استراتيجية حل المشكلات 

استراتيجية حل المشكلات ، يمكن تعريف المشكلة بأنها عبارة عن مواقف سيئة أو حالة غير غير جيدة تصيب الإنسان في فترة معينة قد تطول أو تقصر، ويكون لها تأثير مختلف طبقا للعوامل التي تؤدي إليها، وقد يستطيع الإنسان الاستفادة من هذه المشكلات الاي يتعرض لها، حتى وإذا كان تأثير هذه المشكلات سلبية، لأنها تساعده على إدراك المشاكل المشابهة التي قد يتعرض لها، وتساهم في مساعدته على التخلص من جميع المشكلات التي قد تواجهه في المستقبل . 

تعرف على
استراتيجية العصف الذهني

 استراتيجية حل المشكلات 

استراتيجية حل المشكلات

هي الوسائل أو الطرق. الخطط التي يتم اتباعها كي تساعد الانسان في حل المشكلات التي تواجهه ، كما يمكن تعريفها أيضا بأنها قرار أو سلوك أو فعل، يتخذه الإنسان تجاه مشكلة معينة، قد تواجهه، ما يساعده على اختيار الحل المناسب لهذه المشكلة، في حالة لم تكن هذه المشكلة مرتبطة بأي مشاكل قانونية، أو قضائية . 

كل مشكلة يواجهها الإنسان يكون لها استراتيجية محددة لحلها، وتكون متناسبة معها، حتى يمكن اعتبارها أولى خطوات التوجه إلى الحل، ما يساعد على التخلص من هذه المشكلة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية المناقشة

أهم أنواع استراتيجية حل المشكلات : 

استراتيجية حل المشكلات

هناك مجموعة مختلفة من استراتيجيات حل المشكلات ومنها ما يلي : 

1-  استراتيجيّة المحاولة 

تقوم استراتيجية حل المشكلات على محاولة تنفيذ بعض الحلول التي يتم اقتراحها للمشكلة، وقد تكون المحاولة صحيحة وقد تكون خاطئة ما يعني أن المحاولات قد لا تؤدي إلى للتوصل للحل المناسب في بعض الأحيان، ولذلك فإنه يتم تنفيذ المحاولات مرة أخرى من أجل الوصول إلى الحل المناسب في النهاية . 

ويعتمد تطبيق استراتيجية المحاولة على مجموعة من الخطوات، وهي : أن يتم وضع جميع الاحتمالات التي يمكن أن أن تساعد على حل المشكلة، ثم يتم عمل اختبار أولي لكل احتمال من هذه الاحتمالات التي تم اقتراحها لحل المشكلة، من أجل التأكد من إمكانية التوصل إلى الحل المناسب . بعد ذلك يتم جمع المحاولات التي قد تنجح في عدد محدد، يمكن اقتراح حل محدد يمكن الوصول إليه . 

2- استراتيجية التبسيط 

تساعد استراتيجية التبسيط على تحويل المشاكل من الحالة المعقدة إلى الحالة البسيطة، حتى يمكن للإنسان الذي يعاني منها تقيلها، حيث أن تبسيط المشكلة أو تقسيمها لأجزاء بسيطة يساعد على تحويلها إلى حلول سهلة ، ويتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال مجموعة من الخطوات، وهي كما يلي : 

تحديد عوامل حدوث المشكلة وتحليلها والتفكير الدقيق بها . 

محاولة حل الأجزاء البسيطة من المشكلة، وذلك من خلال متابعتها منذ البداية . 

قد يهمك
استراتيجية التعلم التعاوني

بعد التخلص من جزء من المشكلة يمكن بدء العمل على حل المشكل. بالكامل فعليا . 

محاول التوصل إلى حل المشكلة المناسب بسهولة . 

3- استراتيجيّة التفكير الإبداعي

تعتمد استراتيجية التفكير الابداعي على التفكير بالعقل والذي يقوم على الإبداع، من أجل الوصول إلى الحل المناسب للمشكلة، ومن أهم مميزات هذه الاستراتيجية أنها تساعد على التخلص من المشكلة من خلال الاستعانة بجميع الأدوات والعناصر التي تساهم في حل المشكلة، كما أنها تعتمد على استحداث طرق جديدة ومبتكرة من أجل حل المشكلات، ويمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال الخطوات التالية : التفكير في جميع أجزاء المشكلة، البحث عن المشكلة من وجهة نظر جديدة ومختلفة، ويمكن أيضا الاعتماد على رأي أحد الأشخاص الموثوقين، البحث عن وسيلة جديدة من أجل حل المشكلة الحالية، اقتراح مجموعة جديدة من الحلول المبتكرة، من أجل اختيار الحل المناسب منهم . 

  

استراتيجية حل المشكلات

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X