استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها

استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 

استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها تعد استراتيجية التعلم التعاوني واحدة من الاستراتيجيات التدريسية الحديثة والمتطورة والتي تهدف إلى تعاون التلاميذ جميعهم مع بعضهم البعض وتهدف إلى تعاون المتعلمين بشكل جماعي وإلى تكثيف الجهود لتطبيق الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها حيث يتم عمل الطلاب مع بعضهم البعض في جماعة يكون مردود نجاح تلك العمل ينسب للمجموعة بأكملها وليس بشكل فردي ولكل فرد داخل المجموعة لديه دور منفرد يجب أن يقوم به على أكمل وجه لأنه بالضرورة يعزز نجاح المجموعة ككل . 

استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 

استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 
استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 

يمكنكم الاتصال علينا عبر هذا الرقم 

⁦+966 55 100 6101⁩         

تعرف استراتيجية التعلم التعاوني بكونها طريقة للتعلم والتدريب تقوم على مبدأ تعاون جميع أفراد المجموعة مع بعضهم البعض لإنجاز عمل معين وإلى تكثيف جهودهم لتحقيق وتنفيذ العمل المخطط له والمطلوب وهو أحد أشكال التعلم الثلاثة الرئيسية التي تتمثل في ( الفردي – الجماعي – التنافسي ) والجدير بالذكر أن التعلم التعاوني لا يتطلب نفقات عالية أو مجهود كبير من قبل المعلم لتنفيذ تلك الاستراتيجية فهو لا يحتاج إلى أي تجهيزات تكنولوجية أو تغييرات كبيرة داخل الصف الدراسي ولكنه يتطلب فقط وجود مجموعة من الأفراد المتحمسين لتحقيق النجاح داخل العملية التعليمية  . 

خصائص استراتيجية التعلم التعاوني 

استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 
استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 

يتميز التعلم التعاوني بمجموعة من الخصائص والتي أبرزها ما يلي : 

  • الاعتماد المتبادل بين أعضاء المجموعة بشكل إيجابي وفعال . 
  • التفاعل يكون بشكل مباشر بين أفراد المجموعة . 
  • الاستفادة القصوى من مهارات وإمكانيات جميع أفراد المجموعة . 
  • بفضل أن يكون جنس جميع أعضاء الجماعة من فئة واحدة . 
  • إيجابية جميع الطلاب داخل الجماعة من أجل تحقيق الفوز لأعضاء الجماعة كاملة . 
  • عدد الطلاب داخل المجموعات لا يزيد عن ست أفراد . 
  • أن يكون لدى كل طالب مجموعة من الأعمال الموكل بإنجازها . 

مراحل تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني 

استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 
استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 

يمر التعلم التعاوني بمجموعة من المراحل نوردها لكم فيما يلي : 

  1. المرحلة الأولى : وهي المرحلة التي يتم فيها تعريف الطلاب بالمهمة وإعطاء لهم كافة المعلومات عنها وتوفير لهم مجموعة من المعطيات وتحديد المطلوب تجاها . 
  2. المرحلة الثانية : يتم في هذه المرحلة الاتفاق على الأدوار المطلوبة من جميع أفراد المجموعة وتحديد المهام الواقعة عليهم وتوزيع الأدوار كذلك . 
  3. المرحلة الثالثة : يبدأ جميع الطلاب في الانخراط في العمل والقيام بالمهام المكلف به لتحقيق الأهداف المطلوبة . 
  4. المرحلة الرابعة : يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير النهائي عن المهمة المطلوبة ودرجة إنجازها إذا كان يتطلب ذلك .  

دور المعلم في التعلم التعاوني 

استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 
استراتيجيات التعلم التعاوني خصائصها ومراحل تطبيقها 

يكون دور المعلم موجه ومرشد فقط في عملية التعلم التعاوني فالمعلم يكون له دور فعال ونشط ويكون هو القائد من حيث تحديد الاستراتيجيات المطلوبة وتهيئة البيئة التعليمية وتنظيمها بشكل مناسب وتحديد الأنشطة التعاونية المطلوبة كذلك ويتم تقسيم أدوار المعلم داخل عملية التعلم التعاوني إلى مجموعة من المراحل المختلفة دور المعلم قبل وأثناء وبعد التعلم التعاوني . 

ولمعرفة المزيد عن خدماتنا إليكم الرابط التالي هنــــــــــــا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك