استراتيجية جدول المعرفة الهدف منها وكيفية تطبيقها

استراتيجية جدول المعرفة ، تطورت استراتيجيات وأساليب التعليم في الفترة الأخيرة، كما تطورت المدارس وأصبحت التكنولوجيا الحديثة أحد العناصر الأساسية في العملية التعليمية، حيث أن التطورات والتقدمات العلمية الحديثة جعلت من الضروري للبلاد تغيير استراتيجيات التعليم القديمة، التي كانت تقوم على أن يكون المعلم هو الملقن للطلاب، وأن الطلاب مجرد متلقيين فقط لا يشاركون في التعلم ولا يتفاعلون . 

تعرف على
طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية

 استراتيجية جدول المعرفة 

استراتيجية جدول المعرفة الهدف منها وكيفية تطبيقها

حاز التعليم على اهتمام كبير جدا من الدول، وذلك إدراكهم أن التعليم هو أساس نهضة أي دولة وتطورها، وتم ابتكار العديد من الاستراتيجيات التعليمية التي عملت على تطوير مفاهيم التعليم وتحسينه، كما عملت على تغيير أساليب التفكير لدى الطلاب، ومن أبرز استراتيجيات التعليم الحديثة استراتيجية جدول المعرفة  . 

تدور هذه الاستراتيجية حول جدول يتم توزيعه على الطلاب في بداية حصة الدرس، يحتوي هذا الجدول على ثلاثة أعمدة عن : ماذا أريد، ماذا أعرف، ماذا تعلمت 

الهدف من استراتيجية جدول المعرفة 

الهدف من هذه الاستراتيجية هو معرفة البنية المعرفية السابقة للطلاب، والتعرف على خبرات الطلاب ومعلوماتهم وتصوراتهم حول الموضوع، حيث أن كل شخص لديه تصورات معرفية حول الموضوعات، ولكن أحيانا تكون صحيحة وأحيانا تكون خاطئة.  

 خطوات استراتيجية جدول المعرفة

استراتيجية جدول المعرفة الهدف منها وكيفية تطبيقها

يفصل أن تستخدم هذه الاستراتيجية مع بداية كل فصل أو وحدة، وهي من الاستراتيجيات الحرة الاستخدام بالنسبة للمعلم.  

كما أن هذه الاستراتيجية تزيد من المعرفة البنائية، حيث أن المعرف الجديدة تبنى على المعارف القديمة، ولذلك يحتاج المعلم إلى معرفة المعلومات والخبرات السابقة التي حصل عليها الطالب، في بعض الأحيان تكون هذه الخبرات بسيطة جدا، وقد تكون كبيرة، ومعرفة الخبرات السابقة للطالب تساعد المعلم على معرفة مدى عمق معلوماته، وبذلك يقوم ببناء خطة مناسبة للدروس القادمة التي سوف يقوم بشرحها . 

يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في التربية الرياضية والتربية الفنية والدين ، وما إلى ذلك . 

يجب أن لا تزيد مدة الاستراتيجية عن خمس دقائق في سؤال الطالب عن معارفه وماذا يريد أن يعرف.  

كما تستخدم للاستراتيجية مع بداية كل فصل وليس مع بداية كل حصة، حيث أن الهدف منها هو التعرف على خبرات الطلاب السابقة حول الموضوع، وما المعلومات التي يتطلع الطالب إلى معرفتها حتى يضعها المعلم في خطة الدرس، وبعد انتهاء الدرس يقوم المعلم بسؤال الطالب ماذا تعلمت؟  . 

قد يهمك
مفهوم استراتيجيات اللعب

أهم استراتيجيات التعلم النشط 

استراتيجية جدول المعرفة الهدف منها وكيفية تطبيقها

المناقشة والحوار: وهناك خمسة أنواع من الحوار والمناقشة، مثل الندوات والمجموعات الصغيرة والمناقشات الجماعية،المناقشة الاستقصائية أو (تعليم الإستقصاء)، والمناقشة على نمط لعبة كرة السلة. 

استراتيجية التعلم التعاوني: وفيها يتم تقسيم الطالب إلى مجموعات، وتشجيعهم على تحمل مهام مشتركة، والهدف منها هو أن يشعر الطالب بأنه مسؤول عن تعليم نفسه وعن زملائه . 

 استراتيجية لعب الأدوار: وهي أن يقوم الطالب بمحاكاة موقف معين، ويقوم بتقمص شخصية في الدرس، ومن خلالها يتفاعل مع الآخرين . 

العصف الذهني: تعتبر من أهم استراتيجيات التعلم النشط، والهدف منها هو تنمية الإبداع عند الطلاب، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وتعليمه كرق حل المشكلات . 

استراتيجية حل المشكلات: وهي طريقة تعلم حديثة تمزح الطالب فرصة حقيقية في التفكير المنطقي العلمي، حتى يصبح لديه قدرة على حل المشكلات، من خلال تحليلها وبحثها والتخطيط لمعالجتها، ثم يقوم الطلاب بجمع البيانات واستخلاصها وتنظيمها ومن ثم يتم حلها . 

استراتيجية الخرائط المفاهيمية: وهي عبارة عن مخططات ورسومات توضح الترابط بين المصطلحات والمفاهيم، ويمكن من خلال هذه الاستراتيجية تلخيص موضوع كامل بمخطط واحد، ولكن يشترط أن يكون سهل الفهم والتعامل . 

استراتيجية التعلم الذاتي: وهي أن يقوم المتعلم بالبحث، والدراسة بنفسه دون الاستعانة بمعلم او مدرس يلقنه أو يرشده .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X