استراتيجية جدول التعلّم

استراتيجية جدول التعلّم ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي  المناقشة و طرح الأسئلة 

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي اشتراك الطلاب في أنشطة تحفزهم علي التفكير فيما يتعلمونه و تكسبهم العديد من الخبرات و المهارات 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية جدول التعلّم

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية جدول التعلّم 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 
  • تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم و معرفة البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع معين 
  • و هي استراتيجية بسيطة و سهلة الاستخدام تعتمد فكرتها علي جدول مكون من ثلاثة أعمدة يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدرس ، يحتوي كل عمود علي سؤال أساسي يستخدم بهدف محدد
استراتيجية جدول التعلّم

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجية 

  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  • تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب  
  • اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية 
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  • القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  • القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الكثير من الطلاب في فصول التعليم التقليدية
  • تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
استراتيجية جدول التعلّم

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب و الهدف من تطبيقها 
  2. ثم يقوم بتويع جدول علي الطلاب في بداية الدرس ، يتكون الجدول من ثلاثة أعمدة ، و يحتوي كل عمود علي سؤال من الثلاثة أسئلة الأساسية كالتالي 
  3. العمود الأول يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن … ؟ ، بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص هذا الموضوع 
  4. يساعد هذا السؤال المعلم  علي معرفة احتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح 
  5. يشترط أن يتم تطبيق هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطلاب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة بخصوصها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار و المعلومات الجديدة لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة
  6. العمود الثاني يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن … ؟ ، يكتب فيه الطلاب كل ما يريدون تعلمه بخصوص هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تثير عقولهم 
  7. العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم فيه الطلاب بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد الي أي مدي اجاب الم علم عن اسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذا العمود 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك