استراتيجيه المخيله الموجه

استراتيجيه المخيله الموجه ، الابداع هو قرين الخيال ، حيث لا يمكن -لابداع بدون الخيال الذي يساعد على توليد الأفكار الإبداعية، والميال هو تكامل الصور المخزنة والخبرات السابقة، إلى جانب المثيرات المحيطة بالفرد والتوقعات المستقبلية من أجل بناء أفكار يدة و مميزة ومبتكرة  . 

تعرف على
استراتيجية البطاقات الملونة 

استراتيجيه المخيله الموجه 

تعتمد استراتيجيه المخيله الموجه على ذاكرة حفظ المعلومات والصور التي منحها الله تعالى للإنسان،  حيث يعمل المعلم على نقل الطلاب في رحلة خيالية ويشجعهم على بناء صور ذهنية بكل ما يسمعونه، كما يتم توجيه الطلاب إلى بناء صور ذهنية ثرية، كما يتم العمل على التكامل بين حواس الإنسان الخمس ويمزج بين كلا من المذاق والرائحة والصوت و الملمس والأحساس في الصورة الذهنية التي يقوم الطلاب ببنائها . 

   اقرأ أيضا
استراتيجية السبب و النتيجة

استراتيجيه المخيله الموجه في التدريس 

-في الغالب يمارس الإنسان مهارات التخيل عدة مرات خلال بومه، ولكن هناك فرق كبير بين الأشخاص الخياليين الذين يذهبون بخيالهم إلى لبعد المسافات، والأشخاص الواقعيين  .

-وفي المواد التعليمية يمارس الطلاب نوعين من التخيل، هو النوع الأول هو التخيل المشتت، الذي يؤدي بالطالب احلام اليقظ، أما النوع الثاني هو الذي يؤدي بالطالب إلى التخيل الإبداعي الذي يقودهم إلى ابداع قصيدة أو  رسم لوح فني أو حل مسألة 

-ويتم تطبيق استراتيجيه المخيله الموجه في المدرسة من خلال تخيل المنتج بطريقة ابداعية، ولكن يجب أن يكون لديه خيال ابداعي واسع، حتى يتمكن الطلاب من ابتكار تخيلات ابداعية 

أهمية استراتيجيه المخيله الموجه

تمتلئ البيئة الواقعية بالكثير من التفاصيل التي لا يمكننا الانفصال عنها، وبالرغم من ذلك فإن الانفصال قليلا عن هذه التفاصيل قد يسمح لنا بالسباحة في بحار جديدة لم نفكر بها من قبل، وفيما يلي أهمية استراتيجيه المخيله الموجه : 

1ـ تعمل على اثارة المشاركة الحقيقية الفعالة لدى الطلاب، فعندما يتخيل الطالب نفسه في مرحلة معينة أو نقطة معينة فإنه سوف يكون طرفا فاعلا في سلوك هذه الأشياء.  

قد يهمك
استراتيجية من أنا

2ـ جميع الأشياء التي يتعلمها الفرد من خلال التخيل يكون شبيها بالخبرات الحية الحقيقية، التي يمكن بناؤها في ذاكرته .  

3ـ يعلمنا التخيل الكثير من الحقائق والمعلومات والعلاقات، ولكنه عبارة عن مهارة تفكير ابداعية تساعدنا على الوصول إلى طرق واكتشافات جديدة . 

4ـ يعتبر التعليم التخيلي تعلم اتقاني لأنه يجعلنا نعيش في الأحداث ونستمتع بها حيث أن الخيال يستفز أيمن الدماغ ،بالإضافة إلى جزء من الجانب الأيسر . 

  

أهداف استراتيجية التخيل الموجه

  1. تهدف هذه الاستراتيجية الى تنمية قدرات الفرد على التفكير الإبداعي ، وتنمية قدرات التخيل ثلاثي الأبعاد  .
  2. تهدف إلى تقريب العمليات الدقيقة ، والمفاهيم المجردة  للظاهر المختلفة .
  3. تهدف إلى أن يبحر الفرد في عوالم الجزيئات والذرات  ودقائق تكوين المادة .
  4.   زيادة قدرات الطلاب على البحث عن تفسير مبني على العلاقات بين التكوينات الدقيقة للمادة، و التفكير في العديد من الظواهر بنظرة عميقة .
  5. الحفاظ على انتباه الطلاب والمتعة الحقيقية للمتعلمين والتي يتم تطبيقها من فترة لأخرى حتى تضيف نوعا من التغيير على تدريس المادة العلمية.
  6. تهدف هذه الاستراتيجية إلى  تنمية قدرات ما وراء المعرفة ، مثل التركيز والتفكير،والتحكم في الانتباه .
  7.   تدريب الطلاب على صفاء الذهن والتخلص من القلق . 
  8.   تنمية و إثراء الصور الذهنية لدى الطلاب، والتي تعتبر أحد أهم أساسيات  توليد الأفكار الإبداعية.
  9. تفعيل المنحنيات التكاملية في التدريس من خلال المزج بين العلوم والمهارات اللغوية كالكتابة الإبداعية ومهارات الرسم والتصميم . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X