طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات 

طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات ، التدريس المباشر هو أحد استراتيجيات التدريس التي تقوم  بشكل أساسي على دور المعلم في تقديم المعلومات جاهزة للطلاب، ويسمى هذا التعلم أيضا بالتعلم الاستقبالي، ويكون المتعلم هو المستقبل للتعلم . 

تعرف على
إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية

ولا يمكن القول أن هذه الاستراتيجية غير فعالة أو غير مقبولة، وذلك لأن هناك نوعين من التدريس المباشر هما التدريس المباشر الجيد والتدريس المباشر السيئ، حيث أن التدريس المباشر الجيد هو الذي يمكن من خلاله تحقيق نتائج جيدة وفي بعض الأحيان يكون هو أفضل الوسائل الممكنة، مثل أن يكون عدد طلاب الفصل كبير جدا، أو وقت الحصة قصير. 

طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات 

طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات

أمثلة على طرق التدريس المباشر :

-الأسئلة والاجابات

– المحاضرة.

– ضيف زائر.

– البطاقات الخاطفة.

– حلقة البحث.

– أوراق عمل.

– العرض التوضيحي.

– العمل في الكتاب المدرسي.

– أنشطة القراءة المباشرة.

– التدريبات والتمارين.

اقرأ أيضا
طريقة التدريس المباشرة حلقة البحث

وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها حتى يكون التدريس جيد وهي كما يلي : 

1-التخطيط الجيد للدرس والذي يتضمن على الأساليب والمنتجات اللازمة، وتحديد النتائج الخاصة . 

طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات

2- الربط بين ما تعلمه الطلاب في السابق مع تعلمهم الحالي . 

3- مواكبة الظروف التي قد تحدث داخل غرفة الصف، حيث يمكن إجراء تعديلات على نظام الحصة إذا تطلب الأمر . طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات 

4- الاهتمام بتقويم الطلاب بطرق متنوعة.

5- التركيز على التعلم ذو هدف . 

شروط تطبيق طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات : 

يمكن قياس مدى تأثير الأسئلة من خلال قياس ثلاث مجالات تم تحديدها في البحث العلمي وهي الاتجاه والحصيل والتفكير، ويمكن تعريف السؤال بأنه جملة استفهامية بحاجة إلى إجابة، واذا كانت الاجابة صحيحة فإن السؤال قد أدى الغرض منه، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات التي يشترط توفرها في السؤال حتى يؤدي الغرض منه وهي كما يلي : 

1- قبل بدء التدريس ، يجب التخطيط للدرس جيدا ، ويجب أن يحتوي التخطيط على ما يلي :  

-الأهداف الخاصة والعامة التي يجب تنفيذها في الدرس . 

-أن يتناسب عدد الأسئلة مع مدة الحصة . 

-تحديد مستويات التفكير التي يرغب تعزيزها . 

-تحديد نوع ونسبة الأسئلة . 

اقرأ هنا
استراتيجية إدارة السلوك

2- يجب أن يعرف المعلم جيدا محتوى المادة العلمية التي يقوم بتدريسها للطلاب ،ما يساعد على:

-الربط بين الأهداف التدريسية المرغوب تحقيقها وبين السؤال . 

-أن تكون الأسئلة متنوعة حتى لا تقتصر على مستويات معينة من الطلاب فقط. 

-الربط بين القدرات العقلية للطلاب وخصائصهم ومستويات الصف الدراسي والأسئلة . 

-أن يتم ترتيب الأسئلة بصورة منطقية . 

-استخدام ما يسمى أسئلة الحاجة، وهي الأسئلة التي يتم طرحها عند احتياج المعلم لجمع بعض المعلومات التي تساعده على حل التمارين أو تطبيق المعلومات . 

-استخدام الأسئلة حسب وقت للحصة و ترتيبها المنطقي، وذلك لأن الأسئلة في بدايات الدرس قد تختلف عن منتصف الدرس ونهايته . 

طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات

 3- يجب على المعلم أن يدرك ويمتلك مهارة أن هناك بعض الأسئلة التي قد تحتاج إلى إضافة بعض التعديلات للأسباب التالية : 

-وجود فروق فردية بين الطلاب . 

-اختلاف خطوات تطبيق الأنشطة والمهام من طالب إلى آخر . 

-يجب أن تكون الأسئلة مناسبة لمستويات معرفية محددة أو تفضيل مستوى معرفي محدد على مستوى آخر، فقد يحتاج المعلم إلى زيادة الأسئلة المعرفية من أجل بناء قاعدة معرفية وقد يكون العكس  .

4- يجب أن تعمل أسئلة المعلم على بناء قاعدة معرفية أولا، وذلك من خلال الخطوات التالية : 

-البدء بالأسئلة التقاربية أو المغلقة أولا ، حتى يتكون أساسا معرفيا كافيا، ووفقا لتقرير بلوم فإن أسئلة مستوى التذكر تساعد على تحقيق ذلك  .  

-بعد ذلك يتم استخدام الأسئلة المفتوحة أو التباعدية من أجل الوصول الى المستويات العليا . 

5-يجب أن يكون موضوع الدرس هو محور الأسئلة . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X