين التعليم في الماضي والتعليم في الحاضر، حيث استخدم لعرض المواد الدراسية، مثل المعادلات، والنصوص، والرسومات البيئية والخرائط ، لتساعد على التفاعل والمشاركة بين الطلاب ومعلميهم عن طريق خلق بيئة تفاعلية، حيث أن إشراك الحراس في التفاعل والتلقي يزيد من نسبة التركيز وتساعد على ترسيخ المعلومات 

تعرف أيضا عليتطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية وخارجها

الوسائل التعليمية في السعودية في الحاضر 

وسائل التعليم في السعودية

كان من أهم ما يتصف به التعاليم في الماضي هو أن المدرس يكون هو الملقن للدرس والطالب مجرد متلقي، ولكن وسائل التعليم الحديثة أصبحت تهدف الى أن يشارك الطالب في العملية التعليمية ، وجعلها أكثر فاعلية وسهولة ومتعة، ومن أهم وسائل التعلم الحديثة هو الحاسب الآلي الانترنت ومختلف أنواع الأجهزة اللوحية، والشاشات . 

_ واستخدام الحاسوب في التعلم له العديد من المميزات، من أهمها : 

_ تساعد الطالب على الإبداع والتفكير وطريقة البحث على الانترنت . 

تثري معلومات الطالب ، وتشجيعه على استخدام برامج حاسوبية ليلخص المعلومات ويرتبها، ويستخدم الجداول يحولها لمعرفة، وينسق الجداول والمعلومات وحفظها حتى يسهل الرجوع إليها . 

_ تمكين الطلاب من التكنولوجيا الحديثة وتشجيعهم على استخدامها في التعلم والحصول على المعلومات . 

 

   

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X