استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات

استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات ، تعد استراتيجية العصف الذهني واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دوره و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه 

و يعرف العصف الذهني بأنه أسلوب تعليمي يعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و حرية التفكير بهدف توليد اكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة و الخلاقة للمشكلة المطروحة للدراسة 

و تتناسب استراتيجية العصف الذهني مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها  

استراتيجية العصف الذهني

هي استراتيجية تعليمية فعالة تتميز بالبساطة و سهولة التطبيق ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و تنمية مهارات الطلاب في حل المشكلات

يتم عقد جلسة للعصف الذهني من قبل مجموعة من الطلاب بهدف انتاج أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة لمشكلة ما من خلال اتباع خطوات علمية منظمة ذات قواعد واضحة تعمل علي تنشيط ذهن الطلاب و تنمي قدرتهم علي التفكير السريع

استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات العصف الذهني 

  1. يختار المعلم واحد من الطلاب ليكون مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني ، و يشترط أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن الاستغناء عن هذه الخطوة و يقوم المعلم بادارة الجلسة بنفسه 
  2. تشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تثير العقل و تنشط الذهن 
  3. يطرح جميع أعضاء الجلسة أفكارهم حسب الترتيب  و التسلسل الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، ثم يقوم بكتابة جميع الأفكار 
  4. الابتعاد عن نقد أي فكرة مطروحة 
  5. عمل قائمة تضم جميع الأفكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية 
  6. تقييم الأفكار المسجلة و عمل تصويت بين أعضاء المجموعة لاختيار أكثرها ملائمة مع المشكلة المطروحة
استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات 

المرحلة الأولي : و هي السابقة لجلسة العصف الذهني يوضح فيها المعلم للطلاب مبادئ و خصائص جلسة العصف الذهني المتمثلة في :

  • انها جماعية تفاعلية 
  • و أنها ودية و يتم فيها قبول جميع الأفكار 
  • تركز في المقام الأول علي كمية الأفكارقبل جودتها 
  • يتم فيها تأجيل نقد الأفكار 

المرحلة الثانية : و التي تمثل جلسة العصف الذهني ، و يقوم فيها المعلم بطرح المشكلة أو الموضوع ، و يمكنه البدء بالتمهيد لعرض المشكلة من خلال بعض الأسئلة مثل : 

  • عرف المضلع .. عرف الشكل الرباعي 
  • كم مجموع زوايا الشكل الرباعي ؟ 
  • أي من الأشكال التال
  • ية يمثل شكل رباعي …..

المرحلة الثالثة : يبدأ فيها الطلاب أعضاء جلسة العصف الذهني بعرض أفكارهم و حلولهم ، ثم يقوموا بالاتفاق الاجابة و تقييمها 

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي الروابط الاجتماعية بينهم   
  2. تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم 
  3. تدرب الطالب علي العمل ضمن جماعة من الأفراد و احترام  و تقبل الرأي الأخر و تساعد الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك