وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات

وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات ، قد يعانى بعض الطلاب من وجود بعض الصعوبات التى تقابله فى تعلم اللغة العربية ، وأفضل طريقة للتغلب على هذه الصعاب ، هى استخدام بعض الوسائل التعليمية ، التى تيسر دراسة اللغة العربية على الطلاب ، ويقع الجزء الأكبر من عبء تنفيذ هذه المهمة على المعلم ، فيجب أن يكون المعلم مؤهلا وقادرا على ابتكار بعض الوسائل التى تساعده فى ايصال المادة للطلاب ، وفى نفس الوقت تكون مقبولة من قبل الطلاب ، وتكون الوسيلة التعليمية نفسها يتوافر فيها بعض الشروط التى تجعلها مقبولة لدى الطلاب ، وتكون مشتملة على عناصر الابتكار والوضوح ، وتكون قريبة من أذهان وأفهام الطلبة ، حتى تمكن المعلم من توضيح الأفكار والمعلومات للطلبة ، وتظل ثابتة فى أذهانهم .

وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات
وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات

قد يهمك : الوسائل التعليمية الحديثة

تعريف النموذج التعليمى المجسم

هو أحد الوسائل التعليمية التى تصنع على شكل مجسم ثلاثى الأبعاد محاكى للأصل ، ويحمل نفس الصفات المميزة لشكله ، يمكن أن يكون هذا المجسم أكبر من الأصل كما فى مجسمات الذرة ، وفى أغلب الأحيان يكون النموذج أصغر من الأصل كما فى نماذج الكواكب ، والمجموعة الشمسية .

تعرف أيضا على : أنواع المجسمات

أنواع المجسمات

وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات
وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات

– نموذج الشكل الظاهرى أو المقياس .

– النموذج المفتوح .

– النموذج البسيط .

– النموذج المفكك .

– نماذج القطاعات العرضية والطولية .

– النماذج المقلدة .

– النماذج الشغالة .

اقرأ أيضا : استراتيجية المناقشة والحوار

أمثلة لبعض المجسمات فى اللغة العربية

وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات
وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات

يمكن أن يقوم المعلم بعمل مجسمات للحروف الأبجدية فى اللغة العربية على شكل أزهار ، ويضعها فى مزهرية على طاولة أمام الطلاب فى الفصل ، ويطلب من بعض الطلاب أن يقوموا بترتيب الحروف .

أو يعطى بعض الطلبة بعض الأزهار التى تحمل الحروف ، ويطلب منهم أن يكونوا كلمات مفهومة من هذه الحروف ، وهذه الطريقة مناسبة للطلاب المبتدئين الذين يتعلمون الحروف العربية ، وتعطى نتائج ايجابية وسريعة ، وتشعر الطلاب بالمرح والمتعة .

– يقوم المعلم بعمل مجسمات للشمس والقمر ، ويجهز بعض البطاقات المكتوب عليها بعض الكلمات التى تبدأب(أل) ، ويطلب من الطلاب أن يصنفوا هذه الكلمات ، ويضعوا الكلمات التى تبدأ باللام الشمسية ، مع مجسم الشمس ، والتى تبدأ باللام القمرية مع مجسم القمر .

– يقوم المعلم بعمل مجسم لشجرة وبها بعض الفروع ، وعلى الفروع مكتوب ضمائر الغائب والمخاطب والمتكلم ، ويتفرع منها بعض الأغصان ، ويجهز بعض البطاقات المكتوب عليها الضمائر المختلفة ، ويقوم الطلاب بلصق الضمائر المناسبة على الأغصان التى تنتمى للضمائر المناسبة لها .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X