وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم

وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم ، هناك بعض الوسائل التعليمية التى تصمم خصيصا ، للطلاب الذين يعانون صعوبات فى التعلم ، فهؤلاء الطلاب قد تواجههم بعص الصعوبات فى تلقى المعلومات وفهمها ، اذا قدمت لهم هذه المعلومات بنفس الوسائل التى تقدم للطلاب ذوى القدرات العادية ، لذلك يجب أن تقدم المناهج التعليمية لهؤلاء الطلاب ، بطرق أبسط ، وبشكل جزئى ، أى تقسم المادة العلمية الى عدة أجزاء ، تتناسب مع قدراتهم العقلية ، ومع سرعة فهمهم واستيعابهم للمعلومة ، وبالتالى فان الوسائل التعليمية تعتبر شيئا رئيسيا فى التعامل مع الطلاب ذوى صعوبات التعلم .

وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم
وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم

قد يهمك : تعريف صعوبات التعلم

تعريف صعوبات التعلم

صعوبات التعلم هي الحالات التي يظهر فيها الطلاب خلال المراحل الدراسية الأساسية ، والتي تواجه صعوبات كبيرة في تنفيذ المفاهيم التعليمية الأساسية من القراءة أو الكتابة أو الفهم أو النطق أو الوعي أو حل مشكلات الرياضيات ، الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم غالبًا ما يكون لديهم إعاقات عقلية أو حديث أو سماع أو بصيرة أو اضطرابات عاطفية أو بطيء في الفهم والفهم . تجدر الإشارة إلى أن العديد من أولياء الأمور يصبحون مرتبكين بين صعوبات التعلم والتأخر في التعلم أو انخفاض المستوى التعليمي للطالب ، ربما بسبب عدم الرغبة في الدراسة أو عدم وجود الآباء والأمهات المشجعين أو غيرها من المشكلات النفسية .

تعرف أيضا على : كيفية تمييز صعوبات التعلم

كيفية تمييز صعوبات التعلم

وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم
وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم

من الواضح أن مشكلة الأطفال ذوي صعوبات التعلم تكمن في العمليات الذهنية الأساسية ، ولا ترتبط أبدًا بالذكاء ، على عكس مَن يعاني من تأخر التعلم الذي ربما ينطق الحروف بشكل صحيح وقد يتمكن من القراءة ولكن لديه قلة استعياب للأمور والدروس بسبب الذكاء المتدني لديه .

– التحصيل الدراسي للطالب ، للطالب الذي يعاني من صعوبات في التعلم يعاني من صعوبات في المواد التي تتطلب منها المهارات الأساسية مثل القراءة أو الكتابة وحل المشكلات .
– من الغريب أن معدل الذكاء لكل من يواجه صعوبات في التعلم لديه معدل ذكاء مرتفع ، حيث يصل إلى الحد الطبيعي البالغ 90 أو قد يتجاوزها .

اقرأ أيضا : وسائل تعليمية لصعوبات التعلم

وسائل تعليمية لصعوبات التعلم

وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم
وسائل تعليمية لذوى صعوبات التعلم
التركيز على التفاعل في العملية التعليمية ، وتحفيز الطلاب على التفاعل في الفصل ومشاركة أفكارهم .
– ربط المعلومات التي يتلقاها الطالب بأشياء حسية موجودة في بيئته ، مثل ربط حرف الألف بالعصا ، وربط الحرف الياء بالبطة ، وربط الحرف التاء بالوعاء ، وبالتالي تسهم هذه الأشياء في تحفيز عقله .
– استخدام المكعبات والمواد الصلبة والصور المختلفة .
– استخدام الأثاث في الفصول الدراسية .
– التركيز على التمارين التي تمس الاختلافات بين الصور والأشكال .
– التعليم من خلال اللعب ، الطفل ، مهما كانت قدراته ، يلعب من أجله مهم ومثير للجدل .
 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X