وسائل تعليميه لمتلازمه داون متلازمه داون
وسائل تعليميه لمتلازمه داون متلازمه داون

وسائل تعليميه لمتلازمه داون متلازمه داون

تتكون نتيجه لخلل الجينات الشخصيه مما يجعل لديه صفات نفسيه وجسديه مختلفه عن الإنسان الطبيعي وتحدث هذه المشكله للجنين اثناء وجوده داخل رحم الأم قبل الولاده وتكون نتيجه لإنقسامات خاطئه للكروموسومات. في الوضع الطبيعي يكون الجنين يحمل 46 كروموسوما حيث يأخد من الأم 23 كروموسوما و23 كروموسوما من الأب وفي حالات الإصابه بمتلازمه داون فانه يحمل 47 كروموسوما ويتم معرفه الإصابه بمتلازمه داون اثناء الحمل من خلال مجموعه من الفحوصات يتم عملها للأم الحامل وهناك بعض الحالات فقط يتم تشخيصها بعض الولاده عند رؤيه اي تغيرات في الشكل .

وهناك اعراض عديده لمتلازمه داون منها :

الصفات الجسديه الظاهره :  قصر الرقبه واليدين ،شكل مسطح للوجه ،اذن صغيره ،عينين مائلتين،فم صغير ،ضعف وارتخاء في العضلات ،انخفاض في معدل الذكاء مقارنه بالشخص الطبيعي وبعض الحالات قد تعاني من امراض في القلب والأمعاء والتنفس .

وسائل تعليميه لمتلازمه داون متلازمه داون
وسائل تعليميه لمتلازمه داون متلازمه داون

الوسائل التعليميه لمتلازمه داون 

اولا.. يجب علي الوالدين قبل البدء في علاج طفلهم قراءه المعلومات الكافيه عن متلازمه داون والأفضل الجلوس مع بعض العائلات التي تعاملت مع نفس المشكله فأن ذلك من شأنه ان يوضح لهم الكثير من المعلومات الأكثر دقه عن المشكله بطريقه اقل جهدا وتعليمهم كيفيه التعامل مع الطفل المصاب وحمايته وتعليم الاهل كيفيه تقديم المساعده ليتمكن الطفل من العيش بطريقه تتلائم مع البيئه وهذه المهمه ليس ابدا هينه فأنها تحتاج مزيد من الصبر من قبل الأهل لتمكن من تحقيق نتائج ايجابيه .

الوسائل التعليميه التي يجب استخدامها مع متلازمه داون هي :

1-الحلقات والوتد : عبارة عن وتد كبير وحلقات ملونه بألوان مختلفه تكون موضع انجذاب للطفل فهي من شأنها زياده قدرات الطفل الإدراكيه والبصريه والحركيه من خلال لوضع للحلقات داخل الوتد اي وضع الشكل في المكان المناسب له

2-العيدان والمطرقه : تكون الإفاده منها هي تقويه عضلات الطفل الموجوده في يديه والأصابع من خلال وضع الطفل العيدان في الثقوب التي توجد في الحلقه ثم تطرق بالمطرقه .

3- المكعبات : يستطيع من خلالها الطفل تركيب الأشكال ويمكن ان يساعده الأهل لكي يتمكن من تكوين اشكال ذات معني وحجم المكعبات متوقف علي عمر الطفل وقدرته .

4-العاب تساعد علي الشد والدفع لتقويه العضلات: (العربات الصغيره،القطارات،..). 5-العاب موسيقيه : يستطيع الطفل من خلالها الكبس علي بعض الأزرار فتصدر صوت معيا وبعد فتره يستطيع تحديد الزر المراد المسؤل عن اصدار الصوت.

6-الخرز والخيط : حيث يقوم الطفل بوضع الخرز داخل الخيط وذلك يقوي من عضلات يديه والقدره علي التركيز . 6-البطاقات الملونه : تحمل البطاقات الوان معينه تحمل كل بطاقه شكل حيوانا وذلك يزيد من ادراك الطفل للألوان والحيوانات .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X