استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات
استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات

استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات ، أحد طرق واستراتيجيات التدريس التي تعمل على خلق التفكير والابداع، وتحفيزهم في شكل أسلوب فكري جماعي أو فردي في حل المشاكل العلمية أو الحياتية، والهدف منها يكون الزيادة في قدرة المتعلم على التفكير العملي، واجراء العمليات الذهنية واستخدام العقل في التصدي للمشكلة، من خلال المرور في مراحل العصف الذهني، والمتمثلة في مرحلة تحديد المشكلة، والعمل على ايجاد الفكر العقلي للعمل، على حلها ووضع الحل يكون المرحلة الاخيرة لها.

مبادئ استراتيجية العصف الذهني

– تعتمد الاستراتيجية على مبدأ ارجاع الحكم علي الأفكار المعروضة ،من جلسات العصف الذهني ،والهدف من ذلك هو العمل على كون الأفكار صادرة بشكل تلقائي، حيث أن الرقابة على الفكر عامل تقييد له ،وسبب في خوف المتعلم من التفكير بشكل أساسي.

– زيادة الكم للافكار الناتجة عن الفكر في المشكلة، لأن ذلك يعمل على زيادة الكيف وهو أمر ترابطي  وفقا لقاعدة توليد الكيف بزيادة الأفكار.

مبادئ استراتيجية العصف الذهني
مبادئ استراتيجية العصف الذهني

اقرأ أيضا

مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها

مراحل استراتيجية العصف الذهني

مرحلة صياغة المشكلة

تلك المرحلة يقوم بها المعلم بشكل كامل حيث يقوم بطرح المشكلة، واستعراضها على الطلاب في جلسة العصف الذهني والوقوف على أبعادها ،والحقائق الخاصة بها ليقوم المتعلم بالتفكير الصحيح.

مراحل استراتيجية العصف الذهني
مراحل استراتيجية العصف الذهني

اقرأ أيضا

استراتيجية القفل و المفتاح

مرحلة بلورة المشكلة

حيث يقوم المعلم على تحديدها بشكل أدق وابرازها في شكل أسئلة، تحتاج لإجابات لفتح أبواب التفكير أمام المتعلم، لتكوين فكر مقبول دون الحاجة ،لمزيد من العصف الذهني

العصف الذهني  لعبارة من عبارات المشكلة

وتمر تلك المرحلة بعقد ما يعرف بالجلسات التنشيطية ،وعرض للمبادئ الخاصة بالعصف الذهني، والعمل على استقبال اللافطار التي يتم طرحها جميعها دون الاستهزاء بأي فكر مطروح حتى لو كان كوميديا ،والعمل على تدوين تلك الافكار في شكل حلول للمشكلة.

تقييم الافكار

بعد كتابة كل الافكار المنبثقة من الجلسة يتم عرض التقييمات الخاصة بكل فكرة، مع عدم التقليل من أي منها حتى لا يتعرض المتعلم للاحباط ،والعمل على انتقاء أفضل الافكار التي طرحت، والتي تقبل التنفيذ لحل المشكلة الخاصة بالعصف الذهني.

 استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

الرياضيات من المواد العلمية التي يجد المتعلمين، صعوبة في التعامل معها ،بل ومنهم من يعاني الانخفاض في المستوى التحصيلي لها ،لذلك يكون البحث بصفة مستمرة عن الاستراتيجيات التعليمية، التي تساعد وتشجع على التحصيل بشكل جيد ،ما يرفع نتائج المتعلمين فيها وبالفعل مع التطبيق التجريبي لها ،جاءت النتائج مرضية لكون العصف الذهني تقوم على  مبادئ التفكير العلمي بشكل عام، والعمل على التوليد الفكري المتناسب كليا ومادة الرياضيات، ومن أهم الدروس التي يطبق عليها جلسات العصف الذهني النظريات الرياضية والهندسية التي تقدم تذليلا لصعوبات الفهم لها، وصعوبة في نسيان المادة العلمية المعروضة عليهم، وحل مشكلة معاناة الفهم عند المتعلمين .

 استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات
استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

اقرأ أيضا

استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)

العقبات في تنفيذ استراتيجية العصف الذهني

– العقبات الادراكية والتي منها بناء المتعلم على طريقة تفكير نمطية، أو النظر للأمور بشكل أحادي.

– العقبات النفسية وتتمثل في خوف المتعلم من الفشل في التفكير أو ايجاد حلول ،أو الاتهام له بالتفكير الفاشل أو الاستهزاء به ،وهو الأمر الذي يقع عبء تجنبه كاملا على المعلم بصفته مدير الجلسة.

– العقبات الخاصة بالتعامل الاجتماعي للمتعلم والتي منها التوافق للمتعلم مع المتعلمين الآخرين بنفس الجلسة.

– السرعة في الحكم على التفكير والافتراضيات المقدمة من المتعلمين.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X