متي تسخدم استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

متي تسخدم استراتيجية ابحث عن النصف الآخر هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل الطالب إلي محور العملية التعليمية  ، و يعتمد علي إيجابية الطالب في التعليم

و تعمل الاستراتيجية على تنمية مهارات الاتصال و بناء الصف ، و الحرص علي تنشئة الطالب تنشئة اجتماعية سليمة ، و الاستراتيجية تتاسب مع مختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و تتناسب بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

 

متي تسخدم استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تستخدم تهدف إلي تحفيز الطلاب علي التفاعل و المشاركة في مجريات الدرس ، كما تعمل علي إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية مما يساعد الطلاب علي التخلص من الشعور بالملل

و تعمل الاستراتيجية علي تنمية العديد من الجوانب المهنية و الانفعالية و الاجتماعية للطلاب مثل العمل الجماعي و التعاون و ضبط النفس ، و تستخدم الاستراتيجية في المواد التي تتضمن علي التعريفات و المفاهيم ، و المسائل الرياضية و الحسابية بهدف مراجعة محتوي الدرس

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. يصمم المعلم مجموعة أشكال من البطاقات المقسمة إلي  نصفين ، يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و كتابة الإجابة علي نصف البطاقة الأخر
  2. يقف الطلاب بشكل دائري داخل الفصل ، و يوزع المعلم عليهم تلك البطاقات ، و يبدأ كل طالب بالبحث عن قرينه الذي يحمل النصف الأخر (الاجابة عن سؤاله )
  3. يبدأ الطلاب بتبادل البطاقات عشوائياً ، و يستمرون في تكرار الخطوة حتي نهاية النشاط ، و يقوم كل طالب بإستعراض الإجابات الصحيحة التي حصل عليها
  4. مع العلم بأن الطالب الذي يتمكن من ايجاد قرينه الذي يحمل إجابة سؤاله يخرج من الدائرة ، و يقف في زاوية الصف حتي ينتهي باقر أقرانه من النشاط

تعرف كذلك علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهداف الاستراتيجية 

  1. تحفيز الطلاب علي تعلم أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تعلمهم مهارات التفكير العليا ، و تدربهم  علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين 
  2. تهيئ للطلاب مواقف تعليمية ذات فاعلية حقيقة 
  3. تعزيز  رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان 
  4. تشجيع الطلاب  علي المشاركة بكل حواسهم في النشاط و يجعلهم أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس 
  5. تعزيز  مهارات الاستقراء و الاستنتاج عند الطلاب  و مساعدتهم  علي اتخاذ القرارات الصحيحة 
  6. تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم ، و تنمي قدرتهم علي المناقشة و الحوار و التعبير عن رأيهم بوضوح 
  7. تعزيز مهارات التواصلعند الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و معلميهم  
اقرأ أيضاً : 

استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مُميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة

انواع استراتيجيات التعلم النشط داخل الفصل

  •  استراتيجية خريطة المفاهيم

هي استراتيجية يمكن استخدامها  كبداية تمهيدية للدرس ، أو حتي في نهاية الدرس بهدف ترتيب و عرض  الأفكار من خلال وضع الفكرة أو عنوان الدرس وبعد ذلك يربط الطالب المفاهيم المرتبطة على سبيل المثال ، ملابس الشتاء طرق الحل ، أنواع الممالك ، الحركات 

  • استراتيجية المناقشة والحوار
  • استراتيجية حل المشكلات 
  • استراتيجية التعلم الذاتي 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك