وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية

وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية ، استخدام الوسائل التعليمية فى جميع المراحل العليمية ، وخاصة المرحلة الابتدائية أمر فى غاية الأهمية ، لأنه يساعد المعلم فى انجاز مهمته بشكل أفضل ، كما توفر وقته فى عرض المادة التعليمية وايصالها لأذهان التلاميذ ، كما تساعد التلميذ فى سهولة وسرعة استيعاب المعلومة ، وتعمل على تثبيتها فى ذاكرة التلاميذ أطول وقت ممكن ، واستخدام الوسيلة التعليمية فى مادة اللغة العربية بالذات ، مهم وفعال حيث يجد التلاميذ صعوبة فى استيعاب بعض فروع اللغة العربية ، وخاصة فرع النحو ، حيث تساعد المعلم فى شرح وتوضيح المعلومات للتلاميذ ، وتسهل عليهم قراءة وتذكر المعلومات عندما تعرض أمام الفصل بأكمله .

وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية
وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية

قد يهمك : أهمية الوسائل التعليمية

أهمية الوسائل التعليمية

– تقلل وتوفر وقت وجهد المعلم والتلميذ .

– جذب انتباه التلاميذ واهتمامهم ، وتقوية الملاحظة ، والتركيزفى التفكير مما يؤدى الى زيادة فى استيعاب المعلومات ، وزيادة فى القدرة على تذكرها لفترات كبيرة .

– تنمية مهارات جديدة للتلاميذ فى التعلم ، وتعديل بعض السلوكيات ، وتحقيق الذات وتنمية الذوق .

– توضيح وتفسير بعض المفاهيم التى كانت غامضة قبل استخدام الوسيلة ، وتيسير مهمة المعلم ، وجعل عملية التعلم ممتعة بالنسبة للتلاميذ .

– تساعد الوسيلة التعليمية على اكتشاف الفروق الفردية بين التلاميذ ، والتعامل معهم على أساس ذلك .

– امداد التلاميذ بمفاهيم علمية جديدة لازمة لتطوير عملية التعلم مواكبة للتغيرات الحديثة ، وبقاء الخبرات التعليمية أوقات أكبر مع التلاميذ .

– زيادة اقبال التلاميذ على التعلم باستمتاع ، نتيجة اهتمام الوسيلة التعليمية بمبدأ المشاركة والتعاون بين التلاميذ .

– الاهتمام  بجانب الادراك الحسى لدى التلاميذ ، نتيجة تركيز الوسائل العلمية على الجوانب المادية ، فى مقابل التقليل من استخدام الألفاظ والمفاهيم الصعبة .

– الاهتمام بعرض الخبرة الواقعية ، التى تنمى فى التلاميذ مهارات الاختراع والتفكير الدائم .

تعرف أيضا على : أنواع الوسائل التعليمية

أنواع الوسائل التعليمية

وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية
وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية

– وسائل بصرية أو مرئية : وهذه الوسائل أكثرها يعرض بدون استخدام أجهزة عرض ، مثل : الملصقات ، والرسوم البيانية والسبورة ، والخرائط والمجسمات واللوحات ، وهناك وسائل مرئية يستخدم لعرضها أجهزة مثل ، الصور الثابتة وعرض الشرائح .

– وسائل سمعية : مثل لاذاعة المدرسية ، والتسجيلات الصوتية .

– الرحلات الميدانية : مثل خروج التلاميذ فى بعض الرحلات التعليمية ، والزيارات الميدانية والمقابلات .

– الوسائل سمعية بصرية، أو حركية : مثل استخدام أجهزة تعتمد على الصوت والصورة ، مثل التلفزيون ، والحاسوب والأفلام التعليمية .

اقرأ أيضا : وسائل تعليمية فى اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

وسائل تعليمية فى اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية
وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية

– يقوم المعلم باعداد لوحة مقسمة الى نصفين ، أحدهما موضح فيه تعريف (ال) الشمسية وكلمات تدل عليها ، والقسم الآخر موضح فيه (ال ) القمرية وكلمات تدل عليها ، مع توضيح كيف يمكن للتلميذ التفرقة بين الكلمات التى تبدأ بأل شمسية ، والتى تبدأ بأل قمرية ، ويذكر التلاميذ أمثلة توضح فهمهم للموضوع .

– يجهز المعلم بعض الملصقات حول حروف المد ، فيعد نماذج كبيرة منها لحروف ( الألف – الياء – الواو )  ويضعها على السبورة ، ثم يطلب من التلاميذ أن يضعوا الملصقات المناسبة لحروف المد ، وفى النهاية يأتى التلاميذ بأمثلة من عندهم ، تبين فهمهم وتطبيقهم على الدرس .

– يجهز المعلم نوذج لشجرة ، وعليها بعض الجمل التى ينقصها أحد حروف الجر ، ويقوم  بوضع نماذج لبعض الثمار المكتوب عليها حروف الجر ، ويطلب من التلاميذ وضع الثمرة المناسبة على الشجرة ، فى مكانها المناسب ، أى يضع حرف الجر المناسب مع الجملة .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك