استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة ، هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتبر تكتيك  قديمًا وحديثًا على حد سواء ، حيث استخدمه الأساتذة سابقًا لإنشاء طريقة المحاضرة القياسية ، و هذا لأنه يعطي المعلم معلومات عن تطور طلابه وفهمهم للتعاليم 

يتم تفعيل هذه الاستراتيجية عندما يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات أو أزواج ويوزع أوراقًا (تسمى أوراق دقيقة واحدة) عليهم في بداية الدرس ، أو في منتصف الدرس ، أو بعد نهاية العرض ، ثم يطرح سؤالاً واضحًا على السبورة أو على ورقة  ، ويشرح ذلك للطلاب ثم يعرض عليهم دقيقة واحدة (60 ثانية) للرد دون الحاجة إلى كتابة أسمائهم على الأوراق.

و نوضح في المقال المزيد من المعلومات حول شرح استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة و خطوات تطبيقها و أهميتها و فوائدها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة
استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

تم استخدام استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة بهدف تطوير أسلوب المحاضرة المشترك ، وهو أحد الأساليب التي تعطي للمدرس ملاحظات حول تقدم طلابه ، و هي استراتيجية سهلة التطبيق يمكن استخدامها في بداية وقت الدرس ، أو طوال الدرس ، أو في ختام الجلسة ، وهي ليست استراتيجية إجرائية.

كما يمكن استخدامها كأداة تقييم الفصل ونظام التغذية الراجعة ، فهي طريقة ناجحة ومضاعفة ، عبارة عن تمرين كتابي موجز في الفصل الدراسي حيث يجيب الطلاب على الأسئلة التي يقدمها المعلم حول الموضوعات التي يتم تناولها في الفصل خلال دقيقة و احدة ، و ترجع المدة المحددة للإجابة لصعوبة السؤال و حسب تقييم المعلم 

أهمية استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة 

  • تساهم الاستراتيجية في تطوير قدرات الطلاب في جميع مجالات الحياة ، بما في ذلك ضبط الوقت وسرعة الإنجاز والقدرة على الفهم والتحليل والمقارنة ، بالإضافة إلى المهارات الاجتماعية الأخرى مثل التعاون وقبول وجهات نظر الآخرين.
  • يسمح تدوين الملاحظات للطلاب بتدوين النقاط الرئيسية التي يتذكرونها بعد خمس إلى عشر دقائق من تلقي المدخلات أو الشرح من مصدر شفهي أو مكتوب ، لذلك فإن قيام الطلاب بتدوين ما تعلموه لا يعزز المعلومات الجديدة فحسب ، بل يسمح لهم أيضًا التعبير عن رد فعلهم وتفهمهم في الوقت الفعلي.
  • تقديم التغذية الراجعة خلال الجلسة لتقييم مدى تطور الطلاب ومدى جودة تسليم المعلم للمعرفة.
  • تحاول هذه التقنية التركيز على موضوع الدرس ، وربطه بالمعرفة السابقة ، وتوقع متطلبات التعلم المستقبلية بناءً على استجابات الطلاب.
  • يهدف هذا النهج إلى إشراك الطلاب في العملية التعليمية ومساعدتهم على توضيح أفكارهم.
استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة
استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

خطوات تطبيق استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة 

  • في البداية يقسّم  المعلم الطلاب إلى أزواج أو مجموعات صغيرة 
  • بعد ذلك يوزع المعلم أوراق الإجابة على الطلاب ويطرح السؤال عليهم بطريقة مباشرة ومختصرة ، كما يوضحها ويبسطها إذا لزم الأمر ، مع تذكيرهم بالوقت المحدد.
  • يقوم الطلاب والطالبات بالإجابة على السؤال في أوراق الإجابة ، و لا يشترط أن يقوموا بتسجيل أسمائهم علي هذه الورقة 
  • بعد انتهاء المهلة المحددة يقوم المعلم بجمع الأوراق ومراجعة ردود الطلاب قبل تصنيفها بملاحظات ملهمة 
  • لاحظ أنه على الرغم من الاسم ، فإن أسلوب الدقيقة الواحدة لا يحتاج إلى اختيار حد زمني لدقيقة واحدة ؛ يمكن أن تستمر حتى خمس دقائق علي حسب تقدير المعلم 
  • و في النهاية  نستنتج أن استراتيجية ورقة الدقيقة هي استراتيجية مرنة وناجحة لا تحتاج إلى تعبئة الموارد والأدوات ، ولا تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت ، حيث أن للمعلم مطلق الحرية في استخدامها في أي وقت يراه مناسبًا.
استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة
استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

فوائد استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة 

  • تشجع الطلاب على التفكير في تعليمهم.
  • تساهم في تطوير مهارات الطلاب في التعلم الجماعي والمناقشة والتحليل والتواصل.
  • إتاحة الفرصة للمعلم لإنشاء بيئة تعليمية متوازنة وآمنة.
  • تساعد المعلم في تحديد الأخطاء في مفاهيم التلاميذ ، مما يسمح بتصحيح أسهل.
  • تستخدم هذه الطريقة في المرحلتين الابتدائية والثانوية من التعليم.
  • يمكن للطلاب استخدام هذه الاستراتيجية لإنتاج تقرير ذاتي عن تطورهم.
استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة
استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

كيفية جذب انتباه الطلاب لشرح المعلم في الفصل 

عندما يكافح المعلم للفت انتباه الطلاب إليه أثناء الشرح وتقديم الدرس ، يلاحظ بعض الطلاب يتحدثون ، وبعض الطلاب ينامون ، وقليل من الطلاب ينتبهون إلى الشرح ، يصبح المعلم منزعجًا وأقل استعدادًا لشرح الدرس بجدية.

هذه السلوكيات منتشرة في كل مكان ومنتشرة في المدارس ، لا سيما بين الأطفال الأصغر سنًا ، مثل أطفال المدارس الابتدائية والاعدادية ، حيث قد يكون من الصعب إدارتها.

أما المعلم المتميز فهو من يستطيع ابتكار طرق لجذب انتباه طلابه إلى نفسه ، بحيث ينسى الطالب نعاسهم وتعبهم وإرهاقهم نتيجة طول اليوم الدراسي ويهتمون به بشكل كامل  لشرح المعلم ويستمع باهتمام ، تساعد هذه الأساليب في جذب انتباه التلاميذ إلى المعلم:

  • طرح سؤال الدرس الأساسي :اكتب سؤالاً واضحًا على شاشة العرض في بداية الجلسة يلخص مضمون الدرس الذي توشك على نقله ، ثم استخدم تقنية الدقيقة الواحدة لجعل الطلاب يجيبون على هذا السؤال عند انتهاء المحاضرة ، مع ضمان أن المدرب يفهم الدرس.
  • استخدام الرسوم التوضيحية: وهي من أكثر الطرق فاعلية لجذب انتباه الطلاب في الفصل ، حيث يمكن استخدام مقطع فيديو لشرح نفس مفهوم الدرس ، أو لتنفيذ لوحة توضح مفهوم الدرس بطريقة مبسطة ، أو تنفيذ أحد الأعمال الفنية الإبداعية التي تساعد الطلاب وخاصة الأطفال في شرح الدرس.
  • يمكن لمدرسة الروضة والمدرسة التأسيسية استخدام جرس أو صافرة لتحفيز الأطفال ، على سبيل المثال ، يشرح المعلم نشاطًا معينًا للأطفال ، ثم يطلق صافرة عالية في بداية النشاط ، ويسارع الأطفال لإكمال المهمة الموكلة إليهم ، ثم ينهي المعلم وقت ممارسة هذا النشاط بصفارة أخرى ويستجيب الأطفال لأصوات هذه الآلات الصوتية.
  • يمكن للمدرس تبسيط الدرس من خلال أداء مسرحية درامية مع أحد الأطفال بعد التحضير للدرس معه ، وذلك باستخدام دمية يقلد المعلم صوتها أثناء شرح الدرس ، أو باستخدام دمية يقلد المعلم صوتها أثناء الدرس. شرح الدرس ، أو استخدام الدمية كوسيلة لجذب انتباه الطفل للمعلم ، أو بطرح الأسئلة على الأطفال بطريقة فريدة.
  • خلق مناخ موات للتفسير ،على سبيل المثال ، يصبح الأطفال متعبين بعد الاستراحة المدرسية أو ممارسة التمارين الرياضية ، لذلك من الضروري وضع الدروس الأساسية للمواد في بداية اليوم وقبل العطلة المدرسية أو فصل التمرين لأنه في نهاية اليوم الدراسي عادة ما تكون الدروس الأقل تركيزًا عند الطالب.
  • ضرورة توفير بيئة مناسبة للطالب مثل مكان مناسب لشرح الدرس والابتعاد عن أي مصادر للضوضاء مع توفير تهوية مناسبة لكثافة الطلاب داخل الفصل وأن يكون حجم القيلولة مناسبًا. لعدد الطلاب في الفصل
  • تجنب اكتظاظ الطلاب في فصل واحد لأن هذا يسبب الارتباك ويجعل من الصعب على الطالب التركيز على المعلم ، فكلما كان حجم الفصل أصغر ، كانت قدرة الطالب أفضل على استيعاب الدرس.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك