فوائد الوسائل التعليمية وعلاقتها بالأطفال

علاقة الوسائل التعليمية بالأطفال

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة للمواد التعليمية أن تقدم لكم أهمية الوسائل التعليمية في تعليم الأطفال حيث تعمل الوسائل التعليمية على تنمية مهارات الطلاب وتساعدهم على تلقي المعلومة من المعلم بشكل سهل وخاصة عندما يقوم المعلم باختيار الوسيلة المناسبة للمادة التي يقوم بتدريسها وعرضها وبالوقت والجهد المناسبين مما يجعلها تساعد على القضاء على الأخطاء اللفظية للطلاب وتنمية قوة الملاحظة لديهم وتزيد من انتباههم وحرصهم على الحضور للمدرسة منتظرين المعاملة الجذابة من قبل المعلم وما يقدمه لهم من وسائل تعليمية مشوقة .

علاقة الوسائل التعليمية بالأطفال
علاقة الوسائل التعليمية بالأطفال

فوائد الوسيلة التعليميّة للأطفال :-

  • تعمل الوسائل التعليمية على تطوير عملية التفكير لدى الطلبة وتوسيع نطاق الفكر لديهم ومحاولة اكتساب واكتشاف العديد من المعلومات والأفكار لتنمية ذهنهم .
  • تقوم الوسائل التعليمية ايضا بزيادة الدافعية لدى الطلبة الأطفال في تقبّل التعليم ، مما يقوي لديهم الرغبة في ذلك ومحاولة التطوير من أنفسهم .
  • ان للوسائل العليمية دور كبير في تحسين عملية تذكر المادّة التعليميّة لدى الطلاب ومساعدتهم على التعلم بطريقة صحيجة ومفيدة تسهل عليهم الاحتفاظ بأكبر كم من المعلومات .
  • ان من أهم أهداف الوسائل التعليمية أن توضيح معاني المادّة التعليميّة بطريقة مشوقة وجذابة.
  • تهدف الوسائل التعليمية على زيادة خبرات الطلبة في الواقع المحيط بهم واكتسابهم المزيد من المعلومات والأفكار التي تقوي ذهنهم وتساعدهم على اكتشاف المزيد .

بعض أساليب الوسائل التعليمية …

1- أسلوب التمثيل :

يعد من الوسائل التعليمية القديمة، والحديثة التي تستهدف المرحلة العمرية بين الأربع، والخمس سنوات إذ تطلب المعلمة من الأطفال أن يشاركوا بتمثيل مسرحية بسيطة داخل الغرفة الصفية، والمفيد بهذه الوسيلة التعليمية أنها تساهم بتحريك الخيال عند كل طفل، وذلك لأن الطفل يتميز باستخدام خياله بشكل كبير في التعامل مع الأمور من حوله، وخصوصاً عندما يلعب بألعابهِ.

2- الزيارات الميدانية :

تعتبر من الوسائل التعليمية المفيدة، وتهتم بمرحلة الخمس سنوات، إذ إن اكتشاف الطفل لأماكن في محيط روضته، وخارج منزله يساهم في جعله يتفاعل مع البيئة من حوله، ليصبح اجتماعياً أثناء تعامله مع الأطفال، والأشخاص الآخرين، سواءً ضمن عائلته، أو الروضة، أو في المجتمع، لذلك من الواجب على إدارة الروضة أن تهتم بتفعيل فكرة الرحلات القصيرة، والزيارات الميدانية التي تتناسب مع الفئات العمرية للأطفال.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X