شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب بالاضافة إلي إمكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يتمركز حول الطالب حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و المعرفة من خلال العمل و البحث و التجريب 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تقييم الأقران و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها 

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة الكمياء

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية تقييم الأقران

هي اساراتيجية تعاونية ممتعة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التواصل ، كما تتيح فرصة مناسبة لاستفادة الطلاب من افكار و أراءا بعضهم البعض  

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي المقدم لهم 

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم اوراق عمل علي طلابه ، و يقوم الطلاب بانجازها ثم يقوم المعلم بتجميعها و اعدادة توزيعها عليهم بطريقة عشوائية ليقوم كل طالب بتقييم اجابة زميله   

تعرف كذلك علي : 

شرح استراتيجية اخفض يدك

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في  قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
  2. تنمي قدرة الطلاب علي  الاستقراء و الاستنتاج  و تساعدهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصحيحة 
  3. تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة  لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي 
  4. تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان

اقرأ أيضاً : 

شرح استراتيجية حبل الأفكار

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

  1. يقوم المعلم بتوزيع المهام علي الطلاب ، أو أوراق العمل ، أو الأسئلة 
  2. ثم يقوم بتوزيع أرقام علي الطلاب تشبه فكرة ارقام الجلوس لا يعرف تسلسلها إلا المعلم 
  3. يقوم كل طالب بانجاز المهمة المطلوبة منه ، و يقوم بكتابة رقمه علي الورقة بدلاً من اسمه 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بتجميع أوراق العمل ، ثم يعيد توزيعها علي الطلاب مرة أخري بطريقة عشوائية 
  5. و لا يسمح للطلاب تقييم ورقة العمل الخاصة به ، لان فكرة الاستراتيجية تعتمد علي تقييم الطالب لزميله  
  6. بعد ذلك يقوم كل طالب بتصحيح ورقة عمل زميله من وجهة نظره الشخصية بدون الرجوع إلي المعلم 
  7. في البداية يكون التصحيح بالقلم الرصاص للمحافظة علي نظافة الورقة
  8. و يقوم كل طالب بكتابة رقمه مرة اخري علي الورقة التي يقوم بتصحيحها  
  9. و يستخدم الطلاب بعض الرموز للتعبير عن مواقف محددة كالتالي : استخدام رمز النجمة للاوراق المتميزة للتعبير علي الاعجاب بترتيب الورقة و تسلسل الأفكار و دقة النتائج 
  10. و استخدام شكل السحابة لكتابة ما تنمي وجوده في ورقة العمل و لم يراه ، مثلاً يكتب الطالب ملاحظة لزميله مجهود جيد و لكن كنت أتمني أن تكون الورقة أكثر تنسيقاً 
  11. ثم يقوم الطالب بوضع درجة التي قدرها لمجهود زميله علي الورقة 
  12. ثم يقوم المعلم بتوزيع نماذج لاجابات أوراق العمل يعتمد عليها الطلاب و يرجعون إليها في التصحيح  
  13. ثم يقوم الطلاب باستخدام القام الأحمر و إعادة تصحيح الورقة حسب النوذج الذي وزعه المعلم و وضع الدرجات النهائية 
  14. في النهاية يقوم المعلم بتجميع الأوراق مرة أخري و يعد توزيعها علي الطلاب ليطلع كل طالب علي ملاحظات و تقييم زميله لاجابته
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X