أسهل استراتيجيات التعليم النشط

أسهل استراتيجيات التعليم النشط ، و التعليم النشط هو نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية الطلاب و اشتراكهم في عمل أنشطة تحفزهم علي التفكير فيما يتعلمونه ، و تكسبهم العديد من المهارات و الخبرات 

حيث يشتمل التعليم النشط علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه 

أسهل استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية التعليم النشط الكعكة و الشموع

أسهل استراتيجيات التعليم النشط 

استراتيجية اعواد المثلجات 

  • هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تستخدم بهدف جعل الطلاب اكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس 
  • و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • كما أنها استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد علي تجهيز المعلم لمجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل 
  • و يقوم بكتابة جميع أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يضعها في علبة علي الطالولة الخاصة به 
  • ثم يبدأ المعلم في الشرح ، و عند انتهائه من شرح جزء من الدرس يتوقف و يقوم بسحب أحد أعواد المثلجات من العلبة الموضوعة أمامه عشوائياً
  • ثم يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الاجابة عن السؤال 
  • يجيب الطالب عن السؤال الموجه إليه 
  • ثم يقوم المعلم باعادة عود المثلجات إلي العلبة مرة أخري ، ليكون هناك احتمال بسحب نفس العود مرة أخري 
أسهل استراتيجيات التعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

استراتيجيات التعلم النشط الحديثة 

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

  • هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي بين الطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب 
  • و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تبدأ الاستراتيجية ببتقسيم المعلم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات 
  • تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة  
  • يقوم المعلم بترقيم جميع الطلاب الموجودين في كل مجموعة من واحد إلي ستة 
  • ليكون الطالب معروف برقمه داخل المجموعة و ليس باسمه 
  • ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و يعطيهم مدة كافية للتفكير في الاجابة 
  • يعمل أعضاء كل مجموعة معاً علي اجابة السؤال 
  • بعد انتها المهلة ، يقوم المعلم باختيار رقم عشوائياً  و ليكن الرقم  2 ، و يمكنه استخدان حجر النرد لاضافة جو من المتعة و الحماس داخل الفصل 
  • يقوم كل طالب يحمل الرقم 2 من كل المجموعات ، و يبدا كل طالب بعرض اجابة مجموعته علي المعلم 
  • يقوم المعلم بتقييم الاجابات ، و توزيع الدرجات 
أسهل استراتيجيات التعليم النشط

اقرأ أيضاً :  

خطوات استراتيجية العصف الذهني

أهمية استراتيجيات التعليم النشط

  1. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  2. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  4. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
  5. تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
  6. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الكثير من الطلاب في فصول التعليم التقليدية

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X