أنماط استراتيجية لعب الأدوار بين المزايا والعيوب وخطوات المعلم لتنفيذها

استراتيجية لعب الأدوار ، تعرف بأنها طريقة تحتوي على التمثيل التلقائي لموقف ما، حيث يقوم بها فردين أو أكثر من فرد، ويكون لعب الأدوار تحت إشراف معلم يحاول الاشتراك ومجاراة الطلاب في عملية التمثيل، ويدور الحوار بين المتعلمين الممثلين، وكل فرد من الطلاب أو المتعلمين يقوم بتأدية الدور حسب شعوره، لكن المتعلمين الذين لا يقوموا بالمشاركة أو التمثيل بسبب الخجل أو عدم كفاية الأدوار التي يتم توزيعها على جميع الطلاب يقوموا بلعب دور المراقب أو الملاحظ والناقد والتي تعد تجربة لهم للتمرن على استراتيجية لعب الأدوار، ومن الممكن بعد انتهاء الإستراتيجية تطبيقها مرة أخرى مع تبادل الأدوار بين الطلاب المشاركين والمراقبين.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية مسرح العرائس و الدمي

استراتيجية لعب الأدوار
استراتيجية لعب الأدوار

 

استراتيجية لعب الأدوار

  • هي Role Playing Learning Strategy حيث يكون للطالب دور يجب أن يقوم به ويعبر به عن نفسه أو عن أحد آخر في موقف محدد.
  • يتم لعب الأدوار وتنفيذ الإستراتيجية بالكامل في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب متعاونين ومتسامحين مع بعضهم البعض.
  • يقوم المعلم بتطوير ممارسة هذا النشاط من خلال قدرة الطلاب علي التعبير والتفاعل مع الآخرين.
  • تقوم الاستراتيجية بتنمية سلوكيات مرغوب فيها، وتطوير شخصياتهم بأبعادها المختلفة.
  • التعريف الدقيق للعب الأدوار هو نشاط إرادي يتم تأديته في زمان ومكان محددين، وفق قواعد و أصول معروفة ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون بتأديتها.
  • دائما ما يرافق الممارسة شيء من التوتر والتردد والوعي باختلافها عن الواقع.

تعرف ايضا على: استراتيجية الخرائط المفاهيمية

تطبيق استراتيجية لعب الأدوار

  • يقوم المعلم بتحديد المشهد المراد تمثيله بحيث يتضمن جميع أهداف الدرس المتفق على زرعها بالطلاب.
  • يعمل المعلم على توزيع الأدوار على الطلبة وأحيانا يقوم باختيار طالب محدد لتوزيع الأدوار.
  • يقوم الطلاب بتمثيل أدوارهم أمام زملائهم أثناء قيام بقية الطلاب بتسجيل ملاحظاتهم.
  • يقوم الطلاب والمعلم بمناقشة المشهد الذي تم تقديمه عقب الانتهاء من تأدية الدور.
  • ثم يقوم المعلم بسؤال طلابه عن شعورهم وقت أدائهم للمشهد.
  • تتيح تلك الطريقة الفرصة لباقي الطلبة للقيام بالنقاش وتسجيل الملاحظات التي تأتي على هيئة كلمات وتعبيرات عن أداء زملائهم.
  • يكلف المعلم طلابه بتبديل الأدوار وإعادة المشهد ليملكوا القدرة على فهم مشاعر الآخرين.

أنماط استراتيجية لعب الأدوار

يوجد نمطان لتطبيق الاستراتيجية وهما يتمثلان في:

لعب الدور التلقائي

  • يتم فيه ممارسة الأدوار من جانب الأفراد في نشاطات حرة غير مخطط لها ويقوم الطلاب فيها بلعب الدور دون إعداد مسبق.

لعب الدور المخطط له

  • في ذلك النمط يكون الحوار قد تم إعداده من مصادر أخرى ويقوم المعلم بتوجيه الطلاب لأداء هذه الأدوار في الموقف التعليمي.
استراتيجية لعب الأدوار
استراتيجية لعب الأدوار

عيوب استراتيجيه لعب الأدوار

  • لا يمكن استخدامها في جميع الدروس.
  • تتطلب نوع خاص من الطلاب ذوي الشخصيات الجريئة.

اقرا ايضاً: استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

خطوات المعلم لتنفيذ استراتيجية لعب الأدوار

  • يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعياً.
  • يكون الموضوع مرتبطاً بواقع التلاميذ.
  • يجب أن تكون المشاركة تطوعية، وليست إجبارية من التلاميذ.
  • يشترط أن يتم الالتزام بالقضية المطروحة.
  • يجب ألا يتم تمثيل جانب دون الآخر وبمعني أدق وجود شمولية.
  • يسمح بتعدد وجهات النظر.
  • يتم عقد جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها، واستخلاص الآراء المتفق عليها.
استراتيجية لعب الأدوار
استراتيجية لعب الأدوار

مزايا استراتيجيه لعب الأدوار

  • تعمل على اكتساب مهارات لغوية جديدة، ما ينتج عن محاكاة المشهد الحقيقي.
  • تساعد الطلاب على إدراك أهمية مهارات الإلقاء ومواجهة الآخرين.
  • تعمل على تنمية مهارات العمل الجماعي.
  • تقوم بكسر الملل والروتين بالعملية التعليمية وإضافة نوع من الاستمتاع والبهجة بالدرس.

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك