استراتيجيه تبادل البطاقات

استراتيجيه تبادل البطاقات ، هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط والتي تهدف إلى تشجيع الطلاب على المشاركة في التعلم دون ملل واضافة جو من المتعة والمرح والتعاون بين الطلاب داخل الفصل، كما يتم استخدام الاستراتيجية حتى يتمكن المعلم من تقييم مستوى الطلاب داخل الفصل ، وتقييم مستوى فهم الدرس لديهم، ويتم ذلك من خلال كتابة ا٥سئلة على بطاقات يتبادلها الطلاب للإجابة عليها وسوف نوضح ذلك في هذا المقال . 

استراتيجية البطاقات الملونة

استراتيجيه تبادل البطاقات

خطوات استراتيجيه تبادل البطاقات

-يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتكون كل مجموعة واحدة من خمسة إلى ستة طلاب . 

-يقوم المعلم بتوزيع بطاقات ذات أرقام وألوان مختلفة، بحيث تتكون كل بطاقة من حرف ورقم ولون لكل طالب  . 

-يقوم كل طالب بالبحث عن زميل آخر في في المجموعات الأخرى و يقومان بتبادل البطاقات 

-يأمر المعلم الطلاب فجأة للتوقف . 

-يطلب المعلم من الطلاب الذين معهم أرقام أو حروف أو ألوان متشابهة أن يقوموا بالتعاون معا حتى تتكون مجموعة جديدة.  

 -يقوم كل طالب برفع يده إلى أعلى حتى يجد قرينه- . 

-يقوم المعلم بطرح سؤال جماعي تناقش فيه جميع المجاميع المعلم ويتناقش المجاميع مع بعضها . 

-تتشارك كل المجموعات في الإجابة على الأسئلة . 

-يقوم المعلم بتحديد وقت معين للاستراتيجية منذ وقت البدء 

اقرأ أيضا
استراتيجية السبب و النتيجة

استراتيجية البطاقات المروحية : 

تتشابه استراتيجية البطاقات المروحية مع استراتيجيه تبادل البطاقات إلى درجة كبيرة، ولكن الاختلاف في طريقة تطبيق الاستراتيجية داخل الفصل . 

خطوات استراتيجية البطاقات المروحية :

1)   يقوم المعلم بتصميم البطاقات الخاصة بالأسئلة حول الدرس الذي تم الانتهاء من شرحه حتى يعرف مدى استيعاب الطلاب للدرس ، أو الخبرات السابقة التي حصل عليها الطالب من قبل . 

-يمكن أيضا أن يطلب المعلم من الطلاب تحضير البطاقات التي ستستخدم في تطبيق هذه الاستراتيجية .  

 2)    يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة من حيث خبرات التعلم ومستوى الفهم ، وتتكون كل مجموعة من أربعة طلاب يتم توزيع الأدوار بينهم كالتالي : 

مهمة الطالب الأول هي  أن يجعل البطاقات على شكل مروحة و يطلب من الطالب الثاني سحب بطاقة .

مهمة الطالب الثاني هي أن يقرأ السؤال على الطالب الثالث بصوت مرتفع   يقول له أمامك خمس ثواني .

مهمة الطالب الثالث هي  الإجابة على السؤال .

مهمة الطالب الرابع تقييم الاجابة ان كانت صحيحة يثني على زميله و يشجعه ، و ان كانت خاطئة يخبره عن الإجابة الصحيحة .

3)    يتم تكرار نفس الخطوات بين الطلاب على باقي البطاقات. 

اقرأ أيضا
استراتيجية من أنا

مميزات استراتيجية البطاقات المروحية:

1)    تدريب الطالب على استخدام المهارات العقلية و المعرفية.

2)    تساعد الطالب على التدريب على قوة التحمل، وتحمل أكبر قدر من المسؤولية من أجل تعلمه .

3)    زيادة روح التنافس بين الطلاب على التفوق على المستوى الفردي.

4)   المشاركة والدمج بين الطلاب ذوي التحصيل الأقل دراسياً مع الطلاب ذوي التحصيل الأعلى دراسياً.

5)    تشجيع الطلاب على  التعليم المتبادل .

6)    توفير فرصة للتفكير الفردي دون حدوث مقاطعة من أحد . 

7)    تنمية الثقة بالنفس لدى الطالب.

8) تمنح الطلاب غرض تقويم متكافئة . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك