وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال
تعليم القرآن للطفل

وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال ، الوسائل التعليمية لها أهمية كبيرة جدا في تسهيل توصيل المعلومات للأطفال، وهي أحد الطرق الأساسية في التحفيظ والتعليم، ويمكن تعريف الوسائل التعليمية بأنها الوسائل التي يستعين بها المحفظ أو المعلم في توصيل المواد العلمية للطفل بأفضل طريقة وأقل جهد، ويمكن استخدام الوسائل التعليمية في تحفيظ القرآن بطريقة بسيطة، حيث أثبتت الدراسات التربوية أن مدة تذكر الصور البصرية والسمعية للطفل تستمر منذ استقبالها وحتى ثلاثة أيام، كما أنها أفضل من الوسائل السمعية والبصرية كل بمفرده .

قد يهمك أيضاالوسائل التعليميه في القرآن الكريم

وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال وأهميتها : 

حفظ القرآن

تعتبر الوسائل التعليمية من أهم الطرق التي يتم استخدامها في تسهيل عملية التعليم منذ العصور القديمة، وذلك لانها أداة هامة جدا في عمليات التواصل بين البشر بصفة عامة، ولذلك حيث تعمل على تفعيل التواصل بين المعلم وبين الطلاب خلال العملية التعليمية، ومن أهم فوائد الوسائل التعليمية : 

أولاً : بناء المفاهيم :

نزل القرآن على نبينا محمد بطريقة متدرجة، وذلك حتى يسهل فهمه وتطبيقة وتثبيته في النفوس . 

تساعد الوسائل التعليمية المحسوسة وشبه المحسوسة على تسهيل المواد التعليمية للمتعلم حتى يتمكن من اكتساب الخبرات المختلفة، ويتفاعل المتعلم مع مضمون الوسيلة باستخدام حاسة أو أكثر، كما يقوم بادراك صفات المضمون وخواصه عن طريق عملية حسية للربط بين الألفاظ والخواص والصفات الحسية . 

 هناك بعض الألفاظ القرآنية التي تكون مجرد كلمات ليس لها معنى بالنسبة للطفل في بداية حفظ القرآن، مثل لفظ الغيث،قد يعني لهم مجرد ماء، ولكن لمس الماء وسماع صوته ومشاهدة قطراته، يربط في عقل الطفل صفات الماء . 

كلما فهم الطفل معنى ما يحفظه، كلما كان أسرع في الحفظ، وهذا أفضل بكثير بالنسبة للطفل والمعلم من التكرار والاعادة، كما أنه يثبت التعلم ويقلل من احتمالية نسيانه . 

 تعرف أيضا عليأحدث الوسائل التعليمية

ثانيًا : الاهتمام بالفروق الفردية : 

كل طفل له خصائص مختلفة فيما يخص طريقة حفظ القرآن الكريم، فهناك من يفضل حاسة البصر، وآخر يفضل حاسة السمع، ولذلك فإن الوسائل التعليمية تساعد على استخدام أكثر من حاسة في التحفيظ، حتى يكون هناك تفاعل بين الآيات القرآنية الموجودة في الوسيلة وحواس الطالب . 

ثالثًا : التخلص من الملل في العملية التعليمية :

في الغالب تكون طريقة حفظ القرآن هي القراءة الجهرية، حيث يقرأ المعلم ويردد خلفه الطلاب . 

ولكن استخدام الوسيلة التعليمية في تحفيظ القرآن بطريقة متناغمة يساعد على تغيير الطريقة التقليدية لتحفيظ القرآن ويجعله أكثر ايجابية واثارة وتشويق للطفل . 

 

رابعًا : زيادة انتباه الأطفال : 

يساعد استخدام وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال على إثارة حواس الطفل  ، ما يشجعه على التدقيق والتركيز والاستمرار في الحفظ، كما أنه يزيد من نشاط الطفل 

خامسًا : زيادة نسبة الحفظ :

استخدام الطرق اللفظية فقط في تحفيظ القرآن قد يسبب انصراف انتباه الطفل عن الانتباه والمتابعة، ولكن استخدام الوسائل التعليمية يعمل على توليد الحاجات الكامنة للحفظ، ويراعي الفروق التعليمية للأطفال، من خلال توفير أفضل وسائل إثارة الحواس، وتشجيع الأطفال على الحفظ . 

سادسًا : التغلب على البعدين الزماني والمكاني : 

يوجد الكثير من الأحداث التي يرويها القرآن الكريم، مثل إهلاك الكافرين، والمعارك الاسلامية،، كما أن هناك أحداث مازالت مستمرة حتى الآن ولعا أهمية كبيرة عند المسلمين، مثل أداء مناسك الحج والعمرة 

سابعًا : تقديم حلول لتعليم الفئات الخاصة :

الوسائل التعليمية لها دور كبير في تعليم الطلاب المعاقين سمعيا أو بصريا أو عقليا، حيث أنها وفرت لهم بعض الأدوات والبرامج الخاصة بهم من خلال الكمبيوتر والتكنولوجيا . 

أهم أدوات وأجهزة الوسائل التعليمية المستخدمة في تحفيظ القرآن : 

وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال

١_ السبورة ويطلق عليها أم الوسائل :

تستخدم السبورة في كتابة نصوص الآيات القرآنية، ولها أهمية كبيرة ، ولذلك يجب وضعها في مكان بارز ، ولا يكون معكوس عليه الضوء، كما يجب أن تكون نظيفة حتى تكون الكتابة عليها واضحة . 

اقرأ أيضاطرق عمل وسائل التعليمية

أنواع السبورات 

_ سبورة طباشيرية 

تتميز ببساطتها، وأنها دائما تكون جاهزة وسهلة الاستخدام، حيث يتم الكتابة عليها بالطباشير . 

_ السبورة الممغنطة :

وهي سبورة حديثة إلى حد ما، ويتم صنعها من الفولاذ الرقيق والمطلي بالبورسلان الأبيض، ويكتب عليها باستخدام أقلام التخطيط الجاف . 

٢_ الورق المقوى : 

القرآن الكريم يحتوي على نصوص قرآنية يجب أن تكون معروضة أمام التلاميذ، ويتم عرضها عن طريق المصحف أو عن طريق الكتابة على السبورة أو الورق المقوى أو الأوفرهيد . 

ويعتبر الورق المقوى طريقة جيدة للاحتفاظ بالنص واستخدامه عدة مرات أخرى ما يوفر الوقت والجهد والمال . 

٣ب البطاقات 

تستخدم في توضيح معاني مفردات القرآن الكريم، وعرضها أمام التلاميذ  . 

٤_ المصورات :

استخدام الصور مثل صور الكعبة ، او مقام ابراهيم او حجر اسماعيل ، او توضيح الطريقة الصحيحة للوضوء والتيمم والصلاة . 

 ٥_ الكتابة على الدفاتر والألواح : 

القلم من أهم وسائل التعلم ، وحفظ القرآن ،حيث تم كتابته على الألواح منذ العصور الأولى للاسلام . 

وتعتمد الكتابة في الألواح على عنصرين هما العضلي والفكري، فيدرك الطفل شكل الحرف وحجمه ، والمجهود العضلي عن طريق استخدام الأصابع والساعد في كتابة الحرف . 

وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال

 هناك بعض الوسائل التعليمية الحديثة التي يمكن استخدامها في تعليم القرآن منها :

_ جهاز عرض المواد الشفافة 

_ التسجيلات الصوتية 

_ التسجيلات المرئية 

_ جهاز عرض الصور الشفافة الثابتة السلايدات  

_ برمجيات الكمبيوتر 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X