وسائل رياض أطفال

وسائل رياض أطفال ، يجب أن تكون الوسائل التعليمية التى يستخدمها المعلم أو المعلمة فى مرحلة رياض الأطفال ، مناسبة لعمر الطفل و قدراته العقلية فى تلك المرحلة ، حتى تحقق نتائج ايجابية ومثمرة ، أما اذا كانت غير مناسبة ، فقد تؤدى الى كره الطفل للتعلم ، وشعوره بالعجز والملل فى الموقف التعليمى ، لأن مرحلة رياض الأطفال أهم مرحلة فى مشوار الطفل التعليمى ، حيث يتم تأسيسه فى القراءة والكتابة ، وادراك العلاقة بين المعلومات واكتشاف المفاهيم والحقائق ، كما يتم ارساء الأسس الهامة فى  علاقته بزملائه ومعلميه ، وتكوين شخصيته وثقته بنفسه ، لذلك على معلمة رياض الأطفال الحرص على اختيار الوسيلة التعليمية ، والدقة فى اختبار ما اذا كانت الوسيلة تصلح فى مرحلة الروضة أم لا تصلح .

وسائل رياض أطفال
وسائل رياض أطفال

قد يهمك : أهمية الوسائل التعليمية فى رياض الأطفال

أهمية مرحلة رياض الأطفال

– تساعد هذه المرحلة الطفل فى تكوين الطفل لعلاقات جديدة مع أصدقائه فى الروضة ، كما تساعده فى التكيف مع البيئة التى تحيط به .

– تشكيل اهتمامات الأطفال ، وزيادة ارتباطهم ببعض المجالات العلمية التى تتفق مع ميولهم .

– تكوين الوعى الأخلاقى والدينى لدى الأطفال ، بداية من هذه الأعمار الصغيرة .

– مساعدة الأطفال فى اكتساب المهارات التعليمية الأساسية ، مثل مهارات قراءة الحروف والكلمات والتحدث  والكتابة .

– مساعدة الأطفال فى الاشتراك فى الأنشطة الجماعية ، واحترام قواعد العمل الجماعى ، وحسن التعامل مع الزملاء .

– مساعدة الأطفال فى تشكيل واتخاذ قراراتهم ، وتقويقة عزيمتهم وثقتهم بأنفسهم ، وتعويدهم على الاعتماد على أنفسهم .

تعرف أيضا على : وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال

وسائل تعليمية لرياض الأطفال

وسائل رياض أطفال
وسائل رياض أطفال

– تقوم المعلمة بعرض مجموعة من الصور المألوفة للأطفال ، مثل صور الحيوانات أو مكونات البيئة أو الفصل أو المنزل ، وتعرض عليهم بطاقات تحمل الحروف الأبجدية ، وتقوم معهم بنطق مكونات الكلمات ببطء ، حتى يكتشفوا الحروف التى تكون الكلمات ، ويضعوا تحت الصورة الحروف التى تكونها .

– تجهز المعلمة بعض البطاقات عن الأرقام ، وتطلب من الأطفال أن يرتبوا هذه الأرقام ترتيبا صحيحا .

– تقوم المعلمة بتجهيز بعض الصور وعليها مجموعة من الأشياء المتشابهة ، مثل مجوعة طيور أو أزهار أو سيارات أو دمى ، ومعها مجموعة أرى من الكروت التى تحمل أرقاما وأعداد ، وتطلب من الأطفال ، أن يقوموا بوضع الرقم أو العدد المناسب على الصورة التى تحمل نفس العدد .

– لتعليم الأطفال اكتشاف العلاقات ، وأهمية بض الأشياء من حولهم ، تحضر صورة بقرة مثلا ، وبعض الصور عن المنتجات التى تنتجها البقرة ، وتذكر لهم بعض المعلومات عن أهميتها ، ثم يقوم الأطفال بوضع الصور المناسبة التى يروا أنها من منتجاتها ، ونفس الفكرة مع صورة للقطن ، أو دودة القز .

– تنفذ المعلمة مع الأطفال عرض لمسرح العرائس ،ويمكن أن يشارك الأطفال فيه بألعابهم وعرائسهم الخاصة ، تعلمهم من خلالها بعض السلوكيات الصحيحة ، وتنفرهم من السلوكيات الخاطئة ، أوتعرض عليهم معلومات جديدة بصورة مشوقة .

اقرأ أيضا : وسائل تعليمية حديثة لمرحلة رياض الأطفال 

وسائل تعليمية حديثة

وسائل رياض أطفال
وسائل رياض أطفال

هناك بعض الوسائل التعليمية الحديثة التى تستخدم فى مختلف المراحل التعليمية ، وخاصة مرحلة رياض الأطفال ، لتناسب التقدم فى الأنظمة التعليمية ، ومن هذه الوسائل :

– استخدام الكمبيوتر أو الحاسب الآلى .

– استخدام التطبيقات الالكترونية الحديثة التى تساعد الأطفال فى التعلم .

– استخدام شاشات العرض فى تقديم بعض الأفلام التعليمية للأطفال .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X