وضح مفهوم الوسيلة المعينة التعليمية
وضح مفهوم الوسيلة المعينة التعليمية

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة للمواد التعليمية أن تقدم لكم وضح مفهوم الوسيلة المعينة التعليمية فقدر عرف ادجار ديل الوسائل التعليميه بأنها مواد لال تعتمد علي القراءه او الألفاظ والرموز لنقلها وفهمها فهي من خلالها نتمكن من زياده جوده التدريس وتزويد التلاميذ بالخبرات اللازمه الباقيه الاثر

وضح مفهوم الوسيلة المعينة التعليمية

فإستخدام الوسائل يساعد علي الفهم السريع للدرس واكساب التلاميذ الخبرات العميقه كما ايضا تساعدهم علي حب الماده المدروسه من خلال مبدا التشويق وتزيد من اقبالهم علي التعليم وتثيست المعلومات لفترات اطول في ذهن الطلاب فهي توفر كثيرمن الوقت والمجهود المبذول سواء من المعلم او المتعلم وبما ان الخبرات التي يكتسبها الإنسان يكتسبها عن طريق حواسه لذا الوسائل التعليميه تعتمد بشكل كبيرعلي عنصر الإثاره الحسيه

فهناك الكثير والكثير من الصعوبات التي يواجهها تدريس ماده الدراسات الإجتماعيه ويرجع ذلك الي :

ارتباطها بالاماد الزمنيه

-اختلاط الأحداث والتواريخ

-ادراك العلاقات المكانيه

-ادراك علاقات التأثير والتأثر بين الأفراد والظواهر

ادراك اسباب الظواهر الطبيعيه والإجتماعيه والإقتصاديه

-التفكير في المفاهيم مثل العدل والحريه والظلم ……الخ

لذا فإن استخدام الوسائل التعليميه في ماده الدراسات الإجتماعيه يعد اهم استخدام للوسائل اكثر من ماده اخري

وضح مفهوم الوسيلة المعينة التعليمية
وضح مفهوم الوسيلة المعينة التعليمية

ففي مرحله التمهيد للدرس :

يستخدم المعلم الوسائل التعليميه في عرض الماده لكي تجذب انتباه الطلاب واثاره حب الإستطلاع لدي المتعلمين فهي تؤدي الي مشاركه ايجابيه في الأنشطه التعليميه المرتبطه باهم مراحل توضيح الأفكار والحقائق والتنظيمات و…..الخ

للمتعلمين لكي يتفهمو المشكلات التي يحتوي عليها الدرس ويتمكنوا من التغلب عليها

فإستخدام الوسائل التعليميه يتلافي النقص الموجود لالكتب الدراسيه الخاصه بماده الدراسات الإجتماعيه وايضا لتاكيد المعني الموجود في الدرس وجعله اكثر وضوح امام التلاميذ فهي تدرب التلاميذ علي الإستنتاج ومراجه المعلومات التي تم دراستها وتلخيصها وايضا استخدام الوسائل التعليميه في ماده الدراسات تساعد التلاميذ علي التقويم فيستخدم المعلم الخرائط والرسوم والبيانات لمعرفه مدي نجاحه في نقل المعلومات الموجوده في الدرس الي الطلبه

شروط يجب توافرها في الوسيلة التعليمية ؟

(1)يجب ان يكون لكل وسيله موضوع واحد

(2)يجب ان تكون الوسيله متناسبه مع موضوع الدرس لكي تساعد الطلاب علي الإستيعاب

(3)يحب ان يتناسب حجمها مع عدد الطلاب في الصف

(4) يجب ان تساعد علي اتباع الطريقه العلميه في التفكير

(5)توافر المواد الخام التي تصنع منها الوسائل التعليميه مع قله تكلفتها حتي لا تشكل عبء علي المعلم او المدرسه

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X