استراتيجيات التعليم النشط للصفوف الأولية

استراتيجيات التعليم النشط للصفوف الأولية ، و التعليم النشط هو عبارة نمط من انماط التعليم يعتمد علي إيجابية الطالب في الواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه 

و ذلك لان الطالب يعتمد علي نفسه في العمل و البحث و التجريب من أجل الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و ثقل الخبرات و تكوين القيم و الاتجاهات 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجيات التعليم النشط للصفوف الأولية

استراتيجيات التعليم النشط للصفوف الأولية

يوجد الكثير من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة التي تتناسب مع المراحل التعليمية الأولية و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمي قدرتهم علي الفعم و الاستيعاب مثل : 

استراتيجية البطاقات المروحية

  • هي استراتيجية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم 
  • يقوم فيها المعلم بإعداد مجموعةبطاقات ورقية يكتب فيها أسئلة عن الدرس الحالي أو الدرس السابق
  • بعد ذلك يقسم الطلاب إلي مجموعات ، علي أن تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط 
  • و يكون لكل كالب دور محدد في المجموعة كالتالي : 
  • الطالب الأول يحمل البطاقات علس شطل مروحة و يطلب من زميله سحب بطاقة عشوائياً
  • الطالب الثاني يسحب بطاقة و يقرأ السؤال المكتوب عليها بصوت واضح و يعطلي للطالب الثالث مهلة محددة للتفكير في الاجابة 
  • الطالب الثالث يجيب عن السؤال ، و الطالب الرابع يقوم بتقييم إجابة زميله
  • بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور ، استبدال مجموعة البطاقات بمجموعة أخري تحمل أسئلة جديدة 

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجيات التعليم النشط للصفوف الأولية

استراتيجية الأعواد المثلجة 

  • هي استراتيجية ممتعة تعمل علي جعل الطلاب اكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس حيث تعتمد علي فكرة السحب العشوائي 
  • يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية 
  • في البداية يقوم المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات بعدد يساوي عدد الطلاب داخل الصف 
  • ثم يقوم بكتابة جميع أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات
  • بعد ذلك يقوم بوضع أعواد المثلجات في كوب علي طاولته الخاصة ، و يبدأ في الشرح   
  • ثم يتوقف و يطرح سؤال علي الطلاب من أجل تقييم مدي فهمهم للجزء المشروح 
  • و يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية ، و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليها الاجابة عن السؤال 
  • يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يعيد المعلم العود إلي الكوب مرة أخري 

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجيات التعليم النشط للصفوف الأولية

مبادئ التعليم النشط 

  • اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده ، و اشتراكهم في تحديد الأهداف التعليمية 
  • إتاحة فرصة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و المعلم 
  • تنوع مصادر المعرفة 
  • استخدام استراتيجيات التعليم التي تركز علي الطالب في المقام الأول و تتناسب مع قدراته و مهاراته و مستوي ذكائه 
  • مساعة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مركز القوة و مراكز الضعف لديه
  • الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك