أنماط التعلم النشط

أنماط التعلم النشط ، التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تشتمل علي جميع الاجراءات التدريسية و  الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات 

و يركز التعليم النشط علي تحويل الطالب من مجرد مستمع و متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه ، كما ينمي قدرة الطالب علي التفكير و حل المشكلات و العمل الجماعي التعاوني 

أنماط التعلم النشط

قد يهمك التعرف علي :   

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

أهمية التعليم النشط 

  • ينمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم 
  • ينمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان 
  • يهيئ للطلاب مواقف تعليمية حق ذات فاعلية 
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • يتعلم فيه الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة 
  • يساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم 
أنماط التعلم النشط

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية العصف الذهني .. استراتيجيات التعليم النشط

أسس التعلم النشط 

  • اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده ، و اشتراكهم في تحديد الأهداف التعليمية 
  • الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم 
  • تنوع مصادر المعرفة 
  • إتاحة فرصة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و المعلم 
  • استخدام استراتيجيات التعليم التي تركز علي الطالب في المقام الأول و تتناسب مع قدراته و مهاراته و مستوي ذكائه 
  • مساعة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مركز القوة و مراكز الضعف لديه 
أنماط التعلم النشط

اقرأ أيضاً : 

استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة

أنماط و استراتيجيات التعلم النشط

  • استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب ، و يلتزم المعلم بالخطوات التالية لتطبيقها :

  1. يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب و يقوم الطلاب بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب بالفصل ، و يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي حل للسؤال 
  3. بعد انتهاء المهلة التي حددها المعلم للاجابة عن السؤال ، يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته
  • استراتيجية العصف الذهني 

هي استراتيجية تعليمية تعمل علي تنشيط ذهن الطلاب و تفاعلهم معاً من أجل توليد أكبر قدر مكن من الأفكار و الحلول الخلاقة و المبتكرة للمشكلة المطروحة عليهم 

أهميتها :

  1. تعمل علي إثارة اهتمام و تفكير الطلاب في المواقف التعليمية 
  2. تعمل علي تنمية التفكير الابداعي المبتكر لدي الطلاب من اجل الوصول لحل المشكلة 
  3. تنميمهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب ، كما تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم 
  • استراتيجية التعليم التعاوني

هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي فكرة العمل الجماعي بين الطلاب يوكل فيها المعلم مهمة للطلاب ، و يتعاون الطلاب من أجل انجاز المهمة الموكلة إليهم   

أهدافها :

  1. الاعتماد علي التعليم النشط 
  2. تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدي الطلاب
  3. تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم 
  4. تدرب الطلاب علي حل المشكلات 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك