افكار جديدة للوسائل التعليمية
افكار جديدة للوسائل التعليمية

افكار جديدة للوسائل التعليمية ،هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي يستخدمها المعلم ،في مساعدته على توصيل المعلومات ،وتسهيل عملية التعليمية ،ويجد بعض المعلمين أن افكار جديدة للوسائل التعليمية ،أنها عبئا كبيرا عليه في اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة ،والملائمة للمحتوى التعليمي ،التي تستهدفه الوسيلة التعليمية.

أهمية الوسائل التعليمية

– العمل على تشجيع وتحفيز المتعلم ،على العمل الجماعي ،داخل الغرفة الصفية بينه وبين المعلم ،وبينه وبين أقران التعلم

– تعليم المتعلم الاعتماد على النفس ،في البحث عن المعلومات بنفسه.

– اجراء التحفيز للمتعلم على استكمال عملية التعلم ،حيث أن الوسيلة التعليمي، من خلال افكار جديدة للوسائل التعليمية ،تخرجه من جو الملل ،والرتابة التي يتسبب به بيئة التعلم من حلوه.

– تسهيل نقل المعلومة على المعلم ،وتسهيل صعوبتها على المتعلم، وتوفير وقت كلا منهما في عملية التعلم.

أهمية الوسائل التعليمية
أهمية الوسائل التعليمية

اقرأ أيضا

وسائل التكنولوجيا في التعليم

أهم افكار جديدة للوسائل التعليمية

– رسم الأرقام والحروف على اللوحة من الورق المقوى ،وتعليقها على الجدار في المقابل لعين المتعلم ،واستخدامها في عملية التغذية المراجعة عن الحروف والأرقام، ولكن يجب استخدام الألوان الجاذبة للعين.

– القيام باستخدام المعجون ،في تشكيل المعلومات المستخدمة ،في الصفوف التعليمية الأولى من المرحلة الابتدائية .

– امكانية استخدام المؤثرات الصوتية والمرئية في التعليم للطلاب ،مثل المسجل التعليمي أو استخدام الأفلام الوثائقية، أو الفيديوهات التعليمية المصورة، سواء من خلال الانترنت ،أو من خلال المسجلة على الحاسوب التعليمي.

أهم افكار جديدة للوسائل التعليمية
أهم افكار جديدة للوسائل التعليمية

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للغة الانجليزية للمرحلة الثانوية

افكار حديثة في الوسائل التعليمية

– استخدام السبورة الضوئية ،وتعد من أفضل الوسائل التعليمية الحديثة، لما تقدمه من تسهيلات على طرفي عملية التعلم المعلم والمتعلم.

– استخدام الأيباد التعليمي أو التابلت التعليمي ،عبر استخدام بعض التدريبات على المحتوى التعليمي المستهدف، بما يساهم في التأكيد من مدى فهم المتعلم لها ،والتعاون بين المتعلمين على حلها.

– استخدامات الفيديوهات التعليمية ،من موقع اليوتيوب من أهم الوسائل الجاذبة للمتعلم ،عبر عرضها على شاشات تعليمية أكبر تكون مجهزة بها غرفة التعلم، أو غرفة الوسائط التعليمية.

 

افكار حديثة في الوسائل التعليمية
افكار حديثة في الوسائل التعليمية

 

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للمرحلة الاعدادية

افكار جديدة لوسائل تعليمية متطورة

– استخدام البروجكتور في عرض الصور المتعلقة بالدروس التعليمية ،وعرض الأفلام الشارحة ،والموضحة للمحتوى التعليمي من خلاله

– استخدام الرحلات الميدانية ،والتي تعمل على إخراج المتعلم من جو الملل، إلى جو التعلم الواقعي التفاعلي، مثل الرحلات إلى المصانع والمعارض والمتاحف.

– التمثيل المسرحي ،يمكن استخدامه في تعليم مناسك الحج ،أو القصص التعليمية للمتعلمين، والتي تؤكد وترسخ المبادئ ،والأخلاقيات لدى المتعلم.

– استخدام الحاسوب التعليمي ،هو أحد وسائل التعلم الجاذبة للمتعلم ،وتستخدم في عرض البرامج التعلمية للمتعلمين.

افكار مبتكرة للوسائل التعليمية

– صناعة وسائل تعليمية بسيطة مكونة من الكرتون والورق المقوى، والدبابيس والأسلاك ،والعصي الخشبية في تعليم المتعلم للأشكال التعليمة المختلفة، ويقوم بنفسه بصنعها من خلا تلك المواد

– استخدام الألعاب التعليمية كوسائل تعليمية، في الغرف الصفية من ألعاب الطبخ ،مثل الفواكه المجسمة والبيتزا والحروف الممغنطة، والأعداد والعداد التعليمي كلها أدوات تعليمية ،تساهم في تبسيط المادة التعليمية المعروضة له.

– الاستعانة بالكتب التفاعلية في تعليم الاطفال في سن الروضة خصيصا ،لأنها تعمل على تبسيط المعلومات المقدمة للطفل بشكل هو يحبه  ،ما يعمل على سهولة الفهم ،ورسوخ المعلم لأطول فترة ممكنة.

– المجسمات التعليمية على اختلاف اشكالها ،وأحجامها صالحة لكل المتعلمين، باختلاف أعمارهم ،لأنها أداة في نقل الواقع للمتعلم ،في شكل تصغير ،أو تكبير أو تبسيط أو توضيح لحركة ما، بشكل قريب فعليا من الواقع.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X