شرح استراتيجية النصف و النصف الاخر

شرح استراتيجية النصف و النصف الاخر ، هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي اشراك و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية ، و اضافة لون من المتعة و المرح .
تستخدم هذه الإستراتيجية على نطاق واسع لتعليم الطلاب بطريقة حركية و حيوية و تحفيز قدرتهم علي التركيز و الانتباه
و هي استراتيجية مناسبة لطلاب المراحل التمهيدية و طلاب مرحلة التعليم الأساسي ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و مزايا و أهداف استخدامها
شرح استراتيجية النصف و النصف الاخر
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية النصف و النصف الاخر

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي النشاط الحركي للطلاب ، و تعمل علي إضافة جو من الحماس و النشاط داخل الفصول التعليمية 

تستهدف الاستراتيجية تنمية مهارات التواصل بين الطلاب ، و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات الكتابة و القراءة و الاستنتاج و التحليل المنطقي 
و تقوم فكرتها علي بطاقات من الورق المقوي المقسومة إلي نصفين ، يوزعها المعلم علي طلابه و يطلب منهم ايجاد النصف الأخر لكل بطاقة 
شرح استراتيجية النصف و النصف الاخر
شرح استراتيجية النصف و النصف الاخر
تعرف كذالك علي : 

الأهداف المراد تحقيقها من تطبيق الاستراتيجية

  1. تشجيع الطلاب على إكمال الدرس في جو مبهج و كسر حاجز الملل و الرتابة .
  2. تحفيز الطلاب علي البحث عن إجابة السؤال المكتوب على البطاقة ، مما يعزز رغبتهم في البحث و المعرفة .
  3. تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بدقتهم في تحقيق الأهداف .
  4. تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و بعضهم ، و توطيد العلاقات الاجتماعية فيما بينهم .
  5. تحفيز الطلاب علي التعاون ، و تدريبهم علي العمل الجماعي و المشاركة .
  6. تنمية المهارات و القدرات الشخصية للطلاب .
  7. مساعدة الطلاب علي التقييم الذاتي لأنفسهم و مستوى إنجازهم ، مما يسهل عليهم التكرار و التركيز على الأهداف .
  8. إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، مما ينمي رغبة الطلاب في تعلم المزيد .
  9. مساعدة الطلاب على استيعاب و تنظيم المعرفة المكتسبة في أذهانهم بشكل صحيح من أجل توسيع الاستيعاب .
شرح استراتيجية النصف و النصف الاخر
شرح استراتيجية النصف و النصف الاخر

اقرأ أيضاً :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية النصف و النصف الاخر

في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و الذي يشترط أن يكون من الدروس السابق شرحها بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب .

بعد ذالك يقوم بتحضير مجموعة من أنصاف البطاقات ، و التي ينصح أن تكون من الورق المقوي ، ثم يقوم بعد ذالك بكتابة الأسئلة و الاجابات عليها .

و يمكن أن تكون الأسئلة عبارة عن حروف و كلمات و صور تدل عليها ، أو مفاهيم و مصطلحات ، و ذالك علي حسب المرحلة التعليمية التي ينتمي لها الطلاب .

بعد ذالك يقوم بإعطاء نصفين مختلفين لكل طالب من الطلاب ، و يطلب منهم الوقوف في دائرة و تبادل البطاقات بشكل عشوائي للبحث عن النصف الصحيح لكل بطاقة 

و الطالب الذي يتمكن من ايجاد النصف الصحيح لبطاقته يخرج من الدائرة 

يستمر الطلاب في تبادل البطاقات لإيجاد الاجابات الصحيحة عن الأسئلة المكتوبة علي أنصاف بطاقتهم ، و يكون ذالك خلال مدة محددة 

 و يمكن للمعلم استخدام الساعات الرملية لإضافة جو من الحماس و التشويق .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك