أهداف ومميزات استراتيجية القفل والمفتاح وآليات تطبيقها
دور تكنولوجيا التعليم في التعليم

استراتيجية القفل و المفتاح هي استراتيجية تعليمية متطورة من استراتيجيات التعليم النشط ، الهدف منها التنويع و التحديث في الأساليب التعليمية ، و تعمل بشكل عام علي رفع المستوي التحصيلي و الدراسي لدي الطلاب و تنمية قدراتهم المعرفية و الإدراكية .

موضوع قد يهمك

 خطوات تنفيذ استراتيجية أعواد المثلجات وهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية

استراتيجية القفل و المفتاح 

هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، تعتمد علي تصميم المعلم إلي مجسمات من أشكال الأقفال و المفاتيح من الورق المغلف حرارياً .

و يقوم بإعداد مجموعة مساوية من الأسئلة و الإجابات ، تعلق الأسئلة علي الأقفال ، و تعلق الإجابات علي المفاتيح . 

و نوضح لحضراتكم خطوات تطبيق الاستراتيجية و أهداف تطبيقها : 

استراتيجية القفل و المفتاح

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح : 

  1. يقسم الطلاب إلي عدة فرق .
  2. تصميم مجموعة مجسمات للأقفال و المفاتيح من الورق المغلف حرارياً . 
  3. يحدد المعلم مجموعة من الأسئلة و الإجابات تتساوي في العدد مع الأقفال و المفاتيح التي قام بتصميمها .
  4. يقوم المعلم بتثبيت الأسئلة علي الأقفال و الإجابات علي المفاتيح ، و تعلق الأقفال علي اللوح السبوري و تبعثر المفاتيح علي طاولة المعلم .
  5. يقوم المعلم بإختيارر طالب من كل فريق ، يقوم هذا الطالب بإختيار قفل من الأقفال و البحث عن إجابة السؤال المعلق عليه بين المفاتيح المبعثرة علي طاولة المعلم .
  6. و عند عثور الطالب علي المفتاح الذي يحمل الإجابة الصحيحة لسؤاله يضاف إلي الميدالية الخاصة بالفريق ، و في نهاية الدرس يقوم كل فريق بعد كل المفاتيح التي حصل عليها ، و يكون الفوز من نصيب الفريق صاحب اكبر عدد من المفاتيح .
  7. و يمكن إضافة مجموعة من الأقفال الكبيرة تحمل أسئلة مستوي رفيع للمنافسة بين الفرق ، و إضافة أقفال بلون مميز تحمل أسئلة خاصة للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف لتشجيعهم علي المشاركة  .          

قد يهمك أيضاً دور المعلم في تنفيذ استراتيجية اللعب

استراتيجية القفل و المفتاح

مميزات تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي روح المنافسة بين الطلاب ، وهذا يعتبر حافز للطلاب لتحسين مستواهم الدراسي .
  2. تجعل الطلاب أكثر تحملاً للمسئولية ، حيث أن مستوي الطالب الدراسي يؤثر علي مستوي الفريق التابع له ، تفوقه يعود عليه و علي فريقه بالنفع ، و أيضاً تكاسله الدراسي يؤثر بالسلب علي فريقه .
  3. تعمل الاستراتيجية علي رفع الكفاءة الفكرية و التعليمية و تنمية القدرات العقلية لدي الطلاب .
  4. تشجيع الطلاب علي المشاركة و تبادل المعلومات و العمل الجماعي داخل الفريق
  5. يشجع تطبيق الاستراتيجية الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف علي الإندماج  مع الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي العالي ، حيث تخصص له الاستراتيجية أسئلة تتلائم مع مستواهم الدراسي مما يكسر حاجز الخوف من المشاركة لديهم و يدفهم لرفع مستواهم الدراسي 
  6. تنمي الاستراتيجية الثقة بالنفس لدي الطلاب و تنمي من قدراتهم الإدراكية و التعليمية و تحث الطلاب علي البحث و التجربة 
  7. تنشط و تفعل دور الطالب و تجعله عضو فعال في عملية تعليمه ، و لا يقتصر دوره علي التلقين و الإستماع فقط . 

قد يهمك التعرف علي ذلك استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك)

تهدف الاستراتيجية إلي :

التنويع و التحديث في الأساليب التعليمية مما يجعل من التعليم عملية ممتعة في حد ذاته ، و رفع المستوي التحصيلي للطلاب .

استراتيجية القفل و المفتاح هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تشجع الطالب علي الإستكشاف و البحث و تنمية التفكير الإبتكاري 

حققت استراتيجية القفل و المفتاح نجاح مذهل في تحسين مستوي التحصيل الدراسي للطلاب ، للمزيد اضغط هذا الرابط

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X