استراتيجيات تعليم الاطفال ، هناك عدد كبير من الاستراتيجيات التي يمكن للمعلم استخدامها في التدريس للأطفال في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وهذه الاستراتيجيات تساعد المعلم على تحقيق الأهداف التعليمية خلال ممارسة المادة التعليمية، وتتعدد أساليب التدريس بتعدد المرحلة العمرية للطفل وتعدد الأفكار وطبيعة المادة التي يتم تدريسها وأيضا الدراسات النفسية والتربوية المتنوعة .
تعرف على
استراتيجية الاستقصاء
استراتيجيات تعليم الاطفال

يجب على كل معلم اختيار استراتيجية التدريس التي تتناسب مع الدرس الذي يقوم بتدريسه وشرحه للطلاب، والهدف الذي يريد إنجازه في ذلك، وهناك بعض أساليب التعليم التي تحتاج إلى نشاط المعلم والطلاب مثل المناقشة والحوار، ويعتمد التعليم الفردي على جهود الطلاب ولذلك فإن هناك بعض الأساليب الخاصة التي يجب اتباعها عند تعليم الطلاب في سن الطفولة حتى يمكن تجنب الأساليب التعليمية المملة مثل أسلوب التلقين الممل، وتعتبر استراتيجيات التعليم للأطفال ليست من مهام المعلم فقط ولكنها أيضا مسؤولية الأهل، حيث يتعاون المعلم مع أهل الطالب من أجل الارتقاء بالمستوى التعليمي والمعرفي للطفل لأعلى المستويات، حيث أن معاملة الطفل بطريقة جيدة وبأسلوب جيد يساعده على حب التعلم والعلم، والتفاعل مع التعليم والإبداع فيه .
اقرأ أيضا
استراتيجية العصف الذهني
أهم استراتيجيات تعليم الاطفال الحديثة :

١- طريقة الالقاء :
في هذه الطريقة يقوم المعلم بعرض المعلومات أو المادة التعليمية بطريقة متسلسلة و تدريجية .
٢- المناقشة :
يقوم المعلم بطرح المادة التي يريد تو١يحها بصورة مناقشة، كما يقوم باستشارة الطلاب ومقارنة إجاباتهم مع الإجابات الصحيحة للموضوع والسؤال .
٣- حل المشكلات :
ويتم ذلك عن طريق طرح المشكلات موضوع المناقشة والبحث عن الحلول المناسبة لها .
٤- الاكتشاف :
يتم تطبيق هذه الطريقة من خلال إجراء التجارب والبحث عن النتيجة بصورة عملية .
٥- طريقة القدوة :
في هذه الطريقة يقوم الطالب بالاقتداء بأحد للأشخاص الايجابية ويتعلمون منهم ما يقومون به .
٦- القصّة
يقوم المعلم برواية قصة ممتعة ذات هدف محدد للطلاب ، حتى ينقل لهم الهدف بطريقة شيقة وممتعة .
٧- تمثيل الأدوار
تعتبر هذه الطريقة من طرق التعلم العملية التي تساعد على توصيل المعلومات للطلاب بطريقة سهلة ولا يمكن نسيانها .
٨- الزيارات والرحلات الميدانية :
تستخدم هذه الطريقة في الأماكن الدينية والأثرية حيث أن اقتراب الطلاب في الأماكن التي يتعلمونها يساعدهم على الفهم بصورة أكبر، ولا يمكن أن ينسوا المعلومات التي قد تعلموها، حيث تارسخ المعلومات في أذهانهم. .
٨- إستراتيجية التعليم التعاوني
يتم تطبيق هذه الطريقة من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات ذات أعداد قليلة مختلفي المستويات والإدراك الدراسي، حيث تهدف الاستراتيجية إلى تنمية روح التعاون بين الطلاب من أجل تحقيق الأهداف المشتركة .
١٠- طرق التعلّم الذاتي
من خلال الاعتماد على الطالب في تحصيل المعلومات والاستفادة منها بالشكل السليم. ١١- التفكير الناقد
تتميز هذه الطريقة بأنها تساعد الطالب على التفكير بكل ما يحدث حوله واكتشاف الحقائق ومعرفة مدى توافقها مع الواقع ومع العقل .
١٢- التفكير الإبداعي
وتهدف هذه الطريقة إلى مخاطبة عقل الطالب والوصول إلى نتائج وحلول لم يتم التعرف عليه قبل ذلك .
١٣- التمثيل
والهدف من هذه الطريقة هو تقريب المعلومات إلى عقول الطلاب وتغيير سلوكياتهم .
قد يهمك
استراتيجية التفكير الناقد
أهم معايير اختيار أساليب التدريس
هناك بعض المعايير التي يجب على المعلم ملاحظتها عند اختيار أسلوب تدريس معين ، حتى يتجنب الحيرة في اختيار الطريقة المناسبة له :
-أن تتناسب أساليب التدريس مع أهداف النشاط .
-أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب حول الدراسة وتشجعهم عليها .
-أن تتناسب أساليب التدريس مع نضج الطلاب وأن تتناسب مع المحتوى التعليمي.
– أن تكون قابلة للتعديل، وأن تكون لها تأثير في العملية التعليمية .
-أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب .
-أن تتناسب مع العملية التعليمية وتساعد على تنمية التفكير لدى الطلاب .
-تعطي للطلاب الفرصة للحوار والمناقشة .
-تسمح بالعمل الفردي والجماعي للطلاب .
-تساعد على التقويم الذاتي للطلاب .
– تسمح للطلاب القيام بالزيارات الميدانية
-تسمح للطلاب استخدام وسائل تعليمية متنوعة بخلاف الكتاب المدرسي .
-تعمل على تنمية روح الديمقراطية لدى الطلاب