استراتيجيات تعليم الحروف للاطفال
استراتيجيات تعليم الحروف للاطفال

استراتيجيات تعليم الحروف للاطفال  ، كأحد أهم أساسيات ودعائم التعليم في مرحلة الطفولة، وأساس التعليم لمعظم العلوم والمعارف، ويجب أن يتم الاعتماد على خصائص مرحلة الطفولة، وصفات الطفل والتي من أهمها حب فضول الطفل في المعرفة ،وحب اللعب لتسهيل الفهم وتوصيل المعلومة للطفل، بما يوائم القدرات العقلية البسيطة له

استراتيجيات أساسية في تعليم الحروف للاطفال

– استراتيجية كرة الثلج والتي تعتمد على التدرج في الفكر المقدم للطفل من الصغير إلى الكبير ،مثل تقديم الكلمة المكونة من ثلاثة حروف في شكل حروف أولا، ثم تقديم الكلمة بعد ذلك أي في حالة البداية في تعليم الحروف تقدم الحروف ،ونطقها أولا ثم أمثلة من الكلمات على تلك الحروف.

– استراتيجية التفاعل بخريطة المفاهيم والتي يتم تقديمها بنهاية الحصة عن الحروف ،ففي البداية تقدم لطرح العنوان التي يقوم بتقديمه المعلم للاطفال، وفي النهاية لتجميع ما تمم طرحه في الحصة.

– استراتيجية القبعات الست والتي تعني استخدامها كلها ،أو واحدة واحدة بالمفهوم العام للقبعات الست ،والتي تعني البيضاء منهم المعلومات والحقائق والسوداء تشير إلى النقد السلبي والخضراء للإبداع والخيال، والصفراء تعني الإيجابية وأما ،القبعة الحمراء تعني المشاعر والقبة الزرقاء تعني الترتيب.

– استراتيجية رواية القراءة ولها رؤية واضحة، وتتم على شكل ثلاثة مراحل المرحلة الاولى منها المرحلة ما قبل القراءة بالنظر إلى الصور أو الرسوم.

– استراتيجية القراءة المصورة وتعني أن شرح مهارات النجاح للطفل في شكل مهارات للقراءة المصورة.

– استراتيجية اخفض يدك بكل ما تشمل من تحديد الأجزاء ،كأن يكون الخنصر للمكان والزمان والبنصر للشخصيات والعنق للمشكلة والسبابة للأحداث والإبهام للحل.

استراتيجيات أساسية في تعليم الحروف للاطفال
استراتيجيات أساسية في تعليم الحروف للاطفال

اقرأ أيضا

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجيات داعمة في تعليم الحروف للاطفال

– استراتيجية النصف والنصف الآخر والتي تعني الربط بين صورتين، أو جزئين مثل العدد وصورته أو الحرف والصورة المشيرة للكلمة التي تخصه ،أو الكلمة ومضادها هكذا.

– استراتيجية من أنا والتي تعني أن يتم لصق صورة على ظهر الطفل ،ومحاولة معرفة ما الموجود في الصورة ومساعدة الطفل في ذكرها دون المصارحة بما تحمل الصورة.

– استراتيجية الشخصيات الكرتونية وتقوم على توزيع الأفكار على الصور ،والتي تكون عبارة عن رسومات كرتونية محببة للطفل ومحاولة البحث عن حل في الصورة، مثل الكشف عن الخطأ او اكتشاف الصحيح، وهي استراتيجية ممتعة عند الاطفال.

– استراتيجية مكعبات الليجو وهي عبارة عن كتابة أوراق أو صور والصاقها على المكعب .

استراتيجيات داعمة في تعليم الحروف للاطفال
استراتيجيات داعمة في تعليم الحروف للاطفال

اقرأ أيضا

استراتيجية الاستقصاء

استراتيجيات لتعليم الحروف للاطفال

– استراتيجية الأركان الأربعة والتي تستخدم في تنمية الذكاءات مثل الذكاء الحركي واللغوي والبصري، كأن يلصق المعلم صورة لحيوان في ركن الفصل ،ويحاول الطفل البحث عن الاجابة.

– استراتيجية حبل الغسيل والتي تساهم في تعزيز وتنمية الذكاءات المتعدة عند الطفل ،عبر عرض الصور على حبل الغسيل كما انها شيقة وممتعة للطفل.

– استراتيجية اكتشاف الخطأ والتي تتم من خلال توزيع الصور التي تحمل خطأ على الاطفال، مع المطالبة بتصويب الخطأ داخل الصورة، أو توزيع الصور ليرسمها الطفل بشكل صحيح.

استراتيجيات لتعليم الحروف للاطفال
استراتيجيات لتعليم الحروف للاطفال

اقرأ أيضا

استراتيجية التعليمات القائمة على الاستفسار

– استراتيجية تحقيق أصدقاء الساعة ،وهي طريقة يقوم فيها الطفل بالبحث على الشريك له في اللعب .

– استراتيجية الألعاب الخمسة في الأسئلة لماذا ومتى وفعل ماذا ومن ،وتستخدم في الروضات على شكل مكعبات للعب، أو بطاقات يختار منها الطفل واحدا ليجيب عليه.

استراتيجية اختيار البطاقة والتي يقوم فيها باختيار البطاقة المناسبة للحرف المكتوب أمامه

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X