استراتيجية اشارة المرور .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية اشارة المرور هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف لي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و يعتمد علي إيجابية الطالب حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تضيف لون من المتعة و النشاط داخل الفصول التعليمية ، كما أنها تنمي مهارات التفكير العليا و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تبادل المعلومات و الأفكار 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المرال التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية اشارة المرور .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية اشارة المرور .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة و سهلة التطبيق ، وكما أنها تعمق حب الطلاب في التعليم و تنمي رغبتهم في المعرفة و البحث و التجربة ، و تعتمد فكرتها علي اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات بألوان اشاة المرور و توزيعها علي الطلاب داخل الفصل 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقيم مدي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم و تقيم البنية المعرفية السابقة لديهم ، و يمكن استخدامها في بداية الحصة كتمهيد ، و يمكن استخدامها في نهاية الحصة لتقدم للمعلم تغذية راجهة عن مدي تقدم طلابه 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية اشارة المرور .. استراتيجيات التعليم النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية  

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات 
  2. ثم يقوم بإعداد مجموعة من البطقات بالألوان الثلاثة – الأحمر ، و الأصفر ، و الأخضر – ألون اشارة المرور و توزيعها علي مجموعات الطلاب داخل الفصل 
  3. ثم يقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة علي الطلاب و يعطي الطلابمهلة محددة للتفكير في الاجابة ، بعد انتهاء الوقت ترفع كل مجموعة واحدة من البطاقات الثلاثة التي تبين موقفها  
  4. البطاقة الحمراء تعني لا أعرف الإجابة ، و البطاقة الصفراء تعني لست متأكد من الإجابة أو أعرف نصف الإجابة فقط ، أما البطاقة الخضراء فهي تعني أعرف الإجابة و متأكد من صحتها 
  5. ثم يقوم المعلم بمناقشة اجابات المجموعات و تقيمها 
  6. و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي ، بحيث يوزع علي كل طالب ثلاثة بطاقات بالثلاثة ألوان 

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية اشارة المرور .. استراتيجيات التعليم النشط

أهداف تطبيق الاستراتيجية 

  1. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح 
  2. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  3. تهدف الاستراتيجية إلي إضافة جو من المتعة و البهجة داخل الفصول التعليمية مما يقضي علي الملل الذي يصاب به الطلاب أثناء التعليم 
  4. تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  5. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب 
  6. تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم 
  7. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك