وسائل الاتصال التعليمية

وسائل الاتصال التعليمية ،  وسائل الإتصال تعمل على جذب الطالب للتعليم وإزدياد حب المادة التعليمية ، فهي عبارة عن وسيلة تواصل بين الطالب ، و العملية التعليمية ، و إشراك الطالب في التعليم مع المعلم ، و تغيير دور المعلم ليصبح دور أكثر أهمية من تلقين الطلاب فقط ، وسائل الاتصال التعليمية ساهمت في تطوير منظومة التعليم و تقويتها .

وسائل الاتصال التعليمية

الوسائل الخاصة بالاتصال لدعم عملية التعليم ساعدت بشكل كبير على تقوية العلاقة بين المعلم و الطالب ، و كسب ثقة الطلاب من جهة المعلم ، و زرع وسائل ممتعة ، و جذابة داخل الصف التعليمي لتحسين عملية التعليم ، و تقويتها و مشاركة الطالب في دعمها بشكل متكامل .

وسائل الاتصال
وسائل الاتصال

إقرأ أيضا

الوسائل التعليمية وعملية الاتصال

انواع عملية الإتصال 

يوجد عدة أنواع لعملية الاتصال التعليمي ، التي وفرتها تكنولوجيا العليم الحديثة و هي الوسائل المرئية ، و الوسائل المسموعة ، و الوسائل المقروءة .

الوسائل المرئية 

الوسائل المرئية هي وسائل الاتصال المرئي من خلال شبكة الإنترنت ، وهي عبارة عن وسائل التي تعتمد على المشاهدة و البصر ، مثل مشاهدة البرامج التعليمية عبر التلفاز ، أو الأفلام المصورة عبر الحاسوب ، أو مشاهدة اللوحات التعليمية .

الوسائل المسموعة

الوسائل المسموعة هي التي تعتمد على حاسة السمع ، التي يتم التواصل مع الأفراد من خلالها ،ن مثل المسجل الصوتي ،  الهاتف المحمول ، التلفاز ، الراديو ، و غيرها من الوسائل السمعية .

الوسائل المسموعة
الوسائل المسموعة

إقرأ أيضا

تأثير وسائل الاتصالات على الوسائل التعليمية

الوسائل المقروءة 

الوسائل المقروءة و هي عبارة عن جميع الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر ، مثل قراءة الكتب ، قراءة المجلات ، مشاهدة التلفاز ، المجسمات المصنوعة أمام عين الطالب ، و الجرائد اليومية ، الصحف ، و ما شابه ذلك .

مكونات عملية الاتصال التعليمي 

لكي تتم عملية الإتصال بشكل صحيح ، يجب أن يتم توزيع المكونات بشكل صحيح ، فلعملية الاتصال عدة مكونات أساسية لا يمكن الإستغناء عنهم ، و هم :

– المرسل الذي يدير عملية الاتصال و يتحكم بها ، لتوصيل الرسالة بالشكل الصحيح .

– المستقبل الذي يقوم بإستقبال هذه الرسالة ، التي تم إرسالها من المرسل .

– الرسالة المطلوب توصيلها للشخص لتوصيل معلومة أو إشارة معينة ، يتم إرسالها للطرف الثاني ، ليتم تكوين عملية الإتصال .

– الوسيلة الخاصة بالإتصال و هي الوسيلة الأساسية ، التي يتم الإرسال من خلالها للمستقبل من المرسل ، لإتمام عملية الاتصال .

مكونات عملية الاتصال التعليمي 
مكونات عملية الاتصال التعليمي

إقرأ أيضا

أهمية الوسائل التعليمية وعملية الاتصال في التربية والتعليم

الوسائل التعليمية الحديثة

شاشة العرض

شاشة العرض توجد في جميع المدارس التعليمية لشرح الدروس عليها في غرفة الكمبيوتر ، فيتم عرض البرامج التعليمية أو الأفلام المصورة عليها للطلاب ، فهي وسيلة رائعة في توصيل المعلومات للطلاب ، و ترسيخها في ذهنهم .

السبورة الوبرية 

السبورة الوبرية عبارة عن سبورة ذات إيطار و برواز داخلي ، يتم لصق الصور التعليمية عليها بلاصق خاص بالصور ، و الصور يتم طبعها من خلال الكمبيوتر من داخل المنهج المقرر على الطلاب ، ويتم الشرح من خلال الصور المعروضة على السبورة .

الرحلات و الزيارات الميدانية

الرحلات و الزيارات الميدانية من الوسائل الحديثة الهامة في توضيح المعلومات ، فالطالب سوف يستجيب للمعلومات و تترسخ في ذهنه عندما يراها حية أمامه ، و تصل بالمفهوم السليم بشكل مبسط إلى عقله ، فعند الشرح يفضل إصطحاب الطلاب في المكان الذي يتحدث عنه الدرس فسوف يصله محتوى الدرس بسهولة ، و هي وسيلة ترفيهية أيضا ، و تساعد على تغيير الروتين اليومي للتلاميذ .

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X