استراتيجية التدريس الاستقرائى

استراتيجية التدريس الاستقرائى

مفهوم استراتيجية التدريس الاستقرائى:

هى احدى الطرق الاستدلالية التى ينتقل فيها الطالب من الجزيئات الى الكليات ، ويتم اللجوء الى هذه الطريقة عند الرغبة بالخروج بقوانين او نظريات ، و يتم من خلال هذه الطريقة الخروج بالتعميمات بعد عمل دراسات فردية ، و من ثم استنباط العوامل المشتركة

وهى طريقة تقود الطلاب الى معرفة الحقائق و الاحكام الهامه بطريقة البجث و الاستقراء ، فهى طريقة يبحث فيها عن الجزيئات اولا للوصول الى قاعده عامة ، فهى تعود الطالب الصبر و الاعتماد على النفس فى البحث عن المعلومة و تحصيل العلم

و هى ايضا انتقال العقل من الحوادث الجزئية الى القواعد او الاحكام الكلية التى تنظم الحالات

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

مميزات تطبيق استراتيجية التدريس الاستقرائى :

1-من الاسهل على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانتقال الى القواعد

2-الطالب بحاجة الى الى الاستقراء فى المرحلة الاولى من الدرس

3-تدرب الطلاب على التفكير السليم ، و تنمى مهارات الملاحظة الدقيقة ، و المقارنة و التفسير و الاستنتاج

4-تعود الطلاب على الدقة فى الملاحظة و التأنى فى الاستنباط

5-تنمى القدرة على التفكير حيث يصل الطالب الى القاعدة بنفسه

6-تدرب الطلاب على التعلم المستمر ، والاستنتاج الذاتى ، و تسهل على المعلم معرفة مستوى الطلاب من خلال مشاركتهم

7-سهولة حفظ القاعدة نتيجة النشاط الذاتى و الفهم

8-تثير الحماسة و النشاط الذهنى لدى الطلاب و التفاعل مع المعلم

9-وسيلة لضبط الطلاب و تنظيم مشاركتهم و حثهم على العمل

10-سهولة استرجاع المعلومات ، فالطالب يستطيع الوصول الى القاعدة من خلال الامثلة ، ويستطيع فيما بعد ان يستنتج القاعدة مرة اخرى من الامثلة فى حال نسينها

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

خطوات تدريس استراتيجية التدريس الاستقرائى:

1-يقوم المعلم بتحضير الامثلة و تسجيلها على السبورة او عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة

2-يعمل المعلم على مناقشة الامثلة مع الطلاب و مقارنة موضوع الشاهد فى كل منهما و الموازنة بينهم ، و تكون هذه الخطوة عبارة عن مرحلة الشرح او تحديد الخطوات

3-يحدد الطلاب الصفات و الخصائص المشتركة فى الموضوع

4-يطلب المعلم من الطلاب صياغة تعريف للمفهوم ، و استنتاج صياغة القاعدة العامة من الملاحظات السابقة بصورة و صياغة واضحة و صريحة

سلبيات الاستراتيجية :

-لا تناسب هذه الطريقة سوى اصحاب القدرات العقلية العالية و القادرة على الاستنتاج ، فى حين يستصعبها ذوو القدرات المحدودة حيث لا يجيدونها 

-تحتاج الى وقت طويل للتوصل الى نتائج مقارنة بغيرها من الطرق

-الحاجة للكثير من الامثلة ، سواء تلك التى لها علاقة بالموضوع الاساسى والتى ليس لها علاقة به ، لتتكون لدى الطالب القدرة على استنباط القاعدة

-لابد من المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة فى الوقت نفسه ، فلا يكتفى بالطريقة الاستقرائية فى جميع الدروس والاعتماد عليها بشكل كامل 

-تحتاج الطريقة الى مقدرة فائقة من المعلم فى طرح الامثلة و اثارة التفكير وحثهم على البحث

-قلة الامثلة و التسرع للوصول الى القاعدة مما يؤدى الى ضعف الفهم

-تحتاج الى وقت خاصة عند كثرة الطلاب و طول المنهج

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

-و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التدريس الاستقرائى ، يوضح مدى اهمية الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما تمثله الاستراتيجية من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك