وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام
وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي ، مِن الممكن تعريف الوسائل التعليمية على أنها عملية إستخدام مجموعة أدوات تعليمية تُساعد في تدعيم العملية التعليمية و مدى إستيعاب الطالب للدرس، و مِن الجدير بالذكر أن الوسيلة التعليمية يُمكن أن تكون وسيلة تعليمية تقليدية مثل البطاقات المفهرسة و الملصقات أو وسيلة تعليمية ذات إعتماد على التكنولوجيا مثل مقاطع الصوت أو  وضع الدرس على شكل مقطع فيديو أو تسجيل المحاضرات.

تعرف على: افكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي
وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي

في الصف الأول الإبتدائي أي في عمر الخامسة أو السادسة يبدأ الطفل في تعلم القراءة و لهذا فإنه مِن المُحبذ تشجيعه على هذا عن طريق الأنشطة و الألعاب و الوسائل التعليمية المختلفة التي تجذب الطالب للقراءة و تُنمي مهاراته الحِسابية و الرياضية، و مِن الجدير بالذكر أن في هذه المرحلة العمرية يُمكن إستخدام أحد هذه الوسائل التعليمية:

1- وسائل لغوية و تركيب الجمل الصعبة

وهذا عن طريق تركيب جُمل يصعب على اللسان لفظها مثل خيط حرير على حيط خليل، و البحث عن قصائد ذات قوافي متناسبة مع الألعاب اللغوية، و إستخدام الوسائل التعليمية التخمينية مثل الألغاز في أوقات الوجبات.

قد يهمك: وسائل تعليم الاطفال الحروف الأبجدية مِنذ سن مبكرة

2- وسائل تعليمية صوتية (مِن أفضل وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي )

لعبة البحث عن الحروف
لعبة البحث عن الحروف

وهذا عن طريق إحضار كتاب القراءة الخاص بالطفل و جعله يبحث عن حرف مُعين في درس مُحدد، أو إحضار بعض الحروف و تكوين كلمات بإستخدامها و تغيير حرف و احدة في الكلمة لتصير كلمة أخرى.

3- وسائل تعليمية تعتمد على الذاكرة

وهذا عن طريق البحث في الأغاني و الأمور التي تشغل بال الطفل و تُساعده على تذكر أيام الإسبوع و أشهر السنة و غيرهم مِن الأمور، أو و ضع بعض الأغراض على صينية و التحث مع الطفل عنها و مِن ثم تغطيتها و الطلب مِن الطفل أن يذكر الأغراض التي كانت موجودة، أو إنشاء بطاقات تعليمية مكتوب بها الكلمات التي يُعاني الطفل مِن مشاكل في حفظها و دمج هذه الكلمات مع أخرى تُشبهها.

إقرأ أيضاً: وسائل تعليمية للأطفال وما يجب معرفته عن وسائل التعليم

4- وسائل تعليمية تعتمد على الإستماع

وهذا عن طريق كتابة و قراءة الكلمات ذات القافية ذاتها.

5- وسائل تعليمية تعتمد على الحركة

وهذا عن طريق إنشاء بعض الألعاب التي تعتمد على الحركة كالبحث عن الكنز و كتابة تعليمات على بطاقات للتوجيه إلى الكنز.

6- وسائل تعليمية تعتمد على التكنولوجيا

وسائل تعليمية تعتمد على التكنولوجيا
وسائل تعليمية تعتمد على التكنولوجيا

وهذا عن طريق السماح للطف باللعب على الكمبيوتر بألعاب مُفيدة عن طريقها يُمكنه قراءة القواعد و التعليمات الخاصة باللعبة، أو مشاهدة البرامج التعليمية، أو قراءة كتاب ثم مشاهدته كفيلم على التلفاز و الربط بين أحداث الكتاب و الفيلم و المقارنة بينهما.

أهمية الوسائل التعليمية

1- مساعدة الطفل على التفاعل مع الدروس و الربط بين أمور مختلفة ضمن نطاق تعليمهم.

تعرف على: وسائل تعليمية للغة الانجليزية للأطفال والكبار

2- المساعدة على إيضاح الفرضيات الرياضية و تطوير طرق جديدة للتفكير الرياضي.

3- مساعدة المعلين في عملية توصيل الفكرة للطالب بطريقة بسيطة قدر الإمكان مما يُحسن مِن مستوى الطالب في القراءة و تُعزز مِن مهاراته و تُضيف الكثير إلى مصطلحاته.

4- الزيادة مِن سرعة وصول محتوى الدرس للطالب بإستخدام وسائل التعليم ذات التحفيز البصري مثل المخططات و الرسوم البيانية و مقاطع الفيديو و البطاقات التعليمية، كما أن هذه الوسائل تُتيح للطفل التفاعل مع الدرس بطرق مختلفة.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X