مميزات وأنواع استراتيجية المساجلة الحلقية
استراتيجيه المساجلة الحلقيه

استراتيجيه المساجلة الحلقيه، هي استراتيجيه تعليمية يطبقها المعلم على طلاب الفصل الدراسي بعد قيامه بمرحلة التهيئة التي تساعدهم بشكل أو بأخر بالاستعداد للاستراتيجيه وتطبيق ما بها، يتم ذلك عن طريق الاعتماد على مهارات التفكير الناقد بالإضافة إلى امتلاك مهارات الاستماع والقدرة على تنظيم عمل المجموعة حتى يخرج الطلاب من الاستراتيجيه مرتبين الأفكار لأن استراتيجيه المساجلة الحلقيه تعتبر نوع نوع من أنواع العصف الذهني فهي تعتمد اعتماد شبه كلي على عقل الطالب وقدرته على التفكير الصحيح.

قد يهمك ايضا: وسائل تعليمية مميزة للغة العربية 

استراتيجيه المساجلة الحلقيه

استراتيجيه المساجلة الحلقيه

  • تعرف بأنها استراتيجيه تناسب مرحلة التهيئة من أجل اكتشاف المفاهيم.
  • إضافة إلى ذلك تساعد على مهارات التفكير الناقد ومهارات الاستماع وتنظيم عمل المجموعة.
  • كما تعرف بأنها استراتيجيه تقويم حيث تعمل بشكل أساسي على تقويم الطلاب واكتشاف مفاهيم الدرس.

مميزات استراتيجيه المساجلة الحلقيه

  •  يمكن أن نختزلها في كونها أقرب إلى استراتيجيه العصف الذهني أو أحد أنواعه المطورة.
  • تعتمد على كتابة كل طالب لأفكاره بنفسه بدلا من طرحها ليقول أحد بتدوينها.
  • تعتمد أيضا على مبدأ التعاون بين كل مجموعة وأخرى، حيث يتم تقسيط الطلاب إلى مجموعات.

أنواع استراتيجيه المساجلة الحلقيه

  • مساجلة كتابية
  • مساجلة شفوية

مساجلة كتابية

  • يتم تقسيم الطلاب في مجموعات مكونة من أربعة أو خمسة أشخاص في كل مجموعة حسب عدد الطلبة في الفصل.
  • يتم كتابة السؤال على ورقة، ثم أحد الطلاب يوزع الورقة على المجموعات
  • يتم إعطاء الطلاب وقت للتفكير في إجابة للسؤال .

تعرف ايضاً على: متي تستخدم إستراتيجية مشكلة و حل

  • يقوم الطالب الأول بكتابة إجابته في الورقة ثم يمررها للطالب الثاني.
  • يجب أن يتم إعطاء الطالب الثاني في نفس المجموعة الفرصة لقراءة إجابة زميله.
  • ثم إضافة إجابته دون تعديل في إجابة الطالب الأول .
  • يتم تمرر الورقة على جميع طلاب المجموعة يقرئون الإجابات.
  • ثم يكتبون إجابتهم دون التعديل على الإجابات الأخرى.
  • تجمع الأوراق من المجموعات ومناقشات إجابات المجموعات.

الحلقية الشفوية

  • يتم تقسيم الطلاب في مجموعات رباعية أو خماسية حسب عدد الطلبة في الفصل.
  • يقوم المعلم بإلقاء السؤال على المجموعات.
  • يقوم الطالب الأول بذكر إجابته ثم يقوم بعده الطالب الثاني وبعده الثالث وهكذا حتى يتفق طلاب المجموعة على إجابة.
  • يتم الاستماع إلى إجابات كل مجموعة وصولا إلى الجواب النهائي.
  • يفضل الكثير من الطلاب الاعتماد على الطريقة الشفوية لثقتهم الشديدة في أنفسهم
  • أنهم قادرون على الوقوف أمام أصدقائهم بالمجموعة والمجموعات الأخرى للحديث حول أفكارهم.
  • يخجل بعض الطلاب من تطبيق تلك الإستراتيجية لظنهم أن أفكارهم لا تليق بالطرح
  • لذلك يتم اللجوء إلى الاستراتيجيه الكتابية لأن استراتيجيه مميزاتها الخاصة.

مساجلة كتابية أخرى

  • يتم تقسيم الطلاب في مجموعات رباعية أو خماسية حسب عدد الطلبة في الفصل.
  • يتم كتابة السؤال على ورقة.
  • يقوم أحد الطلاب بتوزيع الورقة على أول مجموعة فقط يتناقشون بالإجابة ثم يسجلونها.
  • يتم إعطاء الورقة للمجموعة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة وهكذا.
  • حتى يتم كتابة إجاباتهم دون التعديل على إجابات المجموعات الأخرى.
  • يقوم المعلم أو الطالب الذي قام بتوزيع الورق، بتجميعه من المجموعات ومناقشات إجابات المجموعات.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X