شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) ، هي استراتيجية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية ، و ينمي مهارات التفكير لديه 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و أهمية تطبيقها 

استراتيجية فكر - زاوج - شارك
شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير الفردي لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي النقاش و طرح الاسئلة و حل المشكلات 

تساعد الاستراتيجية علي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، و تقدم للمعلم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

تمر الاستراتيجية بثلاثة مراحل ، حيث يقوم الطلاب بالتفكير الفردي اولا ، ثم مشاركة أفكارهم مع المجموعات الثنائة ، ثم بعد ذلك مشاركة الأفكار مع الجميع 

تعرف كذلك علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  • تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي ثبات المعلومات بشكل أكبر في عقولهم 
  • تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم 
  •  تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  • تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب  و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
  • تقضي علي الجمود الفكري 
  • تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
  • تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الثنائية و الجماعية 
  • تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع 

اقرأ أيضاً : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

  1. يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يراعي أن يكون عدد الطلاب داخل المجموعة عدد زوجي 
  2. ثم يقوم بتقسيم الطلاب داخل المجموعة الواحدة ، إلي مجموعات ثنائية 
  3.  ثم يقوم بتحديد موضوع المناقشة ، أو طرح سؤال علي الطلاب ، و يمهلهم فترة محددة للتفكير في الاجابة 
  4. يقوم الطلاب داخل كل مجموعة باتباع خطوات العمل التالية : 
  5. أولاً : يقوم كل طالب بالتفكير فردياً في السؤال ، لا يطلب مساعدة احد و يقوم باستخدام الورقة و القلم لتدوين أفكاره 
  6. ثانياً : يفكر الطالب بطريقة مذدوجة عن طريق مشاركة أفكاره مع زميله و مناقشة افكلر كلاً منهما 
  7. ثالثاً : يقوم الطالب بمشاركة أفكاره مع طلاب مجموعته كلهم ، و يعمل أعضاء المجموعة كلها علي مناقشه افكارهم و الاتفاق معاً علي الاجابة النهائية للسؤال 
  8.  في النهاية يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة بطريقة عشوائية و يطلب منه عرض اجابة مجموعته 
  9. ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات المجموعات 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X