استراتيجية عمليات التعلم

استراتيجية عمليات التعلم ، في السنوات الأخيرة حدثت الكثير من التطورات في استراتيجيات وأساليب التدريس حتى تواكب تطورات المدارس ونظم التكنولوجيا الحديثة، كما أصبح من الضروري على الدول أن تعمل على تغيير استراتيجيات التعليم الخاصة بها، خاصة استراتيجيات التدريس التي كان أساسها من الدرجة الأولى هو التلقين. 

تعرف على
استراتيجية التعلم التعاوني 

ولذلك أصبحت الدول المختلفة حول العالم تعطي للتعليم أهمية كبيرة بسبب أهميته في التقدم والنهضة، ونتيجة لذلك ظهرت بعض استراتيجيات التدريس الحديثة التي كان لها أثرا في تطوير مفهوم التعليم وتحسين نوعيته، كما ساعدت على تغيير طريقة التفكير عند الطالب، وتعتبر استراتيجيات التعلم النشط هي أهم استراتيجيات التدريس الحديثة.  

اقرأ أيضا
استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

استراتيجية عمليات التعلم 

استراتيجية عمليات التعلم

إستراتيجية المناقشة والحوار : 

تتضمن هذه الاستراتيجية على خمسة أنواع من التعلم بالحوار والمناقشة وهي التعليم بالمناقشة أو المناقشة الاستقصائية، والندوات والمناقشات الجماعية والمناقشة على نظام لعبة كرة السلة، والمجموعات الصغيرة.  

  -استراتيجيات التعلم التعاوني: 

تعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم الطلاب إلى مجموعات تحتوي كل مجموعة على ما بين أربعة إلى ستة أفراد، حيث يكون فيها كل طالب مسؤولا عن تعليم نفسه بنفسه وتعليم للآخرين أيضا ، حيث يقوم الطلاب بمساعدة زملائهم على التعلم بهدف تحقيق أهداف مشتركة. 

 -استراتيجية لعب الأدوار: 

أساس هذه الاستراتيجية هو محاكاة موقف معين، حيث يقوم كل طالب بتقمص دور شخصية معينة، ووفقا لهذا الدور يتفاعل معه باقي الطلاب . 

استراتيجية عمليات التعلم

-استراتيجية العصف الذهني:  

وهي من أهم استراتيجيات التعلم النشط والهدف منها هو تنمية مهارات الإبداع عند المتعلمين ، وتعريفهم وسائل جديدة ومبتكرة لحل المشكلات، كما تساعد هذه الاستراتيجية على زيادة ثقة المتعلمين لدى أنفسهم . 

-استراتيجية حل المشكلات: 

هذه الاستراتيجية عبارة عن خطة تدريس تساعد الطالب على إتقان مهارات التفكير العلمي المنطقي، حيث أنها تتيح للطالب تحدي بعض المشكلات والتخطيط بهدف علاجها وبحثها ، ثم بعد ذلك يقوم الطلاب بعمليات جمع وتنظيم واستخلاص الحلول من المعلومات . 

-استراتيجية الخرائط المفاهيمية : 

تتضمن هذه الاستراتيجية على رسومات وخرائط ومخططات، تعكس العلاقات الرئيسية بين المفاهيم والمصطلحات، ويمكن لهذه الاستراتيجية أن تلخص موضوع تعليمي واحد بالكامل من خلال مخطط واحد يمكن التعامل معه وفهمه بسهولة . 

-استراتيجية التعلم الذاتي: 

وتتلخص هذه الاستراتيجية في أن المتعلم يحصل على تعلمه بطريقة ذاتية أي بنفسه ، وتكون رغبة التعلم نابعة من داخله بهدف التحسين من نفسه والتكوير من ذاته  .

استراتيجية عمليات التعلم

قد يهمك
استراتيجية الخرائط المفاهيمية

 أهمية التعلم النشط

-لا يقتصر التعلم النشط فقط على اكتساب المعلومات والحقائق، ولكنه يساعد على التعلم العميق المستدام 

-يعمل على تعزيز مستويات التفكير العليا لدى المتعلم . 

– يساعد على تقديم مجموعة كبيرة من فرص التعلم للمتعلم 

 -يحافظ على استمرارية التعلم، في المواضيع التعليمية المتنوعة .   

-يساعد التعلم النشط على تدريب الطلاب على العمل على الأنشطة المفتوحة والمعقدة بصورة تعاونية . 

-يعمل على تدريب الطلاب على تحمل المسؤولية بشكل أكبر. 

-يتناسب أسلوب التعلم النشط ونمطه مع الأساليب الحديث والمتنوعة للتعلم، كما أنه يتناسب مع مستويات الذكاء المتعددة.  

 ولكن بالرغم من أهمية التعلم النشط وفوائده ومميزاته المتعددة إلا أن هناك العديد من العوائق التي تمنع تطبيقه في الكثير من المدارس العربية، ومن أهم هذه العوائق ازدحام غرف الصف التعليمية بأعداد كبيرة جدا من الطلاب ، وعدم تطور البيئات المدرسية، وعدم توفر الإمكانيات التعليمية الحديثة، ولكن يمكن للمعلم مواكبة هذه الأوضاع على أي حال واستخدام الوسائل التي قد تتناسب مع تطبيق الاستراتيجيات الحديثة بسهولة 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X