استراتيجية طرح الأسئلة

استراتيجية طرح الأسئلة ، هي أحد الاستراتيجية التي يستخدمها المعلم لمعرفة مدى فهم الطلاب للدرس ، ومدى الخبرات السابقة التي يعرفونها حول الدرس، وبناء على ذلك يقوم بالتخطيط للدرس، وتعتبر هذه الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي يتم استخدامها في المدارس . 

تعرف على
استراتيجية البطاقات الملونة

استراتيجية طرح الأسئلة

 أهمية الاستراتيجية       

-تعمل على تنمية الفهم والاستيعاب واثارة التفكير 

– تعطي الطالب القدرة على النقد والابتكار، وأن يكون لديه القدرة على ابداء رأيه في أمور متنوعة . 

-أن يكون لديه القدرة على التعبير عن الأمور بشكل مجاز                      

-أن يتم إزالة الغموض بعد طرح للأسئلة.  

 كيفية التخطيط للدرس وفق استراتيجية طرح الأسئلة

اقرأ أيضا
استراتيجية السبب و النتيجة

 إستراتيجية طرح الأسئلة الصفية 

تتضمن مهارات استخدام الأسئلة على مهارات توظيف الأسئلة ومهارات توليد الأسئلة، خلال الدرس وقبله وبعده، ومن أهم استراتيجيات طرح الأسئلة ما يلي : 

  إستراتيجية “غلط × غلط”:

أ- خطوات الإستراتيجية:

-يقوم المعلم بسؤال الطالب الضعيف ادراكيا، أو أحد الطلاب الغير منتبهين للشرح ويخيره بين اجابتين خطأ كليهما . 

-يختار الطالب أحد الاختيارين، ويرد عليه المعلم ان الاجابة خاطئة . 

يقوم الطالب باختيار الاجابة الثانية فيجيبه المعلم بخطأ أيضا . 

-رد المعلم يكون مفاجأة للطلاب، ما يزيد من حماسهم جميعا ويجذب انتباههم . 

-بعد ذلك يقوم المعلم بإعادة السؤال ، وينتبه الطلاب بعدها أن الاجابتين خطأ . 

-يقوم المعلم بقراءة الاجابة الصحيحة بينما يستمع إليه الطلاب باهتمام . 

 أسباب استخدام استراتيجية غلط في غلط : 

يتم استخدام هذه الاستراتيجية في الحالات التالية :

-عند رغبة المعلم في جذب انتباه أحد الطلاب الغير منتبهين   

-رغبة المعلم في تحدي أحد الطلاب الأقوياء ولكن يشترط أن يسأله بسرعة . 

-إذا أراد المعلم اختبار الطالب الضعيف . 

-إذا أراد المعلم عقاب طالب مشاغب . 

-إذا أراد المعلم كسر الملل، وإثارة انتباه الطلاب.  

مثال تطبيقي عن استراتيجية طرح الأسئلة :  

يسأل المعلم الطلاب: هل الفاعل منصوب أو مجرور ؟

الطالب: مجرور

المعلم: غلط

الطالب: منصوب

المعلم: غلط

يطلب الطالب من المعلم إعادة السؤال 

 نتيجة الاستراتيجية : 

أثبت تطبيق هذه الاستراتيجية نتيجة ذات فاعلية كبيرة، حيث أنها تساعد على كسر الملل، واثارة انتباه الطلاب ، ولكن لا يمكن استخدامها عند تكرار المعلومات، أو المراجعة، أو عند الرغبة في عرض معلومات بسيطة . 

 اقرأ أيضا
استراتيجية السبب و النتيجة

2-إستراتيجية الشد والجذب

خطوات تطبيق الاستراتيجية :

-يقوم المعلم بتوجيه سؤال معين للطالب . 

-لا يعطي المعلم أي تعقيب للطالب بعد الاجابة الأولى حتى لو كانت صحيحة، حتى يمنح الفرصة لباقي الطلاب دون إعطائهم أي ردود فعل سواء كانت بالقبول أو بالرفض . 

-يقوم المعلم بتحفيز الطلاب على إعطاء المزيد من الإجابات، وللمشاركة على سبيل المثال هل يوجد بينكم طالب ذكي يجيب عن ذلك . 

-من أجل عدم تشتيت الطلاب لا يجب زيادة الإجابات عن ثلاثة . 

-يجب على المعلم أن يوضح الاجابة رقم 2 بعد الإجابة الثالثة فمثلا الإجابة صحيحة أم خاطئة  من أجل تشويق الطلاب ومحاولة تذكر ما قاله الطالب الزميل.

-يطلب المعلم من صاحب الاجابة الصحيحة أن ينطقها حتى بشجعه، ويحفز باقي الطلاب على الاستماع؛ بحيث تكون الإجابة من الطالب وليس المعلم.

-يطلب المعلم من الطلاب التصفيق لزميلهم لتشجيعه والدعاء له ولأنفسهم . 

-يقوم المعلم بنطق الاجابة الصحيحة مرة أخرى حتى يستطيع الطلاب سماعها بوضوح . 

أسباب استخدام المعلم لهذه الإستراتيجية : 

-إذا أراد المعلم أن يلفت انتباه الطالب الغير منتبه له ظ 

-إذا أراد الطالب القوي مساعدة زملائه . 

-إذا أراد المعلم أن يشارك الطالب الضعيف في الشرح . 

-إذا أراد المعلم أن يكسر الملل في الدرس ويثير انتباه الطلاب ، ويحقق أكبر قدر من التفاعل . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك