استراتيجية النصف الآخر ودورها في تنمية مهارات الأطفال

استراتيجية النصف الآخر تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركي داخل الصف، حيث يقف الطلاب  على شكل دائرة في الفصل، ثم يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات عليهن ،

جزء منها يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها ، ويطلب من الطلاب  أن يبحثون عن النصف الآخر للبطاقة ومن يجد البطاقة المكملة يقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن ينتهي الزمن المخصص للنشاط .

وهى تساعد الطلاب على الدراسه بطريقة ابتكاريه، وتشجيعيه على التعلم

ومعرفة المزيد من المعلومات الجديدة وتعمل على إجراءات تهدف الى تحقيق الأهداف التعليمية، وحب التعلم عند الطلاب.

وتستخدم هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائيه و المرحله المتوسطه.

استراتيجية النصف الاخر

إقرأ ايضآ,

استراتيجية داخل وخارج الدائره

خطوات استراتيجية النصف الآخر: 

1- يقوم المعلم بتكوين مجموعات من الطلاب ، حيث أن كل مجموعة تتكون من فردين.

2- على كل طالب أن يختار النصف الآخر الذي سوف يشاركه فى التفكير وإجابات الأسئلة.

3- بعطى المعلم كل طالبين بطاقات الأسئلة للأجابه عليها.

4- تحتوى البطاقات على أسئله منتقاه، من الدرس وعلى كل طالب أن يقرأ بطاقته و يحكم على صحة أو خطئ العبارات المكتوبه بداخلها، و أن يناقش الاجابات مع زملائه .

5- بعد الإنتهاء من الإجابة، يبدأ الطلاب فى استعراض إجاباتهم الى المعلم.

6-يقوم كل طالب بتبادل البطاقات بطريقة عشوائيه حتى ينتهوا من حل كل الأسئله التى قام المعلم بوضعها فى البطاقات.

 

استراتيجية النصف الآخر

إقرأ عن إستراتيجيات أخرى من هنا

أهداف استراتيجية النصف الآخر

تزيد من  التفاعل بين الطلاب عند استخدام اى نشاط حركى وفكرى، واستراتيجية النصف الآخر من الاستراتيجيات التى تجعل الطالب ان يتفاعل ويتعاون مع الطلاب الأخرين.

و أيضآ تساعد هذه الاستراتيجية الطلاب على القدرة على المقارنه بين الاشياء. وتدع كل طالب أن يتقبل الرأى الآخر بدون نقد أو تقييم.

و كذلك تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركي داخل الصف، حيث يقف الطلاب،  على شكل دائرة في الفصل ثم يقوم المعلم بتوزيع مجموعة

من البطاقات عليهن، جزء منها يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها،  ويطلب

من زملائه أن يبحثون عن النصف الآخر للبطاقة، ومن يجد البطاقة المكملة تقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن تنتهي الزمن المخصص للنشاط .

 تعلم الطلاب كيفية إتخاذ قرار القرارات بنفسهم، دون الحاجه الى المعلم وهذه من افضل مميزات هذه الاستراتيجية.

 المهارات التى يكتسبها الطالب عند استخدام استراتيجية النصف الآخر :

1- تحسن القراءة والكتابة و تعود الطلب على اتباع التفكير للوصول إلى الحل .

2- تساعد على التطوير الفكرى لدى الطلاب.

3- أن يقوم الطالب بعصف ذهنى لإيجاد الحلول للأسئله المطروحه من قبل المعلم.

4- تنمي المهارات الحركية لدى الطلاب.

استراتيجية النصف الآخر

إقرأ أيضآ

استراتيجية العصف الذهنى

ملحوظه

يمكن للمعلم أن يطرح على طلابه سؤالآ، ويختار أحدهم ويطلب منه الإجابه خلال دقيقه واحده، ويستخد المعلم ساعة توقيت ، وإذا لم يتمكن من الإجابه خلال المدة المحدده يبقى الطالب واقفآ ويحول السؤال إلى طالب آخر أو يطرح سؤالآ جديدآ على طالب أخر مع ضرورة تناسب السؤال مع زمن الاجابه، تصلح هذه الطريقه لتدريب الطلاب على التحدث و التفكير السريع، فى وقت محدد مما يحفز العقل على  (إمطار العقل)، وهى أستراتيجية اخرى .

وأخيرآ

ويجب على كل معلم، أن يطبق هذه الاستراتيجية مع كل طلابه لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم، و سهولة الحفظ، وإبداء الرأى وعدم نقد او تقييم الاخر و تعليمهم التعاون و والمشاركة كما قال الله سبحانه وتعالى (( تعاونوا على البر والتقوى)).

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك