استراتيجيات تعليم اللغة الانجليزية

استراتيجيات تعليم اللغة الانجليزية ، تعلم اللغة الانجليزية له أهمية كبيرة، وله عدد كبير من الفوائد التي تعود على دارسي اللغات الأجنبية الثانية بصفة عامة، وتعلم اللغة الانجليزية بصفة خاصة، حيث أن تعلم اللغات الثانية يساعد على  زيادة مهارات استخدام القواعد اللغوية الأخرى، ما يزيد من مهارات القراءة والكتابة، وما إلى ذلك . 

تعرف على
استراتيجية التعليمات القائمة على الاستفسار

كما أن تعلم اللغات الثانية يمنح الطالب الفرصة على تجاوز الامتحانية المعيارية التي تتطلب إتقان اللغة ومعرفتها، ويساعد المتعلم على التعرف على ثقافات المجتمعات الأخرى، ويساعد على زيادة فرص الحصول على وظيفة لأنه يعتبر من أهم مميزات الحصول على وظائف .  

استراتيجيات تعليم اللغة الانجليزية

استراتيجيات تعليم اللغة الانجليزية

هناك بعض الاستراتيجيات التعليمية التي تساعد على تدريس اللغة الإنجليزية بصورة فعالة ومن أفضل هذه الاستراتيجيات : 

-تكوين حصيلة لغوية، حيث أن هذه الاستراتيجية تساعد على إثراء مخزون المعاني والمفردات لدى الطالب في كل درس، وذلك عن طريق  الإشارة إلى المفردات الجديدة التي تجذب الانتباه لدى الطالب ، أو استخراج المفردات من النص المطروح، ولذلك فإن هذه الاستراتيجية لها أهمية كبيرة في تعلم اللغة الانجليزية 

– التعلّم التعاوني تعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لمناقشة موضوع معين، وتنعكس أهمية هذه الاستراتيجية على تحفيز الطلاب على الاندماج ومناقشة زملائهم، في العملية التعليمية، كما أنها تساعد على تعلم الطلاب عن طريق تحليل المواد الأدبية وغير ذلك

اقرأ أيضا
استراتيجية العصف الذهني

 -ورش العمل تساعد هذه الاستراتيجية على تطوير مهارات القراءة والكتابة عن طريق تنظيم ورش العمل، وذلك عن طريق اضافة روح إيجابية على عملية التعلم لدى الطلاب. 

–  استجابة الأقران وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الإيجابية في تعلم اللغات، حيث أنها تساعد الطلاب على مشاهدة أعمال زملائهم وتقييمها وتقييم أعمالهم الخاصة، وتعتبر هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التعلم الفعالة لكل من الطالب والمعلم، حيث أنها تساعد المعلم على معرفة مستويات الطلاب ، واستخدام افضل الاستراتيجيات في المستقبل . 

– دراسة نصوص من اختيار الطلاب يقوم المعلم بتوفير مجموعة من الكتب التي تتناسب مع المرحلة العمرية للطالب، ويسمح للطالب باختيار النص أو الكتاب الذي يريد دراسته، وقد نصح خبراء الكتابة والقراءة باستخدام هذه الاستراتيجية من أجل تطوير مهارات القراءة كما أنها تعمل على منح الطلاب الفرصة لتطوير مهارات النقد الأدبي ومهارات المناقشة . 

-استخدام مجموعة من أساليب التعلم المدمجة : ففي بعض الأحيان يحتاج معلمي اللغة إلى استخدام مجموعة من الاستراتيجيات وليس استراتيجية واحدة من أجل أن يحقق أهدافه، وقد تكون بعض هذه الاستراتيجيات أفضل من غيرها، وقد يكون مضطرا إلى تغيير الاستراتيجيات التي يتبعها من عام إلى آخر حسب الاستراتيجيات التي تتناسب مع أعمار ومستويات الطلاب . 

قد يهمك
استراتيجية العمل الجماعي

وسائل التعليم التقليدية التي تستخدم في تدريس اللغة الانجليزية : 

-طريقة ترجمة القواعد يتم اتباع هذه الطريقة منذ القرون الثامن والتاسع وفي بدايات القرن العشرين ، وتم استخدامها في تعليم اللغة اليونانية واللغة اللاتينية، كما تم تدريس البنى النحوية للغات وتدريب الطلاب على تركيب الجمل وتشكيل الأفعال .

ولكن من عيوب هذه الاستراتيجية أنها تعتمد على استخدام اللغة الأم بدلا من اللغة المراد تعلمها، ولا يتم الاهتمام بطريقة نطق اللغة أو لفظها . 

  – الطريقة السمعية الشفوية وتهتم هذه الطريقة على حفظ الطلاب للغة عن ظهر قلب مع التكرار ، من خلال اتباع نظام الكتابة والقراءة والاستماع والتحدث بالترتيب، ولكن هذه الطريقة ليست فعالة في هذه الفترة . 

– الطريقة المباشرة وفي هذه الطريقة يتم استخدام الطريقة المراد تعلمها من خلال التحليل وطرح الأسئلة والمناقشة والقراءة كما يتم.تعلم قواعد اللغة عن طريق سياق المادة التعليمي . 

 الطريقة الاتصالية وفيها يقوم المتعلم بالدمج لين استخدام اللغة الأم مع اللغة المستهدفة، بالاعتماد على مبدأ التواصل مراعاة تصحيح الأخطاء بصورة مباشرة . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X