وسائل تعليم الاطفال الحروف الأبجدية مِنذ سن مبكرة
وسائل تعليم الاطفال الحروف

وسائل تعليم الاطفال الحروف لابد مِن الإهتمام بها قدر الإمكان فتعلم الحروف هو الخطوة الأولى في طريق تعلم القراءة و الكتابة و اللذان يُعدا أساس التعليم بشكل عام فإذا ما دخل الطفل الإبتدائية و هو جاهل تماماً بأساسيات القراءة و الكتابة فإنه سوف يواجه الكثير مِن المشاكل في فهم و إستيعاب أغلب المواد الدراسية.

تعرف على: تعليم الحروف

أسهل و أبسط وسائل تعليم الاطفال الحروف

أسهل وأبسط الوسائل لتعليم الأطفال الحروف
أسهل وأبسط الوسائل لتعليم الأطفال الحروف

1- إستخدام ورق الصنفرة

إستخدام ورق الصنفرة في تعليم الطفل الحروف
إستخدام ورق الصنفرة في تعليم الطفل الحروف

ورق الصنفرة يعتبر أحد أفضل وسائل تعليم الاطفال الحروف ففي هذه الطريقة يقوم الطفل بتتبع الحروف عن طريق اللمس و هو نشاط مثالي قبل البدأ في ممارسة الكتابة فحينما يقوم الأطفال بتتبع الحروف على ورق الصنفرة سيتمكنون مِن معرفة موضع بدأ الحرف و إتجاهه خلال الكتابة.

لإستخدام هذه الطريقة ففي البداية يجب تقديم الحروف للطفل على ورق الصنفرة ثم الطلب منه أن يتتبعها و إخباره بصوت و نطق كل حرف و الطلب منه أن يردد الصوت، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُعلم الطفل ثلاثة أشياء أساسية و هي كيفية نطق الحرف و كيف يكون صوته، و شكل الحرف، و كيفية كتابته.

إقرأ أيضاً: الوسائل التعليميه لماده الرياضيات

2- غناء الحروف

هذه الطريقة لن تُمكن الطفل مِن حفظ الحروف و تعلم نطقها و كتابتها فحسب بل و كذلك ستجعله يستمتع كثيراً فغناء الأحرف الأبجدية مع الطفل أمراً في قمة المتعة و مع مرور الوقت سيعلق الإيقاع في ذهن الطفل و سيردده في أوقات فراغه دون الطلب منه.

3- قراءة كتب الأبجدية

إستخدام كتب الأبجدية في تعلم الطفل الحروف
إستخدام كتب الأبجدية في تعلم الطفل الحروف

مِن الممكن أن تقرأ مع طفلك بعضاً مِن أنواع الكتب الأبجدية فهذا سيجعله يتعرض للحروف لأكثر مِن مرة و في مواضيع مختلفة مما سيُساعده على تعلم الحروف كلها في سن مبكرة.

4- طريقة الألغاز

الألغاز تُعد طريقة ممتازة لتعليم الطفل الحروف الأبجدية و مِن الممكن إستخدام لغز خشبي ذو منظر جميل و جذاب مع صور أنيقة، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة ليست جيدة لممارسة المهارات اللغوية و المفردات فحسب بل و إنها ممتعة كذلك.

قد يهمك: أهمية استعمال الوسائل التعليمية

5- الحروف الممغنطة

هذه الطريقة أكثر مِن ممتازة للطفل فهي تجعل الأحرف متاحه أمامه طوال الوقت و مِن الممكن ممارسة عملية التعلم في أي و قت فمِن الممكن الإستعانة فهذه الأحرف الممغنطة التي غالباً ما تُلصق على باب الثلاجة و لصقها في غرفة الطفل أو في على باب الثلاجة في المطبخ و نطقها أمام الطفل كلما سنحت الفرصة.

6- طباعة الأحرف

مِن الممكن طباعة الأحرف بخط واضح كبير على بطاقات ثم الطلب مِن الطفل أن يقوم بإستخراج الأحرف المتشابهة.

نصائح فعالة لتعليم الطفل الحروف الأبجدية

1- إجعل مِن القراءة أمراً ممتع

الخطوة الأولى لتعليم الطفل الحروف تبدأ مِن المنزل حيث بإمكانك إستخدام أصوات مختلفة للأحرف و الحيوانات مع عمل مؤثرات خاصة ممتعة لكل حرف، كما يُمكن القيام بتعبيرات مبالغ فيها عند قراءة القصص للطفل.

2- أشر لإستخدام الحروف في العناصر اليومية

بإمكانك أن تُشير لطفلك حول كيفية إستخدام الحروف على اللوحات الإعلانية و قوائم المطاعم و البرامج التلفزيونية و الأفلام و أي مكان يوجد به كتابات قد تهم طفلك.

تعرف على: وسائل تعليمية حديثة ومواكبة للعصر الحالي

الوقت الأنسب لتعليم الأطفال الحروف

مِن المحبذ البدأ في تعليم الطفل الحروف حينما يبلغ عمر العامين ففي هذا الوقت يكون الطفل قد بدأ يُبدي إهتماما بالتعلم و المعرفة و لابد إبقائهم على هذا الحال مهتمين بالتعلم عن طريق جعل الأمر ممتعاً.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X